تشارك بقوة في التشجيع والتنظيم

المرأة اليمنية تخطف الأضواء في «خليجي 20»

حضور لافت للمرأة اليمنية والخليجية خلال «خليجي 20». أ.ف.ب

سجلت المرأة اليمنية والخليجية حضوراً قوياً في بطولة خليجي 20 التي تستضيفها اليمن خلال الفترة من 22 نوفمبر الجاري وحتى الخامس من ديسمبر المقبل، وباتت البطولة مرشحة لتسجيل رقم قياسي في عدد حضور الجنس الناعم في الملاعب، وفي وجودهن في اللجان المختلفة المنظمة للبطولة. وكانت بطولة خليجي 18 التي أقيمت في العاصمة ابوظبي مطلع عام 2007 قد سجلت اكبر حضور نسائي في تاريخ بطولات الخليج، واستمر الوجود النسائي المكثف في بطولة خليجي 19 التي أقيمت في عمان ،2009 بينما كانت بطولات الخليج قبل هاتين الدورتين تعاني غياب العنصر النسائي عن الملاعب وعن الفعاليات الرياضية.

وشاهد عشاق ومحبو كرة القدم عدداً كبيراً من النساء اليمنيات والخليجيات في افتتاح «خليجي 20»، خصوصاً خلال المباراة الأولى التي جمعت منتخبي اليمن والسعودية، وكان لافتاً حضورهن المكثف في استاد 22 مايو، بعد ان تحدين المشكلات الأمنية التي تعاني منها بعض المدن اليمنية، وتحدين العادات والتقاليد التي تمنع المرأة من الذهاب الى الملاعب والوجود في المدرجات بجوار الرجال.

ومن المتوقع ان تسجل البطولة فاصلاً مهماً في تاريخ الوجود النسائي الخليجي في بطولات الخليج، خصوصاً ان الوجود النسائي في الملاعب مستمر في البطولات الثلاث الأخيرة (خليجي 18 وخليجي 19 وخليجي 20). وذكر الموقع الرسمي للبطولة ان المرأة اليمنية لم تتأخر عن تلبية دعوة اللجنة الوطنية لنساء اليمن باتحاداتهن ونقاباتهن ومنظماتهن إلى أن يكن أداة فاعلة في المشاركة الحقيقية والإسهام الفاعل في إنجاح العرس الخليجي الكروي. حيث كان حضور المرأة لافتاً في الافتتاح.

ولم يقتصر دور المرأة اليمنية فقط على المشاركة في «أوبريت» حفل الافتتاح، بل تعداه إلى المشاركة الفاعلة في النواحي التنظيمية للبطولة داخل الملاعب وخارجها. حيث تشهد المرافق المهتمة بالعرس الخليجي تنافساً محموماً بين فتيات وشباب اليمن من أجل خدمة ضيوفهم. كما وضح ان الحضور النسائي غير مقصور على بنات اليمن فقط بل من مختلف الجاليات والجماهير الخليجية، حيث وجدت في المباريات التي أقيمت في البطولة حتى الآن مشجعات من السعودية والكويت والبحرين وعمان.

ولم يقتصر عمل الفتيات اليمنيات داخل المكاتب الإدارية فقط أو في الصالات ومراكز المؤتمرات، بل وجدن في ميادين التنظيم والترتيب والملاعب، إلى جانب أن فريقاً كبيراً منهن فضلن مساندة منتخب بلادهن أو المنتخبات الخليجية الأخرى. ووجدت الفتيات اليمنيات في المراكز الإعلامية لتسهيل مهمة الإعلاميين الموجودين في اليمن لتغطية البطولة.

وذكر الموقع الرسمي لـ«خليجي 20» نماذج لبعض الفتيات اللواتي عملن في اللجان المختلفة لبطولة خليجي ،20 ومن بينهن هدى خالد التي تعمل في الفضائية اليمنية، لكنها أصرت على العمل في البطولة من خلال اللجان المتعددة، وقالت «نريد أن نثبت للجميع أن الفتاة اليمنية قوية وقادرة على العمل والمثابرة، خصوصاً أننا نعمل أكثر من 12 ساعة في اليوم الواحد في سبيل تسهيل مهمة الأشقاء الخليجيين ونتشرف بخدمتهم، فالجميع يبحث عن خدمة الضيوف واكتساب الخبرة».

