نقطة تكفي الصفاقسي للتأهل.. وفيتا كلوب يهدد الزمالك بوداع رسمي

وفاق سطيف يحدد مصير الترجي في «أبطال إفريقيا» غداً

الترجي بات تقريباً خارج حسابات التأهل إلى نصف نهائي «أبطال إفريقيا». أرشيفية

يدخل الترجي التونسي حامل لقب 2011 موقعة مضيفه وفاق سطيف الجزائري للحفاظ على آماله الضئيلة في بلوغ نصف نهائي دوري ابطال إفريقيا لكرة القدم، عندما يلتقيان غداً في الجولة الخامسة قبل الأخيرة من ربع النهائي.

الأهلي والنجم على مشارف التأهل في «الاتحاد»

يحتاج الأهلي المصري الى نقطة واحدة لضمان تأهله الى الدور نصف النهائي من مسابقة كأس الاتحاد الإفريقي، عندما يحل ضيفاً على نكانا الزامبي في الجولة الخامسة قبل الأخيرة نهاية الأسبوع الجاري. وحقق الأهلي اكثر الفرق تتويجاً في دوري ابطال إفريقيا (ثمانية ألقاب آخرها في العامين الماضيين)، في الجولات الأربع السابقة فوزين وتعادلين وحصد ثماني نقاط، وباتت نقطة واحدة كافية له للتشبث بأحد المركزين الأولين المؤهلين الى المربع الذهبي، لا سيما أنه يبتعد 3 و4 و5 على التوالي عن النجم الساحلي التونسي ونكانا وسيويه العاجي.

ويملك النجم الساحلي افضلية اللعب على ارضه حين يستقبل سيويه، وفوزه يعني حجز بطاقة في نصف النهائي.

والترجي هو الوحيد بين الأندية الثمانية في ربع النهائي الذي خسر ثلاث مرات، آخرها امام مواطنه الصفاقسي 1-صفر قبل اسبوعين، فتذيل ترتيب المجموعة الثانية بثلاث نقاط من فوز يتيم على الصفاقسي ذهاباً 2-1، فيما تربع وفاق سطيف على الصدارة بثماني نقاط وهو الوحيد من دون خسارة حتى الآن في ربع النهائي، حيث نجح في الفوز ذهاباً على ارض الترجي 2-1 في مايو الماضي.

ويتصدر وفاق سطيف الترتيب مع ثماني نقاط بفارق نقطة عن الصفاقسي، فيما يملك الأهلي الليبي الذي اقصى الأهلي المصري أربع نقاط والترجي ثلاث نقاط. ويبدو سطيف الذي سجل له الهادي بلعميري ستة اهداف حتى الآن، مرشحاً قوياً للتأهل الى نصف النهائي، لكن فورمته على ارضه تثير تساؤلات اذ تعادل مرتين امام الصفاقسي والأهلي بنغازي «1-1».

وفي المجموعة عينها، يبحث الصفاقسي عن نقطة التعادل مع مضيفه الأهلي بنغازي الذي يلعب مجدداً في تونس بسبب الأوضاع الأمنية في ليبيا، آملا عدم فوز الترجي في المباراة الثانية، أو فوزه في المباراة لحجز بطاقة التأهل الى نصف النهائي. وكان الصفاقسي حقق فوزاً متأخراً على الترجي قبل اسبوعين بهدف محمد علي منصر ليحقق مدربه الجديد الفرنسي فيليب تروسييه بداية حالمة.

وفي المجموعة الأولى، يبدو ممثلا الكونغو الديمقراطية فيتا كلوب ومازيمبي في وضع مريح لبلوغ نصف النهائي، اذ يمتلكان سبع نقاط من أربع مباريات، فيحل الأول على الزمالك المصري (أربع نقاط) في الاسكندرية، ويستقبل الثاني الهلال السوداني (أربع نقاط) في لوبومباشي يوم الأحد.

وسيضمن فيتا كلوب تأهله الى نصف النهائي في حال تكرار فوزه على الزمالك (2-1 ذهاباً)، على غرار مازيمبي حامل اللقب أربع مرات في حال فوزه على الهلال على ملعب «كمالوندو». وكان الزمالك حامل اللقب خمس مرات، أقال المدير الفني الشاب أحمد حسام «ميدو» بسبب النتائج المخيبة في مسابقة دوري ابطال إفريقيا، وحل بدلاً منه حسام حسن الذي اشرف على منتخب الأردن.

وتعادل الزمالك سلباً مع مازيمبي ضمن الجولة الرابعة لدور المجموعات، ما أدى الى تراجع فرصه في نيل إحدى بطاقتي التأهل الى الدور نصف النهائي وهو يحتاج الى تحقيق الفوز فى مباراتيه المقبلتين أمام فيتا كلوب الكونغولي والهلال السوداني. واللافت أن خمسة مدربين من اصل ثمانية اقيلوا من مناصبهم في ربع النهائي، ففضلاً عن ميدو، أقيل البرازيلي باولو كامبوس من الهلال وحل بدلاً منه التاج محجوب، وحل تروسييه بدلاً من حمادي الدو في الصفاقسي، ومواطنه سيباستيان دوسابر بدلاً من الهولندي رود كرول في الترجي، والسلوفاكي جوزيف فوكوسيتش بدلاً من المصري طارق العشري في الأهلي بنغازي. وتقام الجولة السادسة الأخيرة بعد اسبوعين، فيلعب الهلال مع الزمالك وفيتا كلوب مع مازيمبي في الأولى والترجي مع الأهلي والصفاقسي مع وفاق سطيف في الثانية.

طباعة