المواطنون يشكلون 31% من لاعبي «البريمرليغ»

إنجلترا تفتح باب تجنيس اللاعبين لحل مشكلة المنتخب

مدرب منتخب إنجلترا سام الاردايس حاول تجنيس الفرنسي ستيفان نزونزي. أ.ف.ب

رأى مدرب منتخب إنجلترا لكرة القدم، سام الاردايس، أن «الشح في المواهب داخل إنجلترا»، لربما سيدفعه لتجنيس لاعبين بغية تعزيز صلابة الأسود الثلاثة.

وكشف الاردايس، غداة إعلانه قائمة منتخب إنجلترا لموقعة سلوفاكيا، ضمن تصفيات كأس العالم 2018، أنه فشل في استمالة الفرنسي ستيفان نزونزي لاعب وسط إشبيلية الإسباني.

وكان «الفيفا» وراء حرمان الاردايس من ضم نزونزي، كونه ارتدى سابقاً ألوان منتخب فرنسا لما دون سن 21 ربيعاً، لكن الاردايس مصمم على مواصلة مساعيه الحثيثة، خصوصاً أن 31% فقط من لاعبي الدوري الإنجليزي الممتاز هم من الجنسية الإنجليزية، وسط توافر العديد من الخيارات أمام المدير الفني لمنتخب إنجلترا.

ورداً على سؤال إزاء منحه الأولوية للاعبين المولودين في إنجلترا، أجاب الاردايس «هذا يحصل في جميع البلدان الأخرى. أظن أن الإنجليز يشكلون 31% من لاعبي الدوري الإنجليزي».

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2016/08/531068.jpg

• روني سيبقى قائداً لـ «الأسود الثلاثة».

وتابع الاردايس، الذي خلف روي هودجسون على رأس الجهاز نهاية يوليو الماضي، حديثه إلى الصحافيين في منشأة سانت جورج بارك التدريبية، الكامنة في برتون وسط انجلترا، قائلاً «نشهد هذا الأمر في الكريكيت والركبي وألعاب القوى».

وكشف المدير الفني السابق لنادي سندرلاند عن استعداد الاتحاد الإنجليزي لتجنيس لاعبين، بغية ضمهم إلى صفوف المنتخب الوطني، وقال «ليس من اختصاصي إيجاد هؤلاء اللاعبين. لدينا قسم خاص يُعنى بهذه المسألة».

من ناحية ثانية، أوضح الاردايس أن واين روني سيبقى قائداً لمنتخب الأسود الثلاثة في تصفيات كأس العالم 2018 المقررة نهائياتها في روسيا.

وتعرض روني (30 عاماً) لانتقادات في الأشهر الماضية، نتيجة تردي أدائه، سواء مع المنتخب أو ناديه مانشستر يونايتد، خصوصاً غداة خروج منتخب إنجلترا من الدور ثمن النهائي لكأس أوروبا 2016 يوليو الماضي، بعد خسارته المدوية 1-2 أمام نظيره الإيسلندي المغمور.

وثمّن الاردايس جهود روني مع المجموعة قائلاً «كان واين قائداً ممتازاً مع منتخب إنجلترا. الطريقة التي أدى من خلالها مهامه دفعتني للطلب منه المواصلة مع المنتخب».

وتابع الاردايس حديثه، مكيلاً المديح للاعب الوسط «إحصاءات واين واضحة للعيان. إنه اللاعب الأكثر خبرة، ويعتبره زملاؤه مثالاً يحتذى».

وحمل روني شارة قيادة منتخب إنجلترا خلفاً لستيفن جيرارد، الذي اعتزل بعد نهائيات كأس العالم 2014 في البرازيل، وخاض 115 مباراة دولية، حاصداً 53 هدفاً، ومشاركته أمام سلوفاكيا ضمن تصفيات كأس العالم 2018 ستعني كسره الرقم القياسي لعدد المباريات مع المنتخب (116)، إذ يتساوى حالياً مع النجم ديفيد بيكهام.

وأوقعت القرعة منتخب إنجلترا في المجموعة السادسة من التصفيات الأوروبية المؤهلة إلى مونديال روسيا إلى جانب سلوفاكيا وسلوفينيا واسكتلندا وليتوانيا ومالطا.

تويتر