حسم صدارة المجموعة الثانية بثلاثية في بطل إفريقيا

«الماتادور» يوبّخ نيجيريا.. ويتوعّد إيــطاليا

ألبا يصوب كرة إسبانية نحو المرمى النيجيري. أ.ف.ب

حسمت إسبانيا بطلة العالم وأوروبا صدارة المجموعة الثانية وتأهلت مع الأوروغواي بطلة اميركا الجنوبية الى الدور نصف النهائي من كأس القارات المقامة حتى ‬30 الجاري في البرازيل، وذلك بفوز الأولى على نيجيريا بطلة افريقيا ‬3-صفر والثانية على تاهيتي بطلة اوقيانيا ‬8-صفر في الجولة الثالثة الاخيرة من الدور الاول.

 المباراة في سطور

الملعب: استاد «بلاسيدو كاستيلاو» بمدينة فورتاليزا.

النتيجة: نيجيريا - أسبانيا صفر/‬3.

حكم المباراة: السلفادوري جويل أجيلار.

تشكيلة الفريقين:

نيجيريا: فينسنت إينياما- جودفري أوبوابونا- أوا إتشيجيلي- إيفي أمبروسي- أحمد موسى- براون إيديي- جوزيف أكبالا (جامبو محمد د ‬71)- جون أوبي ميكيل- فيجور أوجودي- صنداي مبا (جون أوجو د ‬63)- كينيث أوميرو (أزوبويكي إيجويكوي د ‬11).

إسبانيا: فيكتور فالديز- جيرارد بيكيه- أندريس إنييستا- تشافي هيرنانديز- سيسك فابريغاس (ديفيد سيلفا د ‬54)- بدرو رودريغيز (ديفيد فيا ‬75)- روبرتو سولدادو (فيرناندو توريس د ‬60)- سيرخيو راموس- سيرخيو بوسكيتس- ألفارو أربيلوا- جوردي ألبا.

الأهداف:

إسبانيا: جوردي ألبا (د ‬3 و‬88)- فيرناندو توريس (د ‬62).

على «ستاديو كاستيلاو» في فورتاليزا، حقق المنتخب الاسباني فوزه الثالث على التوالي بعد اللذين حققهما على الاوروغواي (‬2-‬1) وتاهيتي (‬10-صفر) وحافظ على سجله الخالي من الهزائم في البطولات الرسمية للمباراة الـ‬28 على التوالي (حطم رقم المنتخب الفرنسي الذي حققه قبل ‬14 عاماً)، اي منذ خسارته امام سويسرا (صفر-‬1) في الجولة الاولى من الدور الاول لمونديال جنوب افريقيا ‬2010.

وضرب المنتخب الاسباني الذي أصبح الصيف الماضي اول منتخب يحرز ثلاثية كأس اوروبا-كأس العالم-كأس اوروبا والساعي بالتالي لأن يصبح اول من يضيف لقب كأس القارات الى الثلاثية المتتالية، موعداً في دور الاربعة الخميس المقبل على الملعب ذاته مع نظيره الايطالي ثاني المجموعة الاولى، وذلك في اعادة لنهائي كأس اوروبا ‬2012 الذي حسمه «لا فوريا روخا» بنتيجة كاسحة (‬4-صفر).

ونجح المنتخب الإسباني الذي ثأر لخسارته مباراته الوحيدة السابقة امام نيجيريا (‬2-‬3) في مونديال فرنسا ‬1998 ما أسهم في خروجه حينها من الدور الأول، في ان يصبح اول منتخب يحقق الفوز بست مباريات متتالية في دور المجموعات من المسابقة التي تسبق نهائيات كأس العالم بعام، بعد ان سبق له أن فاز في نسخة ‬2009 على نيوزيلندا (‬5-صفر) والعراق (‬1-صفر) وجنوب افريقيا (‬2-صفر) قبل ان يفاجئه المنتخب الاميركي في الدور نصف النهائي (‬2-صفر).

