تتسلّح بإرث قاري كبير ومعنويات المركز الرابع في المونديال

أوروغواي تقف شامخةأمام بوابة البيرو

سواريز أنجز مع الأوروغواي المركز الرابع في مونديال جنوب إفريقيا. أ.ف.ب

يسعى المنتخب الأوروغوياني إلى تأكيد المستوى المميز الذي ظهر به في مونديال جنوب افريقيا، الصيف الماضي، وذلك عندما يستهل مشواره في المجموعة الثالثة من بطولة كأس اميركا الجنوبية «كوبا اميركا» التي تستضيفها الارجنتين حتى 24 الشهر الجاري، بمواجهة نظيره البيروفي اليوم على «ستاديو ديل بيسنتيناريو» في سان خوان.

فورلان: لسنا أقل من البرازيل والأرجنتين

أكد مهاجم أتلتيكو مدريد الإسباني ومنتخب أوروغواي لكرة القدم، دييغو فورلان، أنه يرى أن منتخب بلاده لا يقل في المستوى عن نظيريه الأرجنتيني والبرازيلي، إذ يمتلك القدر نفسه من الترشيحات والفرص للفوز بلقب كأس أمم أميركا الجنوبية (كوبا أميركا) المقامة حاليا بالأرجنتين.

وقال فورلان، قبل مباراة فريقه الأولى في البطولة والمقررة أمام بيرو اليوم: «أحترم جميع المنتخبات، ولكن ما نشعر به حاليا هو قدرتنا على الفوز في مواجهة أي منتخب، بما في ذلك كل من المنتخبين البرازيلي والأرجنتيني». وقال فورلان، الفائز بلقب أفضل لاعب في كأس العالم 2010 بجنوب إفريقيا: «لدينا فريق يمتلك الإمكانات الكافية لتحقيق الفوز على كل المنتخبات المشاركة في البطولة الحالية. لا نشعر بأننا أفضل أو أقل من أي فريق. إننا منتخب جيد وإذا أدينا بشكل جيد ستكون لدينا فرص الفوز مثل بقية منافسينا».

وحذر فورلان من خطورة منتخب بيرو قائلا: «ندرك مستوى المنتخب البيروفي والذي يشتهر دائما بتقديم عروض جيدة. ورغم الكبوات العديدة التي تعرض لها، نحترم هذا الفريق كثيرا. وفي كرة القدم، من الممكن أن يحدث أي شيء. ولذلك يتعين علينا توخي جميع الاحتياطات اللازمة». وينتظر أن يقود فورلان هجوم منتخب أوروغواي في هذه المباراة إلى جوار إدينسون كافاني ولويس سواريز. وأوضح فورلان «منتخب بيرو يضم العديد من اللاعبين المتميزين، ويمكنهم وضع الكثير من العراقيل أمامنا في مباراة اليوم». ميندوزا ــ د.ب.أ

فورلان: لدينا فريق يمتلك الإمكانات الكافية.   إي.بي.إيه

وتطمح الاوروغواي، المنتخب الاميركي الجنوبي الوحيد الذي نجح في بلوغ دور الاربعة في المونديال الاخير، الى تأكيد تألقها في العرس العالمي عندما حلت رابعة. وما يزيد من حظوظ الاوروغواي في المنافسة على لقب البطولة التي تتقاسم الرقم القياسي في عدد الالقاب فيها مع الارجنتين (14 لكل منهما)، هو انها تخوضها بتشكيلتها الاساسية التي ابلت البلاء الحسن في المونديال وبقيادة مدربها اوسكار تاباريز.

ويعول تاباريز كثيرا على قوته الهجومية الضاربة المشكلة من الثلاثي دييغو فورلان مهاجم اتلتيكو مدريد الاسباني وافضل لاعب في مونديال ،2010 ومهاجم ليفربول الانجليزي لويس سواريز، وهداف نابولي الايطالي ادينسون كافاني.

وضرب كافاني بقوة في الدوري الايطالي بحلوله ثانيا في قائمة الهدافين برصيد 26 هدفا، فيما لفت سواريز الانظار بشدة مع فريقه الجديد ليفربول المنضم اليه منتصف العام الجاري من اياكس امستردام، في حين خفت بريق فورلان مع اتلتيكو هذا الموسم، بيد انه يملك المؤهلات التي تمكنه من العودة الى التألق وقلب نتائج المباريات في اي لحظة.

وقال تاباريز: «يرانا الجميع بعين مختلفة عما قبل، لكن الخطأ الكبير هو ان يعتقد الجميع باننا تغيرنا بسبب العرض الجيد في المونديال، لان ذلك ليس ذريعة»، مضيفا «يتعين علينا الاستفادة من الامور الجيدة التي اظهرناها في المونديال والخبرة التي اكتسبناها في السنوات الاخيرة، بالاضافة الى تصحيح جميع الاخطاء التي لم نتمكن من علاجها حتى الان».

وسيخوض تاباريز لقاء الغد بالثلاثي الهجومي فورلان وكافاني وسواريز، بحسب التشكيلة التي اعلنها عشية اللقاء الذي سيجمع فريقه بمنتخب يسعى الى استعادة امجاده الغابرة، عندما توج بلقب هذه البطولة عامي 1939 و1975 على حساب الاوروغواي بالذات، وكولومبيا على التوالي. ومن المرجح ان يستعيد المنتخب البيروفي خدمات نجم وسطه خوان فارغارس الذي غاب عن التمارين بسبب الاصابة. وتحدث المدرب الاوروغوياني للمنتخب سيرخيو ماكاريان عن هذا الموضوع قائلا: «أعتقد ان فارغاس سيكون جاهزا ليوم الاثنين. يجب ان نكون حذرين، لاننا بحاجة الى خطة كاملة للبطولة باكملها وليس لمباراة واحدة».

واصيب لاعب فيورنتينا الايطالي بربلة ساقه، وكاد ان يغيب عن البطولة، لكن المدرب خاطر بضمه الى التشكيلة التي يغيب عنها جيفرسون فارفان، ما يجعل المهمة الهجومية على عاتق فارغاس وباولو غيريرو.

وتحدث ماكاريان عن الهدف الذي وضعه المنتخب البيروفي لنفسه في هذه البطولة، قائلا: «سنلعب من اجل الفوز بهذه البطولة. نأمل ان نلعب جيدا وان نحقق النتائج المرجوة رغم الاصابات العديدة في صفوفنا».

ومن المتوقع ان تكون هذه المجموعة حامية الوطيس، لانها تضم ايضا المنتخبين المكسيكي والتشيلي اللذين يتواجهان اليوم أيضا وعلى الملعب ذاته.

تويتر