زلزال إماراتي يضرب ماليزيـا بخماسية

لاعبو المنتخب استعادوا معنوياتهم بالفوز الكبير. أ.ب

حقق المنتخب الوطني فوزاً كبيراً على ماليزيا بنتيجة 5/0 في المباراة التي جمعتهما مساء امس في العاصمة الماليزية كوالالمبور ضمن الجولة الاولى من التصفيات الآسيوية المؤهلة الى نهائيات القارة التي ستقام في قطر عام 2011.

وضرب إعصار المنتخب الفريق الماليزي بقوة واستحق الفوز بهذه النتيجة الكبيرة بعد ان قدم عرضاً هجومياً رائعاً، فيما ظهر المنتخب الماليزي بصورة متواضعة للغاية وسهّـل من مهمة المنتخب في إنهاء المباراة بخمسة اهداف نظيفة.

تقدم المنتخب عن طريق محمد عمر في الدقيقة 30 وأضاف اللاعب نفسه الهدف الثاني في الدقيقة 45 من ضربة جزاء، بينما سجل إسماعيل مطر الهدفين الثالث والرابع في الدقيقتين 63 و76 لينهي أحمد خليل حفلة الاهداف بتسجيله الهدف الخامس في الدقيقة 86 بعد مشاركته بدلاً من محمد عمر باقل من دقيقة واحدة.

وحصل الأبيض على اول ثلاث نقاط في التصفيات الآسيوية ويلتقي في المباراة الثانية له في التصفيات مع أوزبكستان يوم الأربعاء المقبل على ملعب الشارقة.

بداية هجومية

بدأ المنتخب المباراة بتشكيل مكوّن من: ماجد ناصر وحمدان الكمالي ووليد عباس وحيدر الو علي ومحمد فايز وعبدالسلام جمعة وعبدالرحيم جمعة ومحمد الشحي وإسماعيل الحمادي وإسماعيل مطر ومحمد عمر، وفي الشوط الثاني شارك محمد خميس بدلاً من اسماعيل الحمادي الذي تعرّض لإصابة في نهاية الشوط الثاني حرمته من استكمال المباراة وأحمد خليل بديلا لمحمد عمر.

وأسهمت التشكيلة التي بدأ بها المنتخب المباراة في توفير الخطورة الهجومية للأبيض، حيث لعب أربعة مهاجمين هم: محمد عمر وإسماعيل الحمادي وإسماعيل مطر ومحمد الشحي، وفرض المنتخب نفسه منذ الدقيقة الأولى وكان صاحب المبادرة الهجومية وساعده في ذلك تراجع مستوى المنتخب الماليزي وتواضع أداء لاعبيه فنياً وبدنياً وتكتيكاً.

وعلى الرغم من سيطرة الأبيض على المباراة الا ان التسديدة الأولى كانت من نصيب الفريق الماليزي وعن طريقه لاعبه محمد محيي، لكن الكرة خرجت خارج شباك ماجد ناصر.

وسدد محمد الشحي كرة رأسية قوية علت عارضة المنتخب الماليزي بقليل، لكن حكم المباراة الاسترالي وليم شون احتسب الكرة تسللاً على الشحي.

وظهر خط الدفاع المنتخب في صورة متواضعة بسبب غياب التجانس بين افراد هذا الخط، وكذلك التمركز الخاطئ لهم، إضافة الى أن أرضية الملعب كانت مبللة بالمياه، وهو ما أسهم في وجود اخطاء دفاعية لم يستغلها المنتخب الماليزي الذي اهدر كل الفرص التي لاحت له.

واعتمد الفريق الماليزي الذي لعـب على ارضه ووسط جماهيره في الجـانب الهجــومي على الثلاثي محمد جعـفر ومحمد صافي ومحمد عبدالرازق، لكنهـم افتقدوا الخــبرة والقدرة على استغلال الفـرص، لذلك جاءت تسديداتهم خارج الشبــاك ولم تشكل خطورة حقيقية على مرمى ماجد ناصر.

وخلال نصف الساعة الاولى من المباراة اعتمد المنتخب الوطني على التسديدات من خارج منطقة الـ18 وكانت تسديدة عبدالسلام جمعة التي تصدت لها العارضة ابرز الفرص التي ضاعت من المنتخب.

