العرب يتأهبون لاستعادة كأس الاتحاد الآسيوي

الوحدات في مشاركة سابقة ببطولة بني ياس. أرشيفية

تبدو الفرصة قوية جداً لتأهل أربعة فرق عربية الى نصف نهائي كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وإعادة اللقب الى منطقة غرب آسيا بعد ان خطفه ناساف كارشي الاوزبكي في النسخة الماضية.

ويلعب اليوم في اياب ربع النهائي كيلانتان الماليزي مع اربيل العراقي (فاز اربيل 5-1 ذهابا)، والوحدات الاردني مع الكويت الكويتي (صفر-صفر)، والاتفاق السعودي مع اريما الاندونيسي (2-صفر)، ويلتقي الأربعاء الشرطة السوري مع تشونبوري التايلاندي (2-1).

وسيطرت الفرق العربية على ألقاب البطولة منذ انطلاقها بحلتها الجديدة عام 2004 عبر الجيش السوري، ثم خلفه الفيصلي الاردني (2005 و2006)، وشباب الاردن الاردني (2007)، والمحرق البحريني (2008)، والكويت الكويتي (2009)، والاتحاد السوري (2010)، قبل ان يكسر ناساف كارشي الاوزبكي الاحتكار العربي له العام الماضي.

في القمة العربية بين الوحدات والكويت، يسعى الاول الى الاستفادة من عاملي الارض والجمهور لتحقيق الفوز وبلوغ دور الاربعة بعد ان عاد من الكويت بالتعادل، أملاً في تكرار إنجاز مواطنيه الفيصلي وشباب الاردن بإحراز اللقب القاري.

يقود الوحدات المدرب المصري محمد عمر ويضم عدداً من اللاعبين الجيدين، مثل رأفت علي ومحمود شلباية وعامر شفيع وعبدالله ذيب.

وقد تأهل الفريق الاردني الى ربع النهائي بعد تصدره المجموعة الرابعة ضمن منافسات الدور الاول، ثم فاز على ضيفه كاظمة الكويتي 2-1 في دور الـ.16

أما الكويت فيسعى الى تكرار انجاز 2009 عندما توج باللقب، علماً بأنه خسر نهائي الموسم الماضي امام مضيفه ناساف 1-.2 يعول الكويت، بقيادة المدرب الروماني ايوان مارين (59 عاماً) الذي سبق له تدريب دينامو بوخارست والاتفاق السعودي والخليج الاماراتي، على البرازيلي روجيريو دي اسيس كوتينيو والبحريني حسين بابا ووليد علي وفهد عوض وعبدالله البريكي وعبدالهادي خميس وحسين حاكم وجراح العتيقي، بالاضافة الى التونسيين شادي الهمامي وعصام جمعة.

بلغ الكويت الدور ربع النهائي بعد ان حل ثانياً خلف الاتفاق السعودي في المجموعة الثالثة من الدور الاول، ثم تخلص من مواطنه وغريمه القادسية في دور الـ16 بتغلبه عليه 3-1 بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الاصلي والاضافي بالتعادل 1-،1 والتقى الفريقان ضمن البطولة نفسها عام ،2009 فتعادلا 1-1 في عمان وفاز الكويت على ارضه 1-صفر ضمن دور المجموعات، كما تواجها عام 2011 حين خسر الكويت على أرضه 1-3 قبل ان يجدد الوحدات فوزه على خصمه في عمان 1-صفر ضمن دور المجموعات ايضا.

ويحل اربيل العراقي ضيفا على كيلانتان الماليزي بأفضلية كبيرة بعد ان اكتسحه في لقاء الذهاب بفوز عريض قوامه خمسة اهداف مقابل هدف، اكد خلاله تطلعه الى الذهاب أبعد نحو اللقب القاري.

وقال مشرف فريق اربيل وامين سر ادارة النادي محمود عزيز قبيل مغادرة بعثة الفريق الى ماليزيا «صحيح أننا ذاهبون الى ملعب مضيفنا بأفضلية واضحة، لكن هذا لا يمنع من ان نؤدي مباراة قوية وجادة، لأن المشوار الحقيقي للفريق بدأ الآن».

