رافقت كوريا الجنوبية إلى ربع النهائي

أستراليا تجفف «البحرين»

كرة جيديناك في طريقها إلى معانقة شباك البحرين. أ.ف.ب

تأهلت أستراليا الى ربع نهائي كأس آسيا الـ15 لكرة القدم بفوزها على البحرين 1-صفر أمس، على ملعب نادي السد في الدوحة في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الثالثة. وسجل مايل جيديناك هدف المباراة الوحيد في الدقيقة .37 وفي المباراة الثانية، فازت كوريا الجنوبية على الهند 4-.1

وتصدرت أستراليا ترتيب المجموعة برصيد سبع نقاط، بفارق الاهداف امام كوريا الجنوبية، واكتفت البحرين بثلاث نقاط، في حين لقيت الهند خسارتها الثالثة على التوالي.

وفي ربع النهائي، تلعب استراليا مع صاحب المركز الثاني في المجموعة الرابعة، وتلتقي كوريا الجنوبية مع ايران.

وبات منتخب البحرين رابع منتخب عربي يودع من الدور الاول بعد الكويتي والسعودي والسوري، فيما نجح منتخبان عربيان حتى الآن في بلوغ ربع النهائي هما القطري والأردني.

ويبقى هناك منتخبان عربيان آخران في المجموعة الرابعة، حيث يلعب العراق حامل اللقب مع كوريا الشمالية، وتلتقي الإمارات مع ايران اليوم.

منتخب أستراليا يشارك في البطولة الآسيوية للمرة الثانية في تاريخه بعد نسخة ،2007 اذ ان اتحاده انضم الى كنف الاتحاد الآسيوي عام ،2006 لكن مشواره توقف عند ربع النهائي بخسارته امام العراق.

وخرج منتخب البحرين من الدور الاول كما فعل في النسخة الماضية عام ،2007 ويبقى انجازه الأهم في البطولة القارية وصوله الى الدور نصف النهائي عام 2004 في الصين قبل ان يخسر بصعوبة امام اليابان.

يذكر ان منتخب استراليا كان تغلب على نظيره البحريني ذهاباً واياباً في التصفيات المؤهلة الى مونديال جنوب افريقيا .2010

افتقد منتخب البحرين اللاعب فوزي عايش لنيله انذارين امام الهند، بعد ان كان خسر جهود مدافعه حسين بابا الذي تعرض الى الاصابة في الدقيقة العاشرة من المباراة الاولى ضد كوريا الجنوبية.

دفع مدرب البحرين سلمان شريدة بأبرز العناصر التي حققت الفوز الكبير على الهند 5-2 وفي مقدمتهم اسماعيل عبداللطيف، ثالث لاعب آسيوي وأول عربي يسجل اربعة اهداف في مباراة واحدة.

بدا الدفاع البحريني مرتبكاً في الدقائق الخمس الاولى، ما كاد يكلف غاليا قبل اعتماد مبدأ الهجوم للضغط على المنتخب الاسترالي خصوصاً عبر الاطراف، سلمان عيسى في الجهة اليسرى، وعبدالله عمر وعبدالله فتاي في اليمنى.

الامور كادت تتعقد مبكراً على المنتخب البحرين اثر خطأ دفاعي من ابراهيم المشخص خطف على اثره بريت ايمرتيون الكرة وسددها قوية مرت قريبة جداً من القائم الايمن لمرمى محمود منصور في الدقيقة الثانية.

حاول البحرينيون اللعب في المنطقة الاسترالية من دون ان يشكلوا خطورة تذكر على مرمى مارك شفارتسر، في حين ان التسديدات المباشرة على المرمى كانت استرالية في معظمها، ومنها واحدة لتيم كاهيل الذي ارسل كرة قوية الى يسار المرمى (18).

المحاولة البحرينية الجدية الاولى جاءت في الدقيقة 27 حين حضر اسماعيل عبداللطيف كرة الى عبدالله فتاي على حدود المنطقة فحضرها لنفسه وسددها فوق المرمى، رد عليه جيديناك بكرة صاروخية من نحو 25 متراً علت العارضة بقليل (30).

ارتفعت وتيرة الاداء، فأفلت مرمى استراليا اولاً من هدف اثر هجمة منظمة حيث حضر عبدالله فتاي كرة الى اسماعيل عبداللطيف في الجهة اليمنى للمنطقة فسددها من مسافة قريبة لحظة خروج الحارس شفارتسر للتصدي، لكنها ارتدت من القائم الايسر (31)، ثم حال محمود منصور دون هدف أسترالي في المرة الثانية بعد هجمة مرتدة مرر على اثرها بريت هولمان كرة الى تيم كاهيل من دون رقابة دفاعية الذي حاول وضعها في المرمى قبل تدخل الحارس بعد دقيقة.

شكلت التسديدات الأسترالية خطورة كبيرة على المرمى البحريني وجاء منها هدف السبق في الدقيقة 37 اثر كرة طائشة مرتدة من الدفاع اطلقها مايل جيديناك قوية من نحو 25 متراً عانقت الزاوية اليمنى. بدأ الشوط الثاني بهجوم لمنتخب البحرين الذي سعى لتقديم كل ما لديه للتسجيل لأن النتيجة تؤهل استراليا وكوريا الجنوبية الى الدور المقبل، وكاد يعيد الامور الى نصابها حين اطلق اسماعيل عبداللطيف كرة قوية جدا ابعدها الحارس شفارتسر قبل ان يبعدها الدفاع (50).

الغريب ان سلمان شريدة دفع بمدافع هو راشد الحوطي بدلاً من لاعب الوسط محمود عبدالرحمن (رينغو) بعد 10دقائق على انطلاق الشوط الثاني.

اعتمد البحرينيون السلاح الاسترالي بالتسديد من بعيد، فأطلق عبدالله فتاي كرة قوية ابعدها شفارتسر بصعوبة بالغة (59)، ثم تدخل الحارس مجدداً لابعاد كرة هدف محقق من تسديدة قريبة لاسماعيل عبداللطيف (67).

وكسر كارل فاليري السيطرة البحرينية لدقائق متتالية بكرة التقطها محمود منصور على دفعتين (74)، ثم كانت كرة لجيديناك فوق المرمى (77).

تراجع مستوى الاداء من الطرفين مع ارتفاع نسبة الخشونة فغابت الفرص الجدية باستثناء كرة من نحو 30 مترا لعبدالله عمر سيطر عليها شفارتسر قبل النهاية بثلاث دقائق، ثم انتهت المباراة على وقع كرة من عبدالوهاب المالود بديل سلمان عيسى مرت قريبة من القائم الايسر في الوقت بدل الضائع.

تويتر