الإنجليز إلى نهائيات أوروبا ..2012 وطرد روني

بلغت إنجلترا نهائيات كأس أوروبا 2012 بتعادلها مع مونتينيغرو 2-،2 في المباراة التي أقيمت بينهما في بودغوريتشا، أول من أمس، ضمن منافسات المجموعة السابعة، وشهدت طرد واين روني منتصف الشوط الثاني. وتقدمت إنجلترا بهدفين لاشلي يونغ (10) ودارن بنت (31) هدفي إنجلترا، وردت مونتينيغرو بهدفين بواسطة الساد زفيروتيتش (45) واندريا ديليباسيتش (90 +2). ولحقت إنجلترا بمنتخبات ألمانيا وإيطاليا وإسبانيا حاملة اللقب وهولندا، إضافة الى أوكرانيا وبولندا الدولتين المضيفتين.

في المقابل، ضمنت مونتينيغرو خوض الملحق مستغلة خسارة سويسرا امام ويلز صفر-.2 وكانت إنجلترا غابت عن النسخة الأخيرة من البطولة القارية عام 2008 في النمسا وسويسرا. وكانت مونتينيغرو التي تشارك في أول تصفيات لها بعد نيلها استقلالها انتزعت التعادل السلبي من إنجلترا على ملعب «ويمبلي» ذهاباً.

ووفى مدرب إنجلترا الإيطالي فابيو كابيلو، بوعده عندما أكد قبل انطلاق المباراة أن فريقه لن يلعب من أجل التعادل الذي كان يكفيه لبلوغ النهائيات، بل إنه سيهاجم مونتينغرو منذ الدقائق الأولى، وهذا ما حصل بالفعل.

سيطر منتخب الأسود الثلاثة على مجريات اللعب ونجح في افتتاح التسجيل بعد لعبة متقنة تبادل فيها وين روني الكرة مع ثيو والكوت قبل أن يمررها الأخير باتجاه اشلي يونغ المتربص امام المرمى فتابعها براسه داخل الشباك (10).

واستمرت سيطرة المنتخب الانجليزي، الذي اعتمد في تحركاته على سرعة جناحيه يونغ ووالكوت، واضاف الهدف الثاني عندما استغل روني خطأ دفاعياً فمرر كرة امامية باتجاه يونغ الذي اعادها باتجاه دارن بنت، فتابعها الاخير داخل الشباك من مسافة قريبة (31). وفي آخر هجمة في الشوط الاول قلصت مونتينيغرو الفارق الى هدف واحد اثر هفوة من دفاع إنجلترا فوصلت الكرة داخل المنطقة باتجاه الساد زفيروتيتيش اثر تمريرة من فاتوس بيغيراتش، فسيطر عليها وسددها ارتطمت بقدم كاهيل خادعة الحارس جو هارت ودخلت شباكه. وكادت مونتينيغرو تدرك التعادل في مطلع الشوط الثاني عندما راوغ بيغيراتش تيم كاهيل على مشارف المنطقة واطلق كرة زاحفة بيسراه تصدى لها هارت على دفعتين (50). وهدأ ايقاع اللعب في منتصف الشوط الاثني خصوصا بعد إخراج كابيلو للمهاجم بنت وإشراك فرانك لامبارد بدلا منه.

ثم ارتكب روني حماقة عندما رفس ميودراغ دزودوفيتش فرفع الحكم الألماني فولفغانغ ستارك البطاقة الحمراء في وجهه في الدقيقة ،73 ليكمل فريقه ربع الساعة الاخير بـ10 لاعبين. ورمى المنتخب المونتينيغري بكل ثقله في الدقائق الاخيرة وتصدى هارت بأطراف أصابعه لإحدى محاولاته (79)، لكنه فشل في إبعاد الكرة الرأسية التي سددها ديليباسيتش في الوقت بدل الضائع).

تويتر