وأضاف «نريد ان نذهب الى أبعد مما تحقق للفريق وهذا يتطلب مواصلة العمل الدؤوب والجهد الكبير من اللاعبين، فلقاء اليوم لا يختلف عن سابقه بل نراه اهم بكثير لأننا نريد ان نستمر بالرحلة الآسيوية بإيقاع واحد ولا نريد ان نفرط في ما حققناه حتى الآن، وعلينا ان نتوقع أن كيلانتان يسعى هو الآخر لنفض غبار خسارته». وكعادته، يعتمد مدرب اربيل السوري نزار محروس الذي يسعى للقب قاري مع فريقه، بعد ان حقق معه اللقب المحلي في الموسم الماضي، على عدد من أبرز عناصر فريقه من بينهم مواطنه نديم صباغ والمدافع الدولي احمد إبراهيم والمحترف الاوغندي ايفان بوكينا الذي يعده صمام أمان الفريق.

ويستضيف الاتفاق السعودي اريما الاندونيسي في مهمة تبدو سهلة بعد ان عاد من ارض منافسه بفوز بهدفين نظيفين ذهابا. الاتفاق حقق نتائج كبيرة في الدور الاول في طريقه الى تصدر المجموعة الثالثة من دون أي خسارة، حيث أنهاها برصيد 14 نقطة بعد اربعة انتصارات وتعادلين.

تغلب الاتفاق على الكويت الكويتي 5-1 ذهابا وتعادل معه 2-2 ايابا، وتعادل مع العهد اللبناني صفر-صفر قبل ان يفوز عليه 3-،1 ثم فاز على في بي المالديفي 6-3 و2-صفر. وفي دور الـ16 فاز على السويق العماني 1-صفر.

اما اريما، فحل ثانيا في المجموعة الثامنة خلف كيلانتان في الدور الاول، ثم تغلب على كيتشي من هونغ كونغ 2-صفر في الثاني.

ولن يفرط الشرطة في فرصة التأهل الى دور الاربعة بعد فوزه على منافسه تشونبوري في عقر داره ذهابا بهدفين مقابل هدف.

يقود الشرطة، الروماني تيتا فاليريو، وتضم تشكيلته عدداً من النجوم مثل قلب الدفاع عبدالناصر حسن والظهير الدولي سامر عوض وساعد الدفاع الدولي حمدي المصري وقصي حيبب والمهاجم عدي جفال.

وكان الشرطة، الذي خسر جهود مهاجمه الدولي رجا رافع لانتقاله أخيرا الى زاخو العراقي، قد عزز صفوفه بالدولي الروماني السابق دوريل ستويكا والبرازيليين جيلسون سواريز وجيلسون نوسي. وكان الشرطة قد تصدر مجموعته الخامسة في الدور الاول برصيد 15 نقطة، بفارق ثلاث نقاط امام الزوراء العراقي، ثم تغلب بسهولة على هوم يونايتد السنغافوري في الدور الثاني بثلاثية نظيفة.

اما تشونبوري، فتصدر المجموعة السابعة امام هوم يونايتد، قبل ان يتغلب في الدور الثاني على الزوراء 1-صفر.

ويخوض الشرطة مبارياته في البطولة خارج أرضه تنفيذا للحظر الذي فرضه الاتحاد الآسيوي على الفرق السورية بمنعها من اللعب على ملاعبها بسبب الاحداث التي تشهدها سورية. وفي نصف النهائي، يلتقي المتأهل من الشرطة وتشونبوري مع الفائز من مواجهة اربيل وكيلانتان، في حين يلعب المتأهل من الوحدات والكويت مع المتأهل من مواجهة الاتفاق واريما.

ويقام الدور نصف النهائي في 2 و23 اكتوبر المقبل، على أن تقام المباراة النهائية في الثالث من نوفمبر المقبل.

تويتر