غانا تسعى إلى حسم صدارة المجموعة الرابعة

غانا في اختبار صعب أمام غينيا. رويترز

ستكون الإثارة والتشويق اليوم على موعد لتحديد صاحبي البطاقتين الأخيرتين الى الدور ربع النهائي للنسخة الـ28 من نهائيات كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم، عندما تلتقي غانا مع غينيا في فرانسفيل، ومالي مع بوتسوانا في ليبرفيل في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الرابعة. وضمنت ستة منتخبات حتى الآن تأهلها الى دور الثمانية هي الغابون وغينيا الاستوائية المضيفتان وساحل العاج وزامبيا والسودان وتونس.

وبلغت الاثارة ذروتها في المجموعة الرابعة عقب نتيجتي الجولة الثانية عندما فازت غانا على مالي 2-صفر، وسحقت غينيا بوتسوانا 6-،1 حيث انفردت غانا بالصدارة برصيد ست نقاط مقابل ثلاث نقاط لكل من مالي وغينيا في حين بقيت بوتسوانا في المركز الاخير من دون رصيد.

وبما ان نظام البطولة يعطي الاولوية للمواجهات المباشرة للفصل بين المنتخبين او المنتخبات المتساوية نقاطا، فإن المنتخبات الاربعة للمجموعة الرابعة تملك فرصة التأهل الى ربع النهائي مع افضلية لغانا التي تحتاج الى التعادل، وفي هذه الحالة سترافقها مالي في حال فوزها او تعادلها مع بوتسوانا، لأنها تتفوق على غينيا الاستوائية في المواجهات المباشرة (تغلبت عليها 1-صفر في الجولة الاولى). ويبقى جميع الاحتمالات واردة وقد تتساوى منتخبات غانا ومالي وغينيا في الصدارة برصيد ست نقاط وسيتم الفصل عندها بفارق الاهداف في المواجهات المباشرة بين المنتخبات الثلاثة، ومن بعده هناك اقوى خط هجوم بين المنتخبات ذاتها، ثم فارق الاهداف في مباريات المجموعة، فالروح الرياضية (البطاقات الصفراء والحمراء)، واخيراً القرعة. وحتى بوتسوانا تملك فرصة التأهل في حال فوزها على مالي وخسارة غانا امام غينيا، لكن املها ضئيل بالنظر الى الخسارة المذلة التي منيت بها امام غينيا 1-.6 ويبدو المنتخب الغاني المرشح بقوة الى جانب ساحل العاج للظفر باللقب، الاقرب الى تخطي الدور الاول لأن مصيره بيده، حيث يكفيه التعادل لضمان التأهل وصدارة المجموعة، بيد ان مهمته لن تكون سهلة امام غينيا التي تملك افضل خط هجوم في الدورة حتى الآن بتسجيلها ستة اهداف جميعها كانت في مرمى بوتسوانا.

تويتر