«التنين» يعتلي الترتيب العام في «أسياد جوانزهو»

الإمارات بانتظار الميداليات

سالم عبدالرحمن حقق انتصاره الثــــــــــــــــــــــــــــــــــاني في مسابقة الشطرنج. من المصدر

تتواصل منافسات دورة الألعاب الآسيوية الـ16 التي تستضيفها مدينة جوانزهو الصينية، بمشاركة 45 دولة، إذ تخوض المنتخبات الوطنية ثماني منافسات في البولينغ والفروسية والجودو والشطرنج وكرة الطاولة والرماية والسباحة والشراع، والآمال معقودة على أن ينجح رياضيو الإمارات في فرض وجودهم وسط المنافسات الشرسة التي تشهدها الدورة بزعامة أصحاب الأرض.

ونجح التنين الصيني في السيطرة على جدول الميداليات مبكراً، إذ استحوذ على 55 ميدالية متنوعة حتى عصر أمس، من بينها 31 ميدالية ذهبية، وبفارق كبير عن اليابان صاحبة المركز الثاني التي حصدت 13 ذهبية فقط، وبإجمالي 34 ميدالية، فيما استمرار العزوف العربي عن الميداليات.

فرح الفروسية

أسفرت نتائج البعثة الإماراتية أمس، في اليوم الثاني لمنافسات الدورة، عن تأهل فارستنا فرح الخوجاي إلى المرحلة الثانية من مسابقة الترويض الفردي في الفروسية، بعد تأهلها ضمن أفضل 25 رياضياً، وحققت 61٪ من معدل النقاط على الحصان «وثبر دبي للأسواق الحرة»، وتبقى لها خوض المرحلة الثانية من المنافسات ضمن المجموعة الأولى غداً، ثم تخوض في اليوم التالي منافسات المجموعة الثانية لتحديد نهائيات المسابقة.

من جانبها، أعربت فرح عن سعادتها بهذا التأهل، مؤكدة شعورها بالراحة بعدما كانت تعاني بعض الضغوط في هذه المرحلة، بسبب شدة المنافسة في الدورة الكبرى وخبرة وإمكانات المشاركين.

وقالت إنها بدأت على الفور في الإعداد للمرحلة التالية من المنافسات التي ستقام اليوم، على اعتبار انها المرحلة الأهم والتي ستؤهلها إلى المرحلة النهائية من المسابقة، مشيرة إلى انها واثقة من قدرتها على الأداء بشