بالأرقام.. تاريخ مواجهات الكلاسيكو بين ميسي وكريستيانو ومن الأفضل

صورة

تاريخ كبير جمع أفضل لاعبين في العالم: الأرجنتيني ليونيل ميسي، والبرتغالي كريستيانو رونالدو، في مواجهتهما المباشرة، قبل أن يغادر الدون ريال مدريد متجهاً إلى يوفنتوس الإيطالي، ليغلق تاريخاً امتد تسع سنوات أقيم خلاله 30 كلاسيكو جمعت اللاعبين في مواجهات مباشرة أشعلت محبي النجمين طوال هذه السنوات.

وكان كريستيانو رونالدو قد قرر مغادرة ريال مدريد موسم 2018، تاركاً تاريخاً كبيراً وباحثاً عن مجد جديد في الدوري الإيطالي، بينما فضل الأرجنتيني ميسي إنهاء مسيرته في برشلونة.

وسلطت صحيفة «صن» البريطانية الضوء على مشوار اللاعبين، والصراع المستمر بين جماهيرهما عن من الأفضل، وبعيداً عن الجوائز الفردية لكل منهما، فقد رصدت تاريخ المواجهات المباشرة بين النجمين.

وقالت الصحيفة: «إنه السؤال الذي يقسم مشجعي كرة القدم في جميع أنحاء العالم: من هو الأفضل: ليونيل ميسي أم كريستيانو رونالدو؟».

لقد أعطيا الكلاسيكو المتعة الحقيقية لمدة تسع سنوات، وأشارت الصحيفة إننا سننظر في كيفية مقارنتهما، عندما يتواجهان.

وقالت: «يعرف اللاعبان بعضهما جيداً، بالطبع، بعد أن اصطدما بالقدم في عشرات المسابقات في الكلاسيكو على مر السنين، لطالما كان الكلاسيكو أكثر من مجرد مباراة لكرة القدم لعشاق الأندية وامتلاك أفضل لاعبين في العالم إلى أبعاد مختلفة».

وقد تواجه رونالدو مع ميسي 30 مرة خلال مواسمه التسعة، ووصل هداف برشلونة البارز إلى مرمى ريال مدريد في جميع لقاءاتهما في 22 مرة، في حين أن رونالدو قد يكون لديه ستة أهداف أقل، إلا أنه يحمل الرقم القياسي للتسجيل في أكثر كلاسيكو متتالية في ست مباريات متتالية عام 2012.

كما سجل ميسي هدفه الـ500 للعمالقة الكاتالونيين ضد الريال في مباراة مثيرة عام 2017، والذي وضع برشلونة، أيضاً، في صدارة الدوري الإسباني.

واشتهر الأرجنتيني بخلع قميصه رقم 10 أمام جمهور الريال، لإثبات سبب اعتباره أعظم لاعب كرة قدم في كل العصور.

وفي المرة التالية، لم يسكت رونالدو خلال زياراته «كامب نو»، وسجل في مباراة الذهاب بأغسطس 2017، وقام بتقليد احتفال فرنيمي الكبير، من خلال عرض قميصه رقم 7 للجمهور، ما جعله ينال البطاقة الصفراء، وفي المباراة نفسها، نال رونالدو البطاقة الصفراء الثانية وتعرض للطرد، ما أدى إلى دفعه الحكم إلى الأمام، وكانت هذه البطاقة الحمراء الوحيدة التي ظهرت في مواجهات الثنائي الـ30، حيث تمكن ميسي من الحفاظ على هدوئه، والهروب بثلاث صفارات أقل من منافسه اللدود.

وأشارت الصحيفة أنه عندما يتعلق الأمر بنجاح الكلاسيكو، كان المايسترو الأرجنتيني على الجانب الفائز أكثر من نجم يوفنتوس، مع أربعة انتصارات أخرى.

وحقق رونالدو تسعة انتصارات فقط على برشلونة، مع نسبة فوز بلغت 26% فقط، حيث انتهت ثماني مباريات بالتعادل.

وكان رمز البرتغال قد غادر فريق ريال مدريد لتحدٍّ جديد في يوفنتوس 2018، في حين لعب ميسي مسيرته الكاملة في برشلونة، وأصبح يمكن القول بأنه أعظم لاعب للنادي على الإطلاق.

وعندما تحدث أيقونة البرازيل الأسطورة بيليه (79 عاماً)، الأسبوع الماضي، اعتبر ميسي أفضل لاعب في هذا الجيل، بعد أشهر فقط من انحيازه إلى منافسه اللدود رونالدو.

وقالت الصحيفة: «قد لا يكون بيليه قادراً على مقارنتهما، لكن في المعارك وجهاً لوجه يتفوق ميسي، نأمل فقط أن يحصلا على معركة أخرى قبل التقاعد».

تويتر