بطولة العرب للفنون القتالية تنتهي في عـــمّان بإصابات بالجملة

ارتجاج في المخ لمــــصري وخلع كوع للبناني في «إم إم إيه»

عنف كبير تشهده نزالات الفنون القتالية. تصوير: أسامة أبوغانم

أنهى لاعبون عرب مشاركتهم في الجولة الثانية من بطولة العرب للمحترفين في الفنون القتالية المختلطة «إم إم ايه»، التي أسدل الستار على منافساتها في العاصمة الاردنية عمّان، بإصابات بالغة استدعت نقلهم الى المستشفى، وابرزهم المصري ابراهيم الصاوي واللبناني محمد فرحات.

وتعرض المصري، الصاوي، الى ارتجاج في المخ أثناء مواجهته الاردني هاشم أرخاغة، فقد على أثرها الوعي، خلال الجولة الثانية في المباراة النهائية على وزن ‬84 كغم، اذ اضطر الحكم الكندي، ايفن مكارسي الى انهاء المباراة، بسبب الاصابة البالغة التي ألمت باللاعب المصري ثم تدخل الاطباء المُعينون من قبل اللجنة المنظمة لإسعاف اللاعب، وتم استدعاء سيارة اسعاف لنقل المصارع الى المستشفى لتلقي العلاج.

وفي مباراة ثانية جمعت اللبناني محمد فرحات، والمغربي عبدالعالي أيت يشو، في وزن ‬93 كغم، توقفت المباراة في الجولة الثانية أيضا، بعد اصابة اللاعب اللبناني بخلع في مفصل الكوع، أثبتت الاشعة الاولية حاجة اللاعب الى التدخل الجراحي للتعافي منها.

وأعلن فوز أيت يشو باللقاء، وبلوغه الدور نصف النهائي من البطولة المقرر أن تقام في شهر مارس من العام المقبل.

وشهدت صالة الارينا في مدينة الحسين للشباب في العاصة عمان التي احتضنت منافسات الجولة الثانية من بطولة العرب للمحترفين في الفنون القتالية المختلطة، اصابة اللاعب التونسي، جلال مناعي ، بعد تعرضه لضربة قوية خلف اذنه اليمنى، خلال اللقاء الذي جمعه مع السوري، خالد وليد، في وزن ‬93 كغم، استلزم اجراء تدخل جراحي سريع حيث تمت خياطة الجرح بثلاث غرز.

وقال رئيس اللجنة المنظمة للبطولة، محمد ميرزا، ان حالة اللاعبين المصري واللبناني، قد استقرت بصورة كبيرة، بعد أن تلقيا العلاج المطلوب.

مضيفا للصحافيين «في مثل هذا النوع من البطولات، تبقى الاصابات مفتوحة على كل الاحتمالات، بسبب العنف البالغ الذي تشهده المباريات، من الممكن أن تتوقف حياة المصارعين عن ممارسة الرياضة بسبب الخطورة المحتمل أن يتعرضوا لها، لقد شرعنا قبل توقيع عقود المشاركة مع اللاعبين الى التأمين عليهم لمثل هذا النوع من الاصابات، شأن ما يحدث في البطولات الكبرى».

وأشار «عملت اللجنة المنظمة على توفير أطباء على مستوى عال، وهيأنا أكثر من سيارة اسعاف قبل انطلاق البطولة تحسبا لأي احتمالات، وفي النهاية يجب أن نحمد الله أن البطولة قد خرجت من دون أي مشكلات كبرى للمصارعين».

ولفت «كان مقرراً أن يشارك أكثر من لاعب من دول عربية أخرى، لكنهم تعرضوا لإصابات منعتهم من المشاركة في البطولة في اللحظات الاخيرة، مثلما حدث للفلسطيني أحمد الكوفة، الذي كان مقرراً أن يلعب ضد السعودي عبدالملك المرتضي، ما دفعنا إلى إشراك الأردني أحمد الأنصاري بدلاً منه».

وأكمل «رغم ما حدث من بعض المشكلات الصحية للاعبين المشاركين، الا أنه يمكن التأكيد على أن البطولة قد حققت نجاحاً فنياً وتنظيمياً عالي المستوى، بدليل أن صالة الارينا لم يكن بها مقعداً خالياً بسبب الاقبال الجماهيري، غير المسبوق لمتابعة منافسات البطولة، وبفضل وجودهم لاقت البطولة النجاح المنشود بالنسبة لنا».

وفي مباريات أخرى، فاز اللاعب الكويتي، يوسف الحمد على العراقي، علي الهادي بالضربة القاضية، وذلك في وزن ‬66 كغم، وخسر المصري، شادي محمد أمام بطل العالم في الكيك بوكس، القطري علي النعيمي، بالضربة الفنية القاضية أيضا في وزن ‬77 كغم.

وتغلب اللبناني، محمد كركي، على العراقي، عمار ماجد، في وزن ‬93 كغم، بالضربة القاضية، واكمل أحمد الانصاري، ثنائية انتصارات الاردن في البطولة العربية، بعد فوزه على السعودي، عبدالملك المرتضي في وزن ‬66 كغم.

وأنهى الكويتي، محمد أرتي مباراته مع السعودي، عزيز جليدان بالنقاط خلال الجولة الثالثة، وذلك في وزن ‬70 كغم. وسجل المصري، أمير اسماعيل، أسرع زمن في الفوز بمباريات البطولة، بعد أن تغلب على منافسه الكويتي، أمير الشمري، وذلك خلال ‬12 ثانية فقط من انطلاقة مباراتهما معا في وزن ‬93 كغم، وفي المباراة الاخيرة فاز اللبناني محمد فخر الدين على التونسي أنيس غربي بالضربة الفنية في وزن ‬93 كغم.

تويتر