هدفان لمحمد عمر

وفي الدقيقة 30 تمكن محمد عمر من تسجيل الهدف الاول من المباراة بعد ان تلقى تمريرة رائعة من اسماعيل مطر ليسددها عمر بقوة على شمال الحارس الماليزي محمد مصطفى ليتقدم المنتخب للمرة الاولى في المباراة.

ورغم التقدم بهدف محمد عمر الا ان الأبيض واصل هجومه بفضل التحركات الايجابية لإسماعيل الحمادي وإسماعيل مطر ومحمد الشحي، إضافة الى قلة خبرة دفاع المنتخب الماليزي.

وفي الدقيقة الأخيرة من الشوط الاول احتسب حكم المباراة الاسترالي وليم شون ضربة جزاء صحيحة لمصلحة مهاجم الأبيض اسماعيل الحمادي بعد تعرضه لعرقلة من قبل اللاعب الماليزي محمد جعفر.

وتصدى محمد عمر لضربة الجزاء ونجح في تسدديها داخل شباك حارس ماليزيا محمد مصطفى ليتقدم المنتخب للمرة الثانية ويسجل محمد عمر هدفه الثاني في المباراة والهدف رقم 27 في مشواره الدولي مع المنتخب، وينتهي الشوط الاول بتقدم الأبيض بهدفين نظيفين.

هدف جميل لمطر

ومع بداية الشوط الثاني شارك محمد خميس بدلاً من اسماعيل الحمادي بسبب تعرض الأخير للإصابة، وحافظ المنتخب على سيطرته على المباراة ووصل كثيراً خلال الدقائق الأولى من هذا الشوط الى منطقة الـ18 للفريق الماليزي والذي بدوره حاول تعديل النتيجة من خلال الاعتماد على الكرة الطولية، لكن ماجد ناصر وباقي افراد خط الدفاع تصدوا لكل المحاولات التي قام بها المنتخب الماليزي.

وشهدت الدقيقة 63 أجمل اهداف المباراة وكان من نصيب مهاجم المنتخب اسماعيل مطر الذي لعب مباراته الدولية رقم  80٨٠ وكان محمد الشحي قد راوغ احد مدافعي ماليزيا وأرسل عرضة من جهة اليمين نجح اسماعيل مطر في تحويلها «على الطاير» الى داخل شباك محمد مصطفى حارس ماليزيا، واستحق مطر تهنئة زملائه اللاعبين وأفراد الجهاز الفني وكذلك الجماهير الماليزية نظراً لجمال الهدف.

الهدف الرابع

ولم يكتفِ الأبيض بثلاثية نظيفة وواصل اللعب بطريقة هجومية ونجح اسماعيل مطر في تسجيل الهدف الثاني له والرابع للمنتخب بعد ان تلقى عرضية محمود خميس والتي فشل الدفاع الماليزي في تشتيتها ليسددها إسماعيل مطر بقوة وببراعة على شمال الحارس الماليزي والذي فشل في التصدي لها ليتقدم الأبيض برباعية نظيفة ومستحقة.

وحاول محمد عمر تسجيل الهدف الثالث له والخامس للأبيض لكنه لم يتمكن وتعرض ماجد ناصر لإصابة بعد التدخل القوي معه من قبل المهاجم الماليزي محمد صافي، لكن حامي عرين الأبيض أكمل المباراة.

وشارك أحمد خليل في الدقائق الخمس الأخيرة من المباراة بدلاً من محمد عمر الذي بذل مجهوداً بدنياً كبيراً.

خليل يختتم حفلة الأهداف

ومن أول لمسة له بعد نزوله بأقل من دقيقة تمكّن احمد خليل من تسجيل الهدف الخامس للمنتخب بعد ان تلقى تمريرة اسماعيل مطر وحولها ببراعة داخل الشباك ليتقدم الأبيض بخماسية نظيفة عند الدقيقة 85.

وفي الدقائق الأخيرة سعى المنتخب الى تضييع الوقت بعد الاكتفاء بخماسية نظيفة في شباك الفريق الماليزي الذي لعب على ارضه ووسط جماهيره، لكنه فشل في التصدي الى هجوم المنتخب الذي ظهر كالإعصار الهائج لتنتهي المباراة بفوز المنتخب بخماسية نظيفة.

طباعة