يدشن الموسم الجديد اليوم أمام ريمس

سان جيرمان.. دون منافس في الدوري الفرنسي

صورة

سيكون باريس سان جيرمان بقيادة هدافه السويدي زلاتان إبراهيموفيتش أبرز المرشحين مجدداً لإحراز لقب الدوري الفرنسي لكرة القدم، الذي ينطلق اليوم في ظل منافسة متوقعة من موناكو التواق للحفاظ على هدافه الكولومبي فالكاو، وإكمال أندية مرسيليا وليل وليون ترتيب الصدارة.

قضية كافاني

كثر الحديث عن إمكانية التخلي عن المهاجم الأوروغوياني أدينسون كافاني الذي سجل 16 هدفاً الموسم الماضي، بعد انتقاله من نابولي الإيطالي مقابل 64 مليون يورو، وهو رقم قياسي في الدوري الفرنسي، لكن كافاني (27 عاماً) عانى الإصابات واللعب في مركز الجناح لتمويل زلاتان بالكرات الى وسط المنطقة.

وقال كافاني الأسبوع الماضي، إنه يريد البقاء.

وأضاف: «من المهم لأي مهاجم ان يلعب في مكانه الطبيعي. الجميع يعرف موقعي الطبيعي ولا فائدة من الحديث عن الموضوع مرة أخرى».

ورغم مخاوف سقوط فريق العاصمة في مطب قانون اللعب المالي النظيف، ضم المدرب لوران بلان الذي مدد عقده حتى عام 2016 المدافع البرازيلي الدولي دافيد لويز مقابل 50 مليون يورو من تشلسي الانجليزي، ليشكل مع مواطنه ثياغو سيلفا ثنائياً حديدياً في قلب الدفاع، ويصوب راداراته لجذب الأرجنتيني انخل دي ماريا جناح ريال مدريد الإسباني، وذلك بعد ان عزز جناحه الأيمن بالظهير العاجي سيرج أورييه معاراً من تولوز.

وفي الجنوب أيضاً، يبدو مرسيليا جاهزاً لتحسين مركزه السادس وغيابه عن المسابقات الاوروبية بعد تعيين المدرب الأرجنتيني العنيد مارسيلو بييلسا.

ويأمل «أل لوكو» (المجنون) أن يجلب علمه وخططه الى فريق افتقد صانع ألعابه الدولي ماتيو فالبوينا الراحل الى الدوري الروسي مع دينامو موسكو.

وبالنسبة لليل، ثالث الموسم الماضي وبطل 2011، فقد بدأ موسمه الجديد في وقت مبكر، إذ بلغ الدور المؤهل للمجموعات في دوري ابطال أوروبا بعد تخطيه غراسهوبرز السويسري (3-1 بمجموع المباراتين).

ولم يعد ليون، حامل اللقب بين 2002 و2008، يلعب دوراً طليعياً، إذ يسعى مدربه الجديد أوبير فورنييه خليفة ريمي غارد إلى الاستفادة من يافعي مركز التكوين في النادي قبل تسلم الملعب الجديد في يناير 2016.

ويتوقع أن يلعب سانت اتيان رابع الموسم الماضي دور الحصان الأسود مع مدربه كريستوف غالتييه، فيما منح بوردو الفرصة للمدافع الدولي السابق ويلي سانيول ليشرف عليه بعد تجربة مع منتخب الناشئين.

ويقص سان جيرمان شريط الدوري اليوم عندما يحل على ريمس صاحب المركز الـ11 في الموسم الماضي. ويتوقع أن يغيب عنه بعض لاعبي المونديال الأخير، خصوصاً سيلفا ولويز، وقد يظهر أساسياً المدافع البرازيلي الآخر ماركينيوس الذي تسعى اندية طليعية عدة للتعاقد معه.

ويعوّل بلان على الأرجنتيني خافيير باستوري والايطاليين تياغو موتا وماركو فيراتي في الوسط، في ظل العودة المتأخرة الى التمارين لبليز ماتويدي ويوهان كاباي، فيما يقود زلاتان خط الهجوم مع مشاركة محتملة لكافاني أو البرازيلي لوكاس مورا.

ويختتم مونكاو المرحلة باستقباله لوريان على ملعب «لويس الثاني»، فأبدى قلب دفاعه البرتغالي المخضرم ريكاردو كرافاليو استعداده للموسم: «لدينا مدرب جديد، بذهنية مختلفة عن رانييري. تحضيرات الموسم كانت متعبة، سافرنا كثيراً لكن عملنا جيدا».

وينتقل مرسيليا غداً إلى كورسيكا لمواجهة باستيا، ويستقبل ليل في شمال البلاد متز الصاعد من الدرجة الثانية، فيما يحل سانت اتيان على غانغان، ويلعب ليون دور المضيف أمام رين الأحد، ويلعب مونبلييه مع بوردو، ونانت مع لنس، ونيس مع تولوز، وايفيان مع كاين.

تويتر