من جانبها، أكدت طرفة الفضلي أن «المرأة اليمنية لها حضور جيد في (خليجي 20) سواء في المدرجات أو خارجها، وشاهدنا كيف ساندت بقوة المنتخب اليمني، وكذلك المنتخب السعودي، كما شاهدنا حضور المرأة اليمنية من خلال حفل الافتتاح ووجودها في (الأوبريت) وفي الرقصات الشعبية والعروض المصاحبة لحفل الافتتاح، كما نحمد الله على استتباب الأمن والأمان في الشارع اليمني، على عكس التخوف الموجود عند كثيرين». ولم تكن فدوى أبعد حالاً وهي تفتخر بمشاركتها في العرض الفني المصاحب لحفل الافتتاح قائلة «منذ أشهر ونحن نتدرب على بروفات الحفل، سهرنا وتعبنا كثيراً في سبيل خروجه بالمظهر اللائق، وأن يجسد اللحمة الخليجية والعربية والإسلامية، وأكدنا نحن اليمنيات قدرتنا على التنظيم وإتقان العمل والفنون، خصوصاً أن اليمن تزخر بالتراث العربي والإسلامي». أما فيصل عبده فهو شاب يمني أكد أنه فخور بالعمل في «خليجي 20» برفقة زملائه وزميلاته، قائلاً «نعمل جميعاً كخلية نحل واحدة ولا يهمنا من ينجح أكثر في عمله، الشابات أم الشباب، لأننا نعمل يداً واحدة والنجاح يسجل باسم اليمن، وهو ما نحرص عليه بقوة، ونتمنى أن نكون عند حسن الظن وحسن الضيافة».


متفرقات

علي عبدالله صالح: الانتصار السياسي والمعنوي لليمن هو الأهم

 

اعتبر الرئيس اليمني علي عبدالله صالح، في اتصال برئيس اتحاد كرة القدم وأعضاء منتخب بلاده، بعد الخسارة امام قطر 1/2 انه ليس مهماً من يفوز بالمباريات، بل ما حققه اليمن من انتصار سياسي ومعنوي كبير في احتضان البطولة. وخرج منتخب اليمن من الدور الاول للبطولة، بغض النظر عن نتيجته في مباراته الاخيرة مع الكويت. وذكرت وكالة الانباء اليمنية (سبأ) ان الرئيس صالح أشاد في اتصاله بالجهود التي بذلت لإنجاح فعاليات «خليجي 20» وإعداد المنتخب ومشاركته في هذه البطولة وغيرها من المحافل الرياضية بحماس ومثابرة.

وأكد ضرورة الاستمرار في الجهود وبما يخدم تطوير لعبة كرة القدم اليمنية وتشجيع الشباب اليمني على تحقيق النجومية فيها مستقبلاً. وتابع صالح «ليس مهماً من يكون الفائز في مباريات هذه البطولة الرياضية المهمة التي تعزز من الروابط والأواصر الأخوية المتينة بين شعبنا واشقائه في دول مجلس التعاون الخليجي والعراق، ولكن ما يهم هو ما حققه اليمن من انتصار سياسي ومعنوي كبير ومؤثر في احتضانه هذه البطولة باقتدار ونجاح كبير، تنظيما وتجهيزا واعدادا وايواء ومناخات مناسبة ومسابقة للزمن وحماس وتفاعل جماهيري منقطع النظير، حيث ان (خليجي 20) هي بالفعل خليجي التحدي بالنسبة لليمن». عدن ــ أ.ف.ب

 

الغندور: أخطاء التحكيم نتيجة غياب قضاة ملاعب من أوروبا وآسيا

 

