بلاتر: نحترم حق البرازيليين في الاحتجاج

جوزيف بلاتر. أ.ف.ب

أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، أمس، أنه يحترم حق الناس في التظاهر والاحتجاج، في إشارة إلى التظاهرات التي استمرت على هامش بطولة كأس القارات المقامة حاليا في البرازيل، بسبب الإنفاق المفرط من قبل البرازيل على الاستعدادات، لاستضافة بطولة كأس العالم ‬2014، وأولمبياد ‬2016 في ريو دي جانيرو.

كما أكد السويسري جوزيف بلاتر رئيس الـ«فيفا»، أن المتظاهرين في البرازيل، يستخدمون كرة القدم كمنصة للاحتجاج بالقرب من الاستادات، التي تستضيف مباريات كأس القارات.

وصرح بلاتر لصحيفة «استاديو دي ساو باولو» البرازيلية، قائلا «كرة القدم أقوى من استياء الناس».

وأضاف «المحتجون يستخدمون منصة كرة القدم، وتوجدالصحافة العالمية» لبث أحزانهم وغضبهم».

وأوضح بلاتر أنه تحدث إلى ديلما روسيف رئيسة البرازيل وألدو ريبيلو وزير الرياضة البرازيلي، بشأن الاحتجاجات، وقالا إنهما يعتقدان أن التظاهرات لن تستمر حتى نهاية بطولة كأس القارات، والتي تستضيفها البرازيل حتى ‬30 يونيو الجاري.

وقال بلاتر «أبلغت ديلما وآلدو أننا نثق بهما».

وأطلقت الشرطة القنابل المسيلة للدموع والرصاصات المطاطية، لتفريق المتظاهرين بالقرب من استاد «ماراكانا» الأسطوري في ريو دي جانيرو، قبل المباراة بين منتخبي إيطاليا والمكسيك ضمن فعاليات البطولة.

كما حدثت مصادمات بين رجال الشرطة والمتظاهرين في العاصمة برازيليا قبل المباراة الافتتاحية للبطولة، والتي فاز فيها المنتخب البرازيلي ‬3/صفر، على نظيره الياباني السبت الماضي.

وقال بيكا أودريزولا المتحدث عن الـ«فيفا»، إننا «نحترم حق الناس في الاحتجاج، الـ(فيفا) لديه ثقة تامة بالسلطات المحلية التي تتولى مسؤولية التأمين خارج الاستادات».

واستبعدت السلطات في ساو باولو استخدام الرصاص المطاطي، لاحتواء مزيد من الاحتجاجات ضد ارتفاع تكاليف الانتقالات.

وقررت وزارة الأمن العام في ساو باولو أيضا، ألا تستعين في مواجهة هذه الاحتجاجات بقوات مكافحة الشغب.

 

تويتر