سعيد عبدالله: أخطاء التحكيم ستقلّ في إياب الدوري

التحكيم واجه انتقادات كبيرة في الدور الأول. تصوير: ناصر بابو

وعد رئيس لجنة الحكام في اتحاد كرة القدم سعيد عبدالله الساحة الرياضية والاندية بشكل خاص بأن الدور الثاني لدوري المحترفين الاماراتي لكرة القدم، ستقل فيه الاخطاء التحكيمية، مقارنة بما حدث في الدور الاول. وشهد الدور الاول شكاوى مستمرة من الأخطاء التحكيمية التي صاحبت العديد من المباريات، ماسبب حالة من القلق لدى الاندية، فيما سارعت لجنة الحكام في اتحاد الكرة بدورها لطمأنة الاندية بأن هذه الاخطاء ستقل كثيرا عند انطلاق مباريات الدور الثاني لدوري المحترفين .

وقال عبدالله لـ«الإمارات اليوم»: «اعد الجميع بأنهم سيرون مستوى تحكيميا مختلفا في الدور الثاني للدوري، نظرا لكون لجنة الحكام حرصت على مناقشة الاخطاء التحكيمية التي صاحبت مباريات الدور الاول، وسعت لعلاجها او التقليل منها، من خلال اقامتها لمعسكر اعداد لقضاة الملاعب في مدينة دبا الحصن، مستفيدين من فترة توقف مباريات الدوري نتيجة لارتباطات المنتخب حيث اخذ الحكام فرصتهم كاملة في التحضير والتجهيز».

واعترف سعيد عبدالله بأن نحو 60 الى 70 ٪ من الاخطاء التحكيمية سببها الحكم المساعد، مؤكدا ان الحكم المساعد سيحظى باهتمام اكبر في الفترة المقبلة، مطالبا بضرورة وضع الحكام المساعدين تحت المجهر دائما تجنباً للاخطاء التحكيمية. من جانب اخر، اكد سعيد عبدالله انه سيتوجه الى العاصمة الماليزية كولالمبور، للمشاركة في ورشة يعقدها الاتحاد الاسيوي لكرة القدم، من اجل صياغة دستور جديد للحكام في القارة الصفراء في الفترة المقبلة وقيام مايشبه اتحادا للحكام يعنى بشؤونهم بشكل مستمر، لاسيما في اعقاب التطورات المستمرة في التحكيم في العالم، في اطار حرص الاتحاد الاسيوي لكرة القدم على اعطاء اهتمام اكثر بقضاة الملاعب في القارة الصفراء. وكشف سعيد عبدالله عن انه سيقوم بطرح ورقة تتطرق لأهمية وضع الحكم المساعد تحت المجهر من خلال اقامة ورش عمل للحكام المساعدين في القارة الصفراء، باعبتار ان غالبية الاخطاء التحكيمية يتسبب فيها الحكم المساعد.

وبشأن مشاركة حكام الكرة النخبة علي حمد ومحمد عمر وخالد الدوخي وفريد علي ومحمد عبدالكريم في الورشة الخاصة التي اقامتها لجنة الحكام في الاتحاد الاسيوي لكرة القدم للحكام النخبة في القارة الآسيوية، اكد سعيد عبدالله ان هذه الورشة كان هدفها ان قيام الاتحاد الاسيوي لكرة القدم بوضع الحكام النخبة دائما تحت مجهره، بمن فيهم حكامنا النخبة لافتا الى ان الاتحاد الاسيوي لكرة القدم درج على اقامة هذه الورشة بشكل دوري سنويا بهدف قيام مستوى اللياقة البدنية للحكام وإقامة محاضرات مكثفة للتأكد من جاهزية من خلال المتابعة المستمرة لمستويات الحكام النخبة.
طباعة