أكد جمال الغندور المشرف على لجنة الحكام ببطولة كأس الخليج في نسختها الـ20 المقامة حالياً في عدن بأن البطولة تفتقر لوجود قضاة ملاعب من أوروبا وآسيا، الأمر الذي أدى إلى الوقوع في بعض الأخطاء التحكيمية من قبل الحكام. وأضاف الغندور أن الأخطاء التحكيمية أمر وارد في عالم كرة القدم، ومن المؤكد أن بطولة خليجي 20 شهدت بعض الأخطاء التي اتضحت من خلال مشاهدة مجموعة من شرائط الفيديو الخاصة بمباريات البطولة أثناء تقييم الحكام. وأوضح رئيس لجنة حكام «خليجي 20» أنه «لابد من أن نتقبل مثل تلك الأمور بشكل منطقي، حيث أنه لا يوجد في بطولة الخليج سوى حكم ياباني وحيد، وهو امجايا كنجي، وحكمين من مصر هما ياسر عبدالرؤوف وحمدي شعبان، لذا فإنه لا يجوز إلقاء اللوم على لجنة الحكام». واختتم الغندور تصريحاته بالقول إن عقاب الحكم المثير للجدل سيكون بإدارته مباريات أقل من المباريات التي سيديرها الحكم المتميز. عدن ــ د.ب.أ

 

ميتسو باقٍ مع قطر حتى نهاية كأس آسيا 2011

 

قرر الاتحاد القطري لكرة القدم برئاسة الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، تجديد الثقة بالفرنسي برونو ميتسو المدير الفني للعنابي القطري، واستمراره في الجهاز الفني للفريق حتى نهاية بطولة كأس الأمم الآسيوية، التي تستضيفها العاصمة القطرية الدوحة ،2011 وذلك بصرف النظر عن نتيجة مباراة الفريق الأخيرة أمام السعودية في المجموعة الأولى لـ«خليجي 20».

وأكد الشيخ حمد بن خليفة أن ميتسو نجح في التعامل مع لقاء اليمن بشكل فني وتكتيكي على مستوى عال، إلى أن تم العبور إلى بر الأمان وانتزاع نقاطها الثلاث دون رهبة أو خوف من عاملي الأرض والجمهور. وأضاف رئيس الاتحاد القطري «نوجه الشكر للاعبي الفريق على الأداء الذي قدموه طوال شوطي المباراة»، معترفاً بأن «المباراة المقبلة أمام المنتخب السعودي ستكون لها حسابات خاصة، وسنحاول بشتى الطرق تحقيق الفوز فيها للتأهل للمربع الذهبي من بطولة كأس الخليج». وأشار الشيخ حمد بن خليفة إلى أن «مباراة السعودية ستحدد طريقنا للدور التالي من البطولة الخليجية، لذا فإن تلك المباراة تحتاج عملاً كثيراً للغاية». عدن ــ د.ب.أ

 

 

المشجعون الخليجيون يتوافدون على عدن

 

أوضحت أرقام صادرة عن مصلحة الهجرة والجوازات اليمنية ارتفاع تدفق مشجعي المنتخبات الخليجية الى عدن، لمؤازرة منتخباتهم في «خليجي 20».

وذكرت وزارة الداخلية اليمنية أن 2185 شخصاً من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي دخلوا الاربعاء الى الاراضي اليمنية عبر منفذ الطوال بمحافظة حجة ومنفذ شحن بمحافظة المهرة.

واوضح مشجع سعودي وصل الى عدن لتشجيع منتخبه لـ«فرانس برس» انه جاء بعدما شاهد منتخب بلادة يحقق فوزاً رائعاً في مباراته الاولى مع اليمن، مضيفا «جئت انا ورفاقي لدعم المنتخب». وشوهد في اليومين الماضيين ارتفاع عدد المشجعين الخليجيين في مدرجات ملعب 22 مايو في عدن، وملعب الوحدة في ابين. وتوقعت مصلحة الجوازات «استمرار تدفق مواطني دول مجلس التعاون الى اليمن خلال فترة البطولة». عدن ــ أ.ف.ب

تويتر