أكد حصول «القناة» على الحق الحصري لمونديالي 2018 و2022

الخليفي: الـ «فيفا» فضّل «الجزيرة» مادياً وتــــقنياً

ناصر الخليفي. أرشيفية

أعلنت «الجزيرة الرياضية»، أمس، حصولها على حقوق البث الحصري في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لبطولة كأس العالم لكرة القدم في نسختي 2018 في روسيا و2022 في قطر.

وقال المدير العام لقنوات «الجزيرة الرياضية»، ناصر الخليفي، في مؤتمر صحافي في الدوحة، إن الـ«فيفا» فضل قنوات الجزيرة الرياضية ماديا وتقنياً، مؤكدا «يشمل الاتفاق الذي تم مع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) حقوق كل أنواع البث عبر الكيبل والأقمار الاصطناعية والبث الأرضي وعبر الانترنت وأجهزة الهاتف الجوال».

وأضاف «لا يسعني في هذه المناسبة السعيدة إلا أن أعرب عن خالص الامتنان للاتحاد الدولي على تجديده الثقة في «الجزيرة الرياضية»، وتمديد هذه الشراكة الإيجابية والشاملة إلى هذا المدى، حيث تملك قنوات الجزيرة الرياضية حقوق بث كأس العالم 2014 في البرازيل، كما ستقوم بالنقل الحصري لبطولات كأس القارات وبطولات العالم لأقل من 20 و17 عاماً، وكذلك كأس العالم للكرة الشاطئية وكأس العالم للسيدات وذلك حتى 2022».

واكد الخليفي ان «(الجزيرة الرياضية) ستستغل هذه الشراكة الاستراتيجية لما فيه مصلحة المشاهدين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا»، مشيرا الى ان المباراة النهائية لمونديال جنوب افريقيا «حظيت وحدها بـ162 مليون مشاهد، وهي اعلى نسبة مشاهدة تحققها اي قناة ناقلة».

ورداً على سؤال عن احتكار الجزيرة للبطولات الكبيرة، قال الخليفي: «لا اريد الدخول في ما اذا كان احتكار (الجزيرة الرياضية) أمراً صحياً ام لا، اترك هذا الامر للنقاد، لكن اذا نظرنا الى فرنسا نرى وجود قناة واحدة تعنى بنقل البطولات الكبرى وهي (قناة بلوس) والامر ذاته موجود في بريطانيا (سكاي سبورت)».

ورفض اعلان القيمة المالية للعقد بالقول: «هذا امر سري بين الفيفا وبين اي ناقل حصري لاي بطولة، اذ ان القانون يمنع التطرق الى قيمة الصفقة لما فيه مصلحة الطرفين».

أما مدير قطاع البث والتلفزيون في الاتحاد الدولي، نيكلاس اريكسون، فقال بدوره: «انه اول عقد يتعلق بكأسي العالم 2018 و2022 يوقعه الـ(فيفا) في جميع المجالات، ما يؤكد ثقة الـ(فيفا) بـ(الجزيرة الرياضية) التي نجحت وخلال فترة قصيرة في وضع جميع التجهيزات من اجل نقل نهائيات كأس العالم الاخيرة وقامت بعمل رائع».

وعن قيمة العقد اوضح ايضاً «الـ(فيفا) لا يتطلع الى قيمة الصفقة، لكن الجزيرة تفوقت على بقية القنوات ليس من الناحية المادية فقط بل الفنية ايضاً».

تويتر