هيروشيما الياباني وأوكلاند الأسترالي يفتتحان البطولة

تشلسي يسعى إلى غسل أحزانه في «مونديال الأندية»

تشلسي يتطلع إلى الإبقاء على اللقب أوروبياً. أ.ف.ب

يسعى كورينثيانز البرازيلي الى احراز ثاني ألقابه في كأس العالم للاندية التي يخوض غمارها في طوكيو في الفترة من ‬6 الى ‬16 ديسمبر الجاري، في حين يأمل تشلسي الانجليزي تضميد جراحه ومصالحة جماهيره من خلال احراز اللقب المرموق. وتشارك في البطولة سبعة فرق هي فضلاً عن هذين الفريقين، كل من اوكلاند سيتي (بطل اوقيانيا)، وسان فريتشي هيروشيما (بطل اليابان وممثل الدولة المضيفة)، والأهلي المصري (بطل إفريقيا)، واولسان هيونداي الكوري الجنوبي (بطل اسيا)، ومونتيري المكسيكي (بطل كونكاكاف). وكما جرت العادة يبدأ بطل أوروبا وبطل ليبرتادوريس مشوارهما اعتبارا من الدور نصف النهائي.

وتجمع المباراة الافتتاحية اليوم سان فريتشي واوكلاند سيتي، على أن يواجه الفائز منهما الاهلي المصري ممثل العرب الوحيد في ربع النهائي. ويشارك الاهلي في مونديال الاندية للمرة الرابعة بعد أعوام ‬2005 عندما خرج من الدور ربع النهائي بخسارته امام اتحاد جدة السعودي صفر/‬1، قبل ان يحل سادسا بخسارته امام سيدني الاسترالي ‬1/‬2، و‬2006 عندما حقق أفضل نتيجة له بحلوله ثالثاً إثر فوزه على اوكلاند سيتي النيوزيلندي ‬2/صفر في ربع النهائي، وخسارته امام انترناسيونال البرازيلي ‬1/‬2 في دور الاربعة، وفوزه على اميركا المكسيكي ‬2/‬1 في مباراة المركز الثالث، و‬2008 عندما حل سادساً بخسارته امام اديلاييد الاسترالي صفر/‬1، بعدما خسر في ربع النهائي ايضاً على يد باتشوكا المكسيكي ‬2/‬4.

يذكر أن الاهلي هو اول فريق يتوج بلقب البطولة القارية من دون خوض المسابقة المحلية في بلاده، كون الدوري المصري توقف منذ فبراير الماضي، بسبب «مجزرة بورسعيد» التي ذهب ضحيتها ‬74 مشجعاً، بينهم ‬72 من انصار الاهلي عقب مباراة الاخير امام مضيفه المصري (‬1/‬3). والنسخة الحالية هي الاخيرة التي تقام في اليابان، قبل ان تنتقل الى المغرب العام المقبل لمدة سنتين. وتوج برشلونة بقيادة نجمه المتألق ليونيل ميسي باللقب الموسم الماضي، بفوزه الساحق على سانتوس البرازيلي ‬4/صفر بقيادة النجم نيمار.

وتتفوق اندية اوروبا على نظيرتها الاميركية الجنوبية بخمسة ألقاب مقابل ثلاثة في البطولة بنظامها الجديد اعتبارا من عام ‬2000، إذ فازت بنسخاتها الثلاث الاولى فرق برازيلية هي كورينثيانز وساو باولو وانترناسيونال أعوام ‬2000 و‬2005 و‬2006، قبل أن تنتقل السيطرة الى الفرق الاوروبية عبر ميلان الايطالي (‬2007) ومانشستر يونايتد الانجليزي (‬2008) وبرشلونة (‬2009) وإنترميلان (‬2010) وبرشلونة مجدداً (‬2012).

تويتر