اللقب 16 يغري كافاني ورفاقه

أوروغواي تحلم بكأس كوبا أميركا من دون سواريز

صورة

ستعتمد الأوروغواي في سعيها لإحراز لقبها الـ16 في كأس الأمم الأميركية الجنوبية (كوبا أميركا)، التي تنطلق بعد غد، في تشيلي، على مهاجم باريس سان جرمان، ادينسون كافاني، في غياب زميله لويس سواريز، الموقوف دولياً تسع مباريات رسمية.

وكان سواريز قام بعض مدافع إيطاليا، جورجيو كيليني، في كأس العالم في البرازيل، العام الماضي، فأوقفه الاتحاد الدولي أربعة أشهر وتسع مباريات دولية.

ولأن الأوروغواي لم تشارك في أي بطولة أو تصفيات رسمية منذ المونديال، فإن العقوبة تسري على كوبا أميركا، وبالتالي ستحرم «لاسيليستي» من خدمات اللاعب الذي يشكل، إلى جانب الأرجنتيني ليونيل ميسي، والبرازيلي نيمار، خطاً هجومياً نارياً في صفوف برشلونة هذا الموسم.

أمور كثيرة تغيرت منذ إحراز الأوروغواي اللقب القاري الأخير عام 2011 في الأرجنتين بفوزها على جارتها باراغواي 3-صفر، في المباراة النهائية بثنائية لدييغو فورلان وآخر لسواريز.

وكان فورلان الذي اختير افضل لاعب في مونديال جنوب إفريقيا 2010، أعلن اعتزاله اللعب الدولي في مارس الماضي، في المقابل يلعب قائد المنتخب السابق دييغو لوغانو حالياً في السويد، ولم يتم استدعاؤه إلى صفوف التشكيلة الرسمية.

لكن بالنسبة إلى أنصار منتخب الأوروغواي فإن اسماً واحداً يتناوله الجميع هو سواريز، ويطلقون عليه لقب «بيستوليرو» لأنه يحتفل بأهدافه بإطلاق النار بحركة من يده.

ولاشك في أن الأوروغواي ستفتقد لاعباً مثله لأنه يستطيع تغيير مجرى المباراة في أي لحظة، كما فعل ضد إنجلترا في مونديال البرازيل، عندما خاض المباراة بعد غيابه عن الملاعب لمدة ثلاثة أسابيع لإصابة في الركبة، قبل أن يسجل هدفي فريقه ويقوده إلى الدور الثاني.

وتحمل الأوروغواي الرقم القياسي في عدد الألقاب (15 مرة) تليها الأرجنتين بفارق لقب واحد.

وبالنسبة لقائد المنتخب ومدافع اتليتيكو مدريد، دييغو غودين، فإن «الأوروغواي تمر بفترة جيدة، نحن فريق كبير»، مؤكداً أن «معنويات اللاعبين عالية جداً لتحقيق نتيجة إيجابية»، وأضاف «سنبذل قصارى جهودنا للدفاع عن لقبنا بنجاح».

وعن غياب سواريز قال غودين «يجب نسيان سواريز على الرغم من كونه عنصراً مؤثراً في الفريق. يجب ألا نخفي أن غياب سواريز سيكون مؤثراً فهو قائد داخل الملعب وخارجه». ويغيب أيضا عن النهائيات مدافع يوفنتوس المخضرم، مارتن كاسيريس، المصاب.

وتعول الأورغواي كثيراً على مهاجم سان جرمان ادينسون كافاني، الذي يخوض غمار البطولة بمعنويات عالية بعد أن أسهم بشكل كبير في إحراز فريقه ثلاثية تاريخية (الدوري والكأس وكأس الرابطة في فرنسا).

وقال كافاني في حديث صحافي أخيراً «التقيت قبل أسابيع مع سواريز خلال لقاء سان جرمان وبرشلونة، وتحدثنا في الطريق إلى غرف الملابس، قلت له: مسؤوليتي ستكون مضاعفة في غيابك وضحكنا سوياً».

وأضاف «هذه أمور تحصل في كرة القدم، واليوم المسؤولية ملقاة على عاتقي لقيادة خط الهجوم منفرداً».

تويتر