برشلونة يتوعّد سانتوس في المباراة النهائية اليوم

العبقري ميسي يواجه « الطفل » نـيــمـار في مونديال الأندية

يشهد ملعب يوكوهاما الدولي في اليابان معركة أوروبية ـ أميركية جنوبية بين برشلونة الإسباني وسانتوس البرازيلي اليوم، في نهائي كأس العالم للأندية لكرة القدم.

وتتفوق اندية اوروبا على نظيرتها الأميركية الجنوبية بأربعة ألقاب مقابل ثلاثة في البطولة بنظامها الجديد اعتباراً من عام ،2000 حيث فازت بنسخها الثلاث الأولى فرق برازيلية هي كورينثيانز وساو باولو وانترناسيونال اعوام 2000 و2005 و،2006 قبل ان تنتقل السيطرة الى الفرق الأوروبية عبر ميلان الايطالي (2007) ومانشستر يونايتد الانجليزي (2008) وبرشلونة (2009) وانترميلان الايطالي (2010).

ويخوض برشلونة بطل اوروبا، الطامح إلى استعادة اللقب وان يصبح اول فريق يحرزه مرتين، اللقاء بعد فوزه السهل على السد القطري بطل اسيا 4-صفر الخميس، في الدور نصف النهائي، بأهداف البرازيلي ادريانو (2) والمالي سيدو كيتا والبرازيلي ماكسويل، بعد يوم واحد من حجز سانتوس بطاقته بفوزه على كاشيوا ريسول بطل اليابان 3-1 بأهداف نيمار وبورغيس ودانيلو.

وبعد ان ترسخت عبقرية الأرجنتيني ليونيل ميسي في اذهان الكثيرين، تتركز الأنظار على المواجهة المرتقبة بين ميسي ونيمار (19 عاماً) مهاجم سانتوس أحد المواهب البرازيلية الصاعدة، والمطارد من ابرز الأندية الأوروبية، بينها برشلونة وريال مدريد الإسبانيان.

وخاض برشلونة بطل عام ،2009 مباراة السد في غياب تشافي هرنانديز وجيرار بيكيه والبرازيلي دانيال الفيش وسيسك فابريغاس وسيرجيو بوسكيتس بعدما فضّل المدرب جوسيب غوارديولا اراحتهم ترقباً للقمة الساخنة امام سانتوس في النهائي.

لكن الفريق الكاتالوني تلقى ضربة موجعة بخسارة مهاجمه الدولي دافيد فيا الذي سيغيب لفترة طويلة، بعد تعرضه لكسر في قدمه اجبره على العودة الى اسبانيا للخضوع الى جراحة.

كما يحوم الشك حول مشاركة المهاجم الدولي التشيلي اليكسيس سانشيز مع برشلونة، وذلك بسبب اصابة عضلية في ساقه اليسرى بحسب ما ذكر النادي.

من جهته، قدم سانتوس اداءً مقبولاً امام كاشيوا في نصف النهائي، وبرز منه نيمار بعد ان افتتح التسجيل بهدف جميل من خارج منطقة الجزاء.

ويبرز في الفريق الذي حمل ألوانه الأسطورة بيليه سابقاً، غانسو وبورغيس ودانيلو، لكن فريق المدرب موريسي راماليو عانى دفاعياً في نهاية مباراته مع كاشيوا، وهو امر سيكلفه غالياً في النهائي في حال تكرر امام ترسانة المدرب الاسباني غوارديولا. من جهة أخرى، يسعى السد القطري الى معادلة انجاز الأهلي المصري صاحب افضل نتيحة في البطولة، عندما يواجه كاشيوا ريسول بطل اليابان في مباراة «النهائي الصغير» لتحديد المركز الثالث.

تويتر