«ليكيب»: التعافي قد يستغرق أعواماً بالنسبة لأسطورة «الفورمولا1»

شوماخر بدأ يستفيق من الغيبوبة

صورة

قالت صحيفة «ليكيب» الرياضية الفرنسية يوم أمس، إن البطل الأسطوري السابق لسباقات فورمولا1 الألمانية ميكايل شوماخر «بدأ يستفيق من الغيبوبة المصطنعة التي وضع فيها قبل شهر، بعد تعرضه لحادث خلال ممارستة رياضة التزلج في منتجع ميريبيل في جبال الألب الفرنسية، فيما نفت المتحدثة باسم بطل العالم سبع مرات هذه المعلومات».

وأشارت الصحيفة الى ان شوماخر يتجاوب ايجابياً مع عملية اخراجه من الغيبوبة المصطنعة، لكن سابين كيهم اعتبرت، ان كل المعلومات الصادرة عن مصدر ليس له علاقة بالطاقم الطبي أو وكلاء اعمال شوماخر ليست سوى «تخمينات».

إعاقة دائمة

اشار رئيس وحدة العناية المركزة لجراحة المخ والأعصاب في مستشفى نانسي الجامعي الفرنسي البروفيسور جيرار اوديبير، الى ان مرحلة الشفاء بعد الخروج من الغيبوبة المصطنعة ستكون طويلة جدا، متطرقا الى مسألة الاعاقة الدائمة بعد حادث من هذا النوع والتي لا يمكن الجزم بها نهائيا الا بعد عامين على حصول الحادث.

واعتبرت الصحيفة الفرنسية ان الطاقم الطبي بدأ عملية اخراج شوماخر تدريجياً من الغيبوبة بعدما ارتأى ان وضعه أصبح مستقراً، ومن اجل تفسير الحالة التي وصل اليها بطل العالم سبع مرات لجأت الصحيفة الفرنسية الى البروفيسور جان-لوك تروييل، المدير السابق لقسم طب الأعصاب في مستشفى فوش في سوريسن، الذي اشار إلى أن عملية تخفيض التخدير تسمح بفتح العينين و«استعادة القدرة على التواصل وتنفيذ اوامر سهلة مثل: افتح عينيك، اغلق عينيك، افتح فمك، اضغط على يدي»، ويبدو أن شوماخر يستجيب جيداً لهذه الأوامر.

وأضاف البروفيسور أن شوماخر سيمر بشهرين من «الضياع وفي حالة من الانحطاط الجسدي»، مشيراً الى ان «عملية التعافي قد تستغرق اعواماً عدة في حالات الاصابة البالغة في الجمجمة».

ويرقد شوماخر منذ تعرضه لحادث التزلج في جبال الألب الفرنسية في مستشفى غرونوبل الجامعي، حيث وضع في غيبوبة مصطنعة لتخفيف الضغط عن دماغه بسبب الاصابة الخطيرة التي تعرض لها، بعدما ارتطم رأسه بصخرة بعد سقوطه خلال تزلجه خارج المسار في محطة ميريبيل للتزلج.

وتحطمت الخوذة التي كان يرتديها سائق فيراري السابق الى نصفين قبل ان ينقل الى المستشفى بصورة عاجلة، وأجريت له منذ ذلك التاريخ عمليتان جراحيتان في الرأس.

ورغم الاهتمام الهائل بوضع «شومي» من انحاء العالم كافة، فهناك «شح» في المعلومات في ما يخص تطور حالته الصحية ولم يتغير الوضع أول من امس، حين اتصلت وكالة «فرانس برس» بالمتحدثة باسم البطل الأسطوري السابق سابين كيهم للاستفسار عن أي تطور في وضعه، اذ عادت الى البيان الصادر في 17 يناير الجاري، الذي جاء فيه ان حالته مازالت «مستقرة» وليست «حرجة» بالقدر الذي كانت عليه سابقاً.

يذكر ان المحققين في الحادث اكدوا أن «شومي» قرر تلقائياً التزلج خارج المضمار المخصص للمتزلجين بحسب المعطيات الأولية المتوافرة لديهم. وتبقى هناك علامة استفهام كبيرة حول مستقبل «شومي» الموجود في غيبوبة مصطنعة من أجل تجنب أي ضرر في القسم السليم من رأسه، وكيف سيكون وضعه بعد استفاقته من الغيبوبة المصطنعة التي من المفترض ان تكون وبمعدل وسطي لمدة 15 يوماً، بحسب ما اشار لوكالة «فرانس برس» البروفيسور جيرار اوديبير، رئيس وحدة العناية المركزة لجراحة المخ والأعصاب في مستشفى نانسي الجامعي، مضيفاً «انه من النادر جداً ان يبقى المريض في الغيبوبة المصطنعة لأكثر من ثلاثة اسابيع».

تويتر