المغرب يسعى إلى التأهل.. وليبيا تلاقي موزامبيق في القاهرة

مواجهات حاسمة للعرب في تصفيات إفريقيا 2012

المغرب يأمل حسم التأهل بالفوز على إفريقيا الوسطى. أ.ف.ب

تخوض المنتخبات العربية مواجهات صعبة في الجولة الخامسة قبل الأخيرة من تصفيات كأس امم إفريقيا لكرة القدم، التي تستضيف غينيا الاستوائية والغابون نهائياتها عام .2012 ويتأهل الى النهائيات أصحاب المراكز الأولى في المجموعات، بالإضافة إلى ثاني المجموعة الحادية عشرة، وافضل وصيفين من المجموعات الباقية.

وفي المجموعة الرابعة، يحل المغرب على جمهورية افريقيا الوسطى في مباراة قمة الأحد، في حين تحل الجزائر على تنزانيا غدا. وسيضمن المغرب تأهله الى النهائيات بحال فوزه. ويتصدر المغرب المجموعة برصيد سبع نقاط متقدما على افريقيا الوسطى بفارق الأهداف، بينما تحتل تنزانيا والجزائر المركزين الثالث والرابع بأربع نقاط.

وأكد مدرب المغرب البلجيكي ايريك غيريتس في مؤتمر صحافي، أن فريقه عازم على العودة بنتيجة ايجابية: سنذهب الى بانغي للفوز وليس للاستجمام والسياحة. اخترنا الاستعداد هنا بمراكش لتطابق حرارتها بما سنعيشه في بانغي يوم الأحد، على أن نسافر الى افريقيا الوسطى يوم الجمعة، بعد استبعاد خيار خوض معسكر خارجي في غينيا». ويعول غيريتس على ثنائي الهجوم منير الحمداوي ويوسف العربي المرشحين بقوة لتعويض غياب مروان الشماخ لاعب أرسنال الإنجليزي الموقوف. واستعاد المغرب، الذي حقق فوزاً كبيراً على الجزائر 4-صفر في الجولة الماضية، جهود مدافعه البارز المهدي بنعطية لاعب اودينيزي الايطالي الذي تعافى من اصابة وكان من بين اوائل المنضمين للمعسكر الاعدادي.

وفي المباراة الثانية، اكد مدرب الجزائر البوسني وحيد خليلودزيتش رغبة فريقه في جلب الفوز من تنزانيا. وفي المجموعة الثالثة، ستقام مباراة ليبيا وموزامبيق في العاصمة المصرية القاهرة اليوم، بعدما وافق المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية على استضافة المباراة بدلاً من إقامتها في العاصمة الليبية طرابلس، بسبب الأحداث الأمنية التي تعيشها الاخيرة.

وفي المجموعة السابعة، سيعتمد الاتحاد المصري على لاعبي المنتخب الاولمبي بقيادة المدرب هاني رمزي في مواجهة سيراليون خارج أرضه السبت.

وتلاشت آمال مصر في الوصول الى النهائيات والدفاع عن اللقب الذي فازت به في آخر ثلاث نسخ، بعدما جمع الفريق نقطتين من أربع مباريات.

ويحل السودان على الكونغو في المجموعة التاسعة، إذ يتقاسم الصدارة مع غانا برصيد 10 نقاط، فيما يحتل منتخب الكونغو المركز الثالث بأربع نقاط.

وغاب الحارس معز محجوب والمهاجم مدثر كاريكا عن تمارين المنتخب بسبب الاصابة، فيما انضم هيثم مصطفى وعمر بخيت وخليفة أحمد وبكري المدينة ومهند الطاهر الى التمارين. وكان المنتخب السوداني خسر صفر-1 امام البحرين ودياً الجمعة الماضي. وتخوض تونس مباراة حساسة للغاية على ارض مالاوي ضمن المجموعة الحادية عشرة، التي تضم خمسة منتخبات يتأهل منها المتصدر ووصيفه مباشرة الى النهائيات. وتتصدر بوتسوانا الترتيب برصيد 17 نقطة من سبع مباريات، مقابل 10 نقاط لتونس الوصيفة بفارق الاهداف عن مالاوي بالذات. وقال سامي الطرابلسي مدرب تونس إنه سيستقيل من منصبه حال اخفاقه في قيادة «نسور قرطاج» للتأهل.

تويتر