قال إن برشلونة لم «يمت».. وفوجئ بمستوى «سيتي» في «أبطال أوروبا»

تشافي: ستكون مشكلة كبيرة إذا واجهنا البايرن مجدداً

صورة

أكد نجم برشلونة، والمنتخب الاسباني تشافي هيرنانديز، أن «الخسارة المؤلمة التي تعرض لها برشلونة بسباعية نظيفة في مباراتي ذهاب وإياب نصف نهائي أبطال أوروبا الموسم الماضي مع بايرن ميونيخ، لم تمح من ذاكرة اللاعبين، ولاتزال تقض مضجعهم لتصحيح تلك الصورة».

وأضاف في حوار مطول نشرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، أمس، أن «الاندفاع البدني وأجساد لاعبي البايرن الكبيرة تفوقت بشكل كبير جدا علينا، لم يكن باستطاعتنا مجاراتهم، وستكون مشكلة كبيرة في حال التقينا فريقاً كهذا مجددا، بسبب الفارق البدني الكبير بين الفريقين».

بطاقة فنية

الاسم: تشافي هيرنانديز كريوس.

السن: 34 عاما.

مكان الميلاد: تيراسا بإسبانيا.

الطول: 170 سم.

مكان اللعب: وسط الملعب.

النادي الحالي: برشلونة.


المسيرة الدولية

لعب لكل منتخبات إسبانيا،

منذ 2000 مع المنتخب الأول (لعب 130 مباراة، وسجل 13 هدفا).


المسيرة الاحترافية

1997 - 2000 رديف برشلونة

منذ 1998 مع الفريق الأول لبرشلونة (سجل له 56 هدفا، في 464 مباراة).

وتطرق تشافي إلى الكثير من النقاط، حيث أكد أن «فريق برشلونة لم يمت.. ولم يدخل في مرحلة الدوامة التي دخلتها فرق من قبله، لدينا الكثير من اللاعبين الصغار، والنجوم الذين باستطاعتهم تقديم الكثير والكثير في المستقبل للفريق، والفريق لم يفقد شهيته في تحقيق البطولات».

وعن المقارنة بين فترة المدرب السابق بيبي غوارديولا، والمدرب الحالي الأرجنتيني مارتينو تاتا، قال «إنها مقارنة ظالمة، فحينما تصل إلى مرحلة تضع فيها النتائج القياسية التي تحققت مع غوارديولا وتقارنها بما يحصل اليوم، حقا ستصل إلى نتيجة تجعلك تنظر باستياء إلى الواقع اليوم، لكن مقومات الفريق وقدراته لاتزال قائمة، وباستطاعته تقديم الكثير في المستقبل».

وعن تعليقات مدرب تشلسي، البرتغالي جوزيه مورينيو، التي عادة ما يقلل فيها من مستوى برشلونة، ويقول إن زمنه انتهى، قال تشافي: «مورينيو لم يعجب في أي يوم من الأيام بطريقة برشلونة، وكان كل همه أن يدافع، هو حقيقة لا يعجبه أي شيء في برشلونة، وليس اليوم فقط، بل الأمر ممتد لخمس سنوات مضت».

وبخصوص المباراة المقبلة بين برشلونة ومانشستر سيتي في إياب دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا على ملعب نو كامب في برشلونة، قال إنه فوجئ كثيرا بالمستوى الذي ظهر به لاعبو مانشستر سيتي، وأضاف: يملكون مدربا كبيرا، ومجموعة متميزة من اللاعبين لا يقل مستواهم عن لاعبي برشلونة، لكن فوجئنا بشكل كبير بالطريقة الدفاعية التي واجهونا بها في ملعبهم.

وقال تشافي هيرنانديز إن السر في التفوق الاسباني الجديد على مستوى الكرة العالمية، وفوز الماتادور بثلاثة ألقاب كبرى منها بطولتان في أمم أوروبا، وكأس عالمية هو في «ركلات ترجيح» كانت نقطة مفصلية غيرت وجه إسبانيان وكسرت النحس الذي لاحق الفريق لفترة طويلة من الزمن، قدم فيها مجموعة كبيرة من اللاعبين الكبار، لكن لم يستطع تحقيق أي لقب في أي وقت مضى، قبل أن يأتي جيل المدرب الراحل لويس أراغونيز، ويستمر النجاح مع المدرب الحالي ديل بوسكي.

وأضاف تشافي: واجهنا المنتخب الايطالي العنيد في ربع نهائي كأس اوروبا 2008، ووصلنا إلى ركلات الترجيح، ووقتها فقط ظهرت ذهنية الفوز لدينا، بعد أن نجحنا وعبرنا إلى نصف النهائي، فبدأت القناعة تتولد لدى اللاعبين بأن زمن إسبانيا قد جاء، وأنه لابد لنا من بطولات فواصلنا الطريق إلى اللقب، ثم توالت الألقاب بعد ذلك.

الألقاب

7 ألقاب في الدوري الإسباني.

لقبان في كأس الملك الإسبانية.

6 ألقاب في كأس السوبر الإسبانية.

3 ألقاب في دوري أبطال أوروبا.

لقبان في كأس السوبر الأوروبية.

لقبان في كأس العالم للأندية.

لقبان في كأس أمم أوروبا.

لقب في كأس العالم.

فضية أولمبياد سيدني.

كأس العالم للشباب.

تويتر