أبيدال يلعب أول ‬90 دقيقة كاملة بعد «المرض»

أببيدال اجرى عملية جراحية لاستئصال ورم في الكبد. رويترز

ظهر المدافع الفرنسي إيريك أبيدال لائقاً بما يكفي لخوض مباراة كاملة، بعد تعافيه المذهل من جراحة لزراعة كبد، ولعب بصورة مميزة خلال لقاء فريقه برشلونة، أول من أمس، أمام ليفانتي التي فاز بها البارسا، ليقترب خطوة من نيل لقب دوري الدرجة الاولى الاسباني لكرة القدم.

وشارك اللاعب الدولي الفرنسي السابق في مركز قلب الدفاع، الى جوار ادريانو، وكانت هذه المرة الاولى التي يلعب فيها ابيدال (‬33 عاماً) لمدة ‬90 دقيقة كاملة منذ أكثر من عام، واثبت انه خيار جيد للعب الى جوار جيرار بيكيه في قلب الدفاع في مباراة ذهاب الدور قبل النهائي لدوري ابطال اوروبا غداً أمام مضيفه بايرن ميونيخ الالماني.

وقد تلعب خبرة ابيدال، وشخصيته الرياضية الرائعة، وقدرته على احراز الاهداف بالرأس، دورا كبيرا في الحد من خطورة بايرن الهجومية، التي يقودها زميله السابق في المنتخب الفرنسي فرانك ريبري. وشارك ادريانو الذي يلعب عادة مثل ابيدال ظهيراً الى جوار بيكيه في قلب الدفاع في مباراة اياب دور الثمانية، التي انتهت بالتعادل ‬1/‬1 هذا الشهر على ارضه مع باريس سان جيرمان، ونال إنذاراً، ما يعني إيقافه عن مباراة الغد.

وتمت الاستعانة بخدمات اللاعب البرازيلي الذي يجيد الاداء في أكثر من مركز لتعويض عدد من الغيابات، بسبب الاصابة، ومن بينهم القائد كارليس بويول، واللاعب الدولي الارجنتيني خافيير ماسكيرانو، الذي ربما يعود في مباراة الاياب ضد بايرن على ملعب نو كامب في الاول من مايو ايار. وقال خوردي رورا، المدرب المساعد لبرشلونة في مؤتمر صحافي عقب مباراة ليفانتي «إنه يوم سعيد جدا للجميع. لعب ابيدال مباراة كاملة، وشعر انه في حالة بدنية جيدة جداً». واضاف «بمصطلحات كرة القدم أعتقد انه قدم مباراة على أعلى مستوى، وتمكن بشكل رائع من تنظيم مجهوده وسرعته على مدار اللقاء».

ويحظى ابيدال بشعبية جارفة بين مشجعي برشلونة، وستمنح عودته في هذه المرحلة الحاسمة من دوري ابطال اوروبا الفريق دفعة معنوية كبيرة، وقد يرفع بنفسه الكأس على استاد ويمبلي للمرة الثانية في ثلاث سنوات. وتنازل بويول في ‬2011 عن حقه في رفع الكأس لمصلحة ابيدال، الذي عاد لتوه الى الفريق، بعد ان اجرى جراحة لازالة ورم في الكبد، عقب فوز برشلونة ‬3/‬1 على مانشستر يونايتد في لندن. وقال رورا «سنجري تقييماً لكل اللاعبين خلال اليومين المقبلين»، وتابع «أي لاعب يصل الى حالة بدنية مثالية يملك الفرصة في دخول التشكيلة الاساسية يوم الثلاثاء».

ويبدو شبه مؤكد أن يستعيد برشلونة جهود الارجنتيني ليونيل ميسي في التشكيلة الاساسية امام بايرن، بعد أن غاب عن مباراة ليفانتي.

ويسابق أفضل لاعب في العالم الزمن للتعافي من إصابة في عضلات الفخذ الخلفية، وعاد الى التدريبات هذا الاسبوع، لكنه لم يحصل على الضوء الاخضر بعد من الجهاز الطبي.

تويتر