الأنظار تتجه إلى المرمى الإسباني لمعرفة مصير كاسياس

أوروغواي تتحدى «برشلونة ومدريد» بعــضلات كافاني وسواريز

نجوم الأوروغواي في صالة الحديد تأهباً للموقعة الكبيرة. أ.ف.ب

تفتتح إسبانيا بطلة أوروبا والعالم مشوارها في كأس القارات «البرازيل ‬2013» لكرة القدم بمواجهة الأوروغواي بطلة اميركا الجنوبية اليوم، ضمن المجموعة الثانية في ريسيفي.

وتعتبر إسبانيا مرشحة قوية لخطف اللقب للمرة الأولى بعد تتويجها في كأس أوروبا ‬2008 و‬2012 وكأس العالم ‬2010، ويعتمد مدربها فيسنتي دل بوسكي على نخبة لاعبي برشلونة وريال مدريد.

وتبحث إسبانيا عن تعويض خروجها من نصف نهائي نسخة ‬2009 امام الولايات المتحدة ‬2-صفر عندما حلت ثالثة.

والتقى المنتخبان آخر مرة ودياً في فبراير الماضي في الدوحة، عندما سجل بيدرو هدفين وقاد «لا فوريا روخا» الى الفوز ‬3-‬1، علما بأن الاوروغواي لم تفز على اسبانيا في ست مواجهات تنافسية.

وعلق سانتي كازورلا لاعب وسط اسبانيا: «ستكون مباراة مختلفة عن تلك التي خضناها قبل اشهر عدة، من الصعب الفوز عليهم وهم فريق خطر في الهواء».

إسبانيا لم تخسر في آخر ‬21 مباراة منذ مواجهتها مع انجلترا عام ‬2011، أما خسارتها الأخيرة في بطولة رسمية فتعود إلى مونديال ‬2010 الذي أحرزت لقبه، أمام سويسرا ‬1-صفر في الدور الاول.

أما الأوروغواي بطلة العالم ‬1930 و‬1950، فلم تعد تلك القوة الضاربة التي حلت رابعة في مونديال ‬2010، وهي تعاني في تصفيات مونديال ‬2014، حيث تحتل المركز الخامس في مجموعة اميركا الجنوبية الموحدة، ما يعني امكانية خوضها الملحق مع خامس قارة آسيا.

ومنذ احرازها كوبا اميركا ‬2011، خاضت الاوروغواي ‬15 مباراة، ففازت آخر مرتين امام فنزويلا وفرنسا، لكن قبل ذلك تعادلت ست مرات وخسرت أربع مرات، بينها خسارات مذلة امام بوليفيا وكولومبيا وتشيلي في تصفيات كأس العالم.

من جهته، سيفتقد دل بوسكي للاعب الوسط تشابي ألونسو المصاب، ليعول على خافي مارتينيز المتألق مع بايرن ميونيخ الالماني بطل أوروبا.

وستتركز الأنظار لمعرفة هوية الحارس بين فيكتور فالديس حارس برشلونة وايكر كاسياس، الذي ابعده البرتغالي جوزيه مورينيو عن مباريات ريال الموسم الماضي رغم تعافيه من اصابة في يده.

وقال فالديس: «لست انا من يتحدث عن ذلك، المدرب هو من يقرر الحارس الاساسي».

وبالإضافة الى هوية الحارس، يبقى السؤال الدائم مع صاحب الشاربين العريضين، وهو اعتماد مهاجم صريح او اللجوء الى نصف المهاجم سيسك فابريغاس.

وصحيح ان اسبانيا هي المنتخب المرعب راهناً في العالم، إلا ان الاوروغواي تضم في صفوفها الثنائي الهجومي الرهيب ادينسون كافاني ولويس سواريز المطارد من ابرز الاندية الاوروبية، بالإضافة إلى المخضرم دييغو فورلان.

وارتبط اسم كافاني هداف نابولي الايطالي بالانتقال الى ريال مدريد الاسباني وتشلسي أو مانشستر سيتي الانجليزيين، فيما تشير التوقعات الى مغادرة سواريز ليفربول الانجليزي نحو ريال مدريد ايضا بعد مشكلات انضباطية افتعلها في الموسمين الاخيرين.

وعلق سواريز على اخبار انتقاله: «سألعب مع الاوروغواي ولن أفكر في ما سأجنيه في سوق الانتقالات، هدفي الوحيد هو الفوز باللقب». وفي المجموعة عينها، تلعب غداً تاهيتي مع نيجيريا.

تويتر