خماسية «السليستي» تضعه على مشارف مونديال البرازيل 2014

النشامى يخسرون «مباراة الحلم» أمام أوروغواي

صورة

أحرزت أوروغواي بخبرة نجومها الكبار فوزاً عريضاً قوامه خمسة أهداف نظيفة في دار «النشامى»، بعد تغلبها على الأردن في المباراة التي جمعت المنتخبين مساء أمس على ملعب عمان الدولي، في ذهاب الملحق العالمي للتصفيات المؤهلة إلى كأس العالم في البرازيل 2014، ليضع «السليستي» قدماً في بلاد السامبا، إذ يلتقي المنتخبان مجدداً في لقاء الإياب الأسبوع المقبل في العاصمة الأوروغويانية مونتديفديو في 19 الجاري.

وبدأت المباراة حماسية من الفريقين، وغلب الحذر المنطقي على أداء «النشامى» في ظل كوكبة النجوم الموجودة في المنتخب الأوروغوياني، وجاءت المبادرة الهجومية عن طريق أصحاب الأرض من تسديدة عدنان حسن أمسكها الحارس على مرتين، ورد الخطير لويس سواريز بتسديدة من داخل منطقة الجزاء علت العارضة.

ضربة كافاني

سجل المهاجم الأغلى على أرضية الملعب، الاوروغوياني ايدنسون كافاني، ضربة حرة جميلة جداً كانت نهاية الأهداف الخمسة لأوروغواي في مباراة الذهاب من الملحق المؤهل لمونديال البرازيل 2014، بين الأردن وأوروغواي. وجاء الهدف ليعوض به كافاني تضييع فرصتين محققتين للتسجيل خلال الشوط الثاني من المباراة.

ودخل المنتخب الأردني أجواء اللقاء بعد مرور ربع ساعة، وبادل أوروغواي الهجمات، إذ اعتمد لاعبوه على التسديد في ظل صعوبة اختراق دفاع «السليستي»، وسنحت فرصتان الأولى من تصويبة سعيد المرجان ارتطمت بالدفاع وخرجت إلى ركنية، والثانية من عدي الصيفي أنقذها الحارس بصعوبة وأخرجها إلى ركنية لم يتم استغلالها بالصورة المطلوبة.

وفي الدقيقة 22 خطف المنتخب الأوروغوياني هدفاً من هجمة مرتدة عن طريق كريستيان ستواني الذي لعبها عرضية في عمق الدفاع الأردني، وحولها ادينسون كافاني باتجاه المرمى، وتصدى لها الحارس محمد شطناوي لكنها سقطت امام ماكسيمليانو بيريرا الذي أكمل الكرة داخل المرمى محرزاً الهدف الأول.

وانحصر الأداء في وسط الملعب بعد هدف الضيوف، إذ جعل الهدف منتخب أوروغواي يشعر بالراحة، وتمركز لاعبوه في وسط الملعب انتظاراً لردة فعل الأردن بعد الهدف والاعتماد على الهجمات المرتدة لاستغلال المساحات الخالية في الدفاع الأردني.

ونال «السليستي» غرضه بخطف هدف ثانٍ قبل نهاية الشوط الأول في الدقيقة 42 من خطأ دفاعي فادح لعدي الصيفي في التعامل مع عرضية نيكولاس لوديرا، التي تخطت الصيفي وذهبت إلى غير المراقب كريستيان ستواني الذي لم يتوان وسدد الكرة داخل المرمى.

ودخل «النشامى» الشوط الثاني بقوة، وأهدر أحمد هايل أخطر فرص اللقاء في الدقيقة 52، بعد هجمة منظمة وصلت إلى عدنان حسن في الجهة اليمنى الذي لعب كرة عرضية جميلة وصلت إلى هايل المواجه للمرمى، لكن سدد الكرة بجوار القائم لتضيع فرصة ثمينة لتقليص النتيجة.

وفي الدقيقة 69 قضى المنتخب الأوروغوياني على آمال الأردن بهدفه الثالث، من هجمة بقيادة سواريز وكافاني، إذ قام الأخير بمرواغة الحارس وتمرير الكرة إلى نيكولاس لوديرو الذي سددها داخل الشباك.

وفي الدقيقة 78 أضاف كريستيان رودريغز الهدف الرابع مستغلاً تقدم لاعبي الأردن بحثاً عن هدف شرفي، إضافة إلى انخفاض معدل اللياقة البدنية، لتشكل الهجمات المرتدة خطورة كبيرة على المرمى الأردني، ومن إحداها نجح رودريغز في تسديد كرة قوية من داخل منطقة الجزاء سجل من خلالها الهدف الرابع، قبل أن ينهي كافاني اللقاء بهدف خامس من ركلة حرة من خارج منطقة الجزاء سددها جميلة في المقص الأيسر للحارس.

تويتر