وخاض مدرب اسبانيا فيسنتي دل بوسكي المواجهة مع بطل افريقيا بتشكيلة شارك فيها حارس برشلونة فيكتور فالديس اساسياً بعد ان تناوب ايكر كاسياس وخوسيه رينا في الدفاع عن شباك «لا فوريا روخا» امام الأوروغواي وتاهيتي على التوالي.

كما عاد الى التشكيلة جميع العناصر الأساسية مثل تشافي هرنانديز واندريس انييستا وشيسك فابريغاس وجيرار بيكيه بعد ان غابوا عن لقاء تاهيتي، فيما جلس فرناندو توريس (أربعة اهداف امام تاهيتي) ودافيد فيا (ثلاثة اهداف) على مقاعد الاحتياط لمصلحة روبرتو سولدادو وبدرو رودريغيز.

أما من ناحية المنتخب النيجيري الذي سبق ان شارك في البطولة لكن بصيغتها القديمة عام ‬1995 حين حل رابعاً، فقرر المدرب ستيفن كيشي اجراء تعديلين على التشكيلة التي خاضت لقاء الأوروغواي (‬1-‬2) الذي توقف خلاله مسلسل مباريات «النسور الممتازة» دون هزيمة عند ‬18 على التوالي، وذلك باشراك صنداي مبا في خط الوسط وجوزف اكبالا في الهجوم على حساب جون أوغو ونامدي اودوامادي.

واستهل المنتخب الاسباني اللقاء بقوة حيث افتتح التسجيل منذ الدقيقة الثالثة عندما وصلت الكرة من انييستا الى زميله في برشلونة جوردي ألبا الذي توغل بها داخل المنطقة وتلاعب بالمدافع كينيث اوميروو قبل ان يضعها بعيداً عن متناول الحارس فينسنت اينيياما.

ثم تعرض المنتخب النيجيري لضربة اضافية عندما اضطر كيشي الى اجراء تبديل مبكر في الدقيقة ‬11 بادخال ازوبويكي ايغويكوي بدلاً من اوميروو لاصابة الاخير.

ورغم النكسة المبكرة حاول ابطال افريقيا تدارك الوضع وهددوا مرمى فالديس بتسديدة بعيدة من مبا لكن حارس برشلونة تألق وانقذ فريقه (‬19). ورد الاسبان بفرصة لسولدادو الذي وجد نفسه في مواجهة اينيياما بعد تمريرة مميزة من سيرخيو راموس لكن الحارس النيجيري كان له بالمرصاد (‬24) ثم تدخل مجدداً بعد دقائق على محاولة اخرى من اللاعب ذاته (‬27). وعاند الحظ ابطال اوروبا والعالم عندما وقف القائم ثم اينيياما في وجه محاولة فابريغاس بعد تمريرة من سولدادو (‬36). وفي بداية الشوط الثاني، كادت نيجيريا ان تطلق المباراة من نقطة الصفر عندما لعب احمد موساب كرة عرضية رائعة عجز فالديس عن اعتراضها لتصل الى ايديي براون لكن الاخير عجز عن تحويلها داخل الشباك (‬49)، ثم رد الاسبان من ركلة حرة نفذها تشافي لكن الكرة علت العارضة بقليل (‬52). وشهدت الدقيقة ‬53 خروج فابريغاس بعد تعرضه لاصابة تاركاً مكاناً للاعب وسط مانشستر سيتي الانجليزي دافيا سيلفا الذي سجل ثنائية في مرمى تاهيتي، ثم زج دل بوسكي بتوريس بدلاً من سولدادو (‬57) وكان مهاجم تشلسي عند حسن ظن مدربه اذ اضاف الهدف الثاني بعد خمس دقائق فقط بكرة رأسية اثر عرضية من بدرو (‬62)، مسجلاً هدفه الخامس في البطولة. ثم وجه ألبا الضربة القاضية لنيجيريا في الدقيقة ‬88 بتسجيله هدفه الشخصي الثاني وهدف بلاده الثالث اثر هجمة مرتدة سريعة وبعد تمريرة من دافيد فيا الذي دخل في الدقائق الأخيرة.

تويتر