حسم لقب الدوري الإنجليزي في موسمين متتاليين

هازارد عاد من وراء الشمس من أجل ليستر سيتي

صورة

رفض نجم تشيلسي الإنجليزي، إدين هازارد، أن يمر الموسم دون أن يضع بصمته ويتصدر أغلفة الصحف من جديد، بتسجيله هدفاً بـ«حجم بطولة» في شباك الجار اللندني اللدود توتنهام، ليمنح لقب «البريمييرليغ» إلى الفريق المغمور ليستر سيتي، قبل جولتين على نهاية البطولة الأغلى في العالم، وينهي الحوار التاريخي غير المسبوق على اللقب في إنجلترا لمصلحة النادي الصغير، قبل أن يحفر اسمه في ذاكرة مشجعي ليستر وكأنه أحد أبناء «الذئاب» مثل الجزائري رياض محرز، والإنجليزي جيمي فاردي، والأرجنتيني ليوناردو أولوا، والياباني شينجي أوكازاكي.

حقائق لا تعرفها عن هازارد

1- تم اكتشافه وهو في الرابعة من عمره، وأظهر لمحاته الفنية وهو في سنّ صغيرة في بلجيكا، حيث انضم إلى نادي رويال ستاد برينوا، ومكث فيه ثماني سنوات، قبل أن ينضم إلى نادي توبيز، وقال عنه مدرب الناشئين وقتها: «إنه يعلم كل شيء عن الكرة».

2- والداه لاعبان محترفان سابقان في كرة القدم، حيث لعب والده في مركز لاعب الوسط المدافع في أحد فرق دوري الدرجة الثانية البلجيكي، بينما شاركت أمه في منافسات دوري الدرجة الأولى النسائي.

3- لدى هازارد أخ أصغر اسمه ثورجان، يلعب في صفوف بوروسيا مونشنغلادباخ الألماني على سبيل الإعارة من تشيلسي.

4- كان هازارد على وشك تمثيل المنتخب الفرنسي، إذ ساهم تألقه مع فريق ليل في محاولة البعض إقناعه باللعب للديوك، لكنه فضل في النهاية ارتداء قميص بلاده.

5- انضم إلى تشيلسي مقابل 32 مليون جنيه إسترليني، بعد صراع طويل بين «البلوز» ومانشستر سيتي لضمه.

ولأنه أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي العام الماضي، وخاطف قلوب الجماهير بمراوغاته وسحره الكروي، فقد عاد هازارد من وراء الشمس، وحضر إلى أرض الملعب، بعد تراجع رهيب لمستواه الفني خلال الموسم الحالي «الكارثي» له ولفريقه تشيلسي «حامل اللقب»، الذي يحل تاسعاً على لائحة الدوري برصيد 48 نقطة فقط، حيث اشترك النجم البلجيكي في بداية الشوط الثاني لمباراة توتنهام، وأدرك هدف التعادل 2-2 في الوقت الذي كان تشيلسي متأخراً بهدفين، ليقضي على حلم توتنهام في مواصلة المنافسة على البطولة ويذهب اللقب إلى أبناء المدرب الإيطالي المخضرم كلاوديو رانييري، فكان هدفه الحاسم «حكاية الدوري الإنجليزي».

وفور انتهاء المباراة، أشرقت الصحف الإنجليزية على فجر جديد وأغلفة تزينت بأفراح ليستر سيتي باللقب للمرة الأولى في تاريخه، وصور للنجم هازارد، الذي استطاع حسم لقب الدوري لعامين متتاليين 2015 و2016 مع فريقه تشيلسي ولمصلحة ليستر.

وكشف هازارد في حديثه للموقع الرسمي لنادي تشيلسي عن تعاطفه مع ليستر سيتي، وقال: «لا نريد أن يفوز توتنهام باللقب كمشجعين ولاعبين ونادٍ»، مضيفاً «اكتشفت متعة اللعب بعد أن فقدتها. هذا الموسم كان معقداً على تشيلسي وبالنسبة لي. الأمر لم يكن مثل الموسم الماضي».

وهنّأ ليستر على التتويج باللقب، وقال «تهانينا ليستر سيتي، تستحقون ذلك، وأتذكر أننا فعلنا شيئاً مماثلاً في ليل الفرنسي قبل بضع سنوات، عندما لم نكن مرشحين، لكننا فزنا باللقب، إنه شيء جميل لعالم كرة القدم، عندما يتمكن فريق صغير من فعل شيء من هذا القبيل، في الموسم المقبل آمل أن نتمكن من تقديم موسم أفضل، والحصول على اللقب مرة أخرى».

ويبدو أن الهدف الذي أحرزه هازارد كان له مفعول السحر، ليس على ليستر فحسب، وإنما عليه شخصياً، إذ استعاد ثقته بنفسه خصوصاً أن كثيرين في الموسم الماضي قارنوه بالعملاقين الأرجنتيني ليونيل ميسي، والبرتغالي كريستيانو رونالدو، وبدأ اللاعب يفكر جدياً في فتح صفحة جديدة مع «البلوز»، بعيداً عما يتردد حول رحيله إلى ريال مدريد، الذي يبدي اهتماماً كبيراً في ضمه إلى صفوفه بعرض وصل إلى نحو 100 مليون يورو، بحسب صحيفة «ماركا».

وذكرت الصحف الإنجليزية أخيراً أن «هازارد غيّر رأيه كلياً، فلن يرحل، بعدما اجتمع معه المدرب الجديد لتشيلسي الإيطالي أنطونيو كونتي، على الرغم من أن اللاعب يحظى منذ زمن بإعجاب مدرب مدريد زين الدين زيدان».
 

تويتر