توتنهام وليون ولاتسيو وفالنسيا أبرز الفرق المشاركة

«يوروبا ليغ» محروم من الكبار في انطلاق الموسم الجديد

إيركسون النجم الجديد لتوتنهام. أ.ب

تغيب الأسماء الكبيرة عن انطلاق مسابقة الدوري الأوروبي اليوم، فلن يضم دور مجموعات «يوروبا ليغ» في نسخة 2013-2014 أسماء أندية لامعة على غرار الموسم الماضي.


وكانت النسخة الماضية التي توج فيها تشلسي على حساب بنفيكا ضمت أندية من العيار الثقيل، على غرار ليفربول واتلتيكو مدريد ومرسيليا ونابولي وايندهوفن وإنتر ميلان وليون الفرنسي ولاتسيو الإيطالي وباير ليفركوزن الالماني.

ومع تأهل معظم اندية الصف الأول إلى دوري أبطال أوروبا، ستكون «يوروبا ليغ» بحق هذا الموسم المسابقة الرديفة في القارة العجوز، لتبرز في هذا الدور فقط أندية ايندهوفن وليون ولاتسيو وفيورنتينا الايطالي وفالنسيا الإسباني وتوتنهام.

وسيكون توتنهام أبرز المرشحين للمنافسة على اللقب، علماً بأن ثمانية أندية ستحتل المركز الثالث في مجموعاتها في دوري الأبطال ستلتحق بهذه المسابقة في الدور المقبل.

ولم يكن توتنهام محظوظاً في السنوات الأخيرة في التأهل الى المسابقة الأولى وبفوارق بسيطة، وسيخوض منافسات يوروبا ليغ للموسم الثالث على التوالي.

ووقع حامل لقب 1972 و1984 في المجموعة الحادية عشرة مع ترومسو النروجي وشيريف تيراسبول المولدافي وانجي ماخشكالا الروسي، وهو يستقبل اليوم ترومسو على ملعبه «وايت هارت لاين» في شمال لندن. وخرج لاعبو المدرب البرتغالي اندريه فيلاش بواش من ربع نهائي النسخة الماضية أمام بال السويسري بركلات الترجيح.

ومن الفرق الإنجليزية المشاركة أيضاً سوانسي الذي يسافر إلى إسبانيا حيث يحل على فالنسيا في مجموعة أولى تضم أيضاً سانت غال السويسري وكوبان كراسنودار الروسي.

ويعود الدنماركي ميكايل لاودروب إلى إسبانيا، إذ حمل الوان برشلونة وريال مدريد، وقاد خيتافي الى ربع نهائي نسخة 2008.

ويحل ويغان على زولته فاريغيم البلجيكي في مجموعة رابعة تضم ماريبور السلوفيني وروبن كازان الروسي. وقال لاعب الوسط كالوم ماكمانامان: أمر مثير أن نشارك في بطولة اوروبية لاول مرة تقريباً لمعظم اللاعبين، وبالطبع لاول مرة في تاريخ النادي.

ويخوض فيورنتينا الايطالي مواجهة ضيفه باسوش دي فيريرا البرتغالي في المجموعة الخامسة من دون مهاجمه الالماني الدولي ماريو غوميز الذي سيغيب عن الملاعب سبعة أسابيع لإصابة في أربطة ركبته الأسبوع الماضي.

ويستهل إشبيلية الإسباني حامل لقب 2006 و2007 مشواره على أرض استوريل البرتغالي في مجموعة ثامنة تضم أيضاً فرايبورغ الألماني وسلوفان ليبيريتش التشيكي.

ويخوض ليون الفرنسي رحلة صعبة على أرض ريال بيتيس الإسباني في مجموعة تاسعة تضم فيتوريا غيمارايش البرتغالي ورييكا الكرواتي. ويستضيف ايندهوفن الهولندي لودغوريتس البلغاري في مجموعة ثانية تضم دينامو زغرب الكرواتي وتشيرنوميريتس اوديسا الاوكراني.

طباعة