إسبانيا تفشل في الثأر من إيطاليا

ركلة جزاء «جدلية» تزيل هفوة بوفون القاتلة

صورة

ارتكب الحارس الإيطالي المخضرم جانلويجي بوفون، خطأ فادحاً كاد يمنح اسبانيا الفوز على بلاده لولا معادلة زميله دانييلي دي روسي من ركلة جزاء متأخرة (1-1)، اول من أمس، في تورينو ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة السابعة للتصفيات الأوروبية المؤهلة الى مونديال روسيا 2018.

وسيطرت إسبانيا على الشوط من الأول من دون ان تسجل، لكن بوفون (38 عاماً) منحها هدفاً على طبق من فضة سجله فيتولو مطلع الشوط الثاني (55)، قبل أن تحصل إيطاليا على ركلة جزاء جدلية ترجمها دي روسي في الدقائق الـ10 الأخيرة (82).

وفي اول مباراة يتواجه فيها المنتخبان في تصفيات كأس العالم، فشلت اسبانيا بالثأر من إيطاليا التي جردتها قبل ثلاثة اشهر من لقبها القاري، وفازت عليها 2-صفر في ثمن نهائي كأس اوروبا في فرنسا.

والتقى المنتخبان 36 مرة ففازت ايطاليا 11 مرة وإسبانيا 10 مرات وتعادلا 15 مرة.

ورفع المنتخبان رصيدهما إلى أربع نقاط، فانفردت ألبانيا بالصدارة مع ست نقاط بفوزها على ليشتنشتاين 2-صفر.

على ملعب «يوفنتوس ستاديوم» وأمام 41 الف متفرج، غاب عن ايطاليا مدافعها جورجيو كييليني بسبب الإيقاف فشارك بدلاً منه الشاب اليسيو رومانيولي، فيما لعب غراتسيانو بيلي المحترف مع شاندونغ ليونينغ الصيني اساسياً.

وسيطرت اسبانيا على مجريات الشوط الأول من دون فرص خطيرة.

ولم يتمكن ظهير برشلونة الأيسر جوردي البا من اكمال المباراة لإصابته فدخل ناتشو بدلاً منه (22)، اهدر بعدها المدافع جيرار بيكيه فرصة افتتاح التسجيل بعد كرة معكوسة من زميله سيرخيو راموس.

وعلى غرار إسبانيا، اجرت ايطاليا تبديلاً اضطرارياً في الشوط الأول، فدخل جاكومو بونافنتورا بدلاً من ريكاردو مونتوليفو المصاب (30).

ولم تسدد ايطاليا أي كرة على المرمى في الشوط الأول وبلغت نسبة استحواذها 28% فقط، ولمست الكرة مرتين فقط من اصل 227 في منطقة خصمتها.

وبعد 10 دقائق على انطلاق الشوط الثاني، خرج بوفون من منطقته لملاقاة كرة بدت سهلة، لكنه اخطأ تشتيتها بغرابة وقدمها هدية نادرة الى فيتولو الذي انفرد بالمرمى الخالي مفتتحاً التسجيل (55).

وحاولت ايطاليا استدراك الأمور وضغطت مع ايدير وتشيرو ايموبيلي بديل بيلي.

لكن الفرصة الذهبية اهدرها مهاجم اشبيلية فيتولو بعدما انفرد ببوفون، وسدد بجانب القائم الأيمن حارماً نفسه من الثنائية وهدف الاطمئنان لإسبانيا (68).

وصدم الإسبان لاحتساب الحكم الألماني ركلة جزاء لإيطاليا بعد استشارة مساعده، وذلك اثر اعاقة من راموس على ايدير، تولى دانييلي دي روسي ترجمتها الى يمين دافيد دي خيا (82) معادلاً الأرقام.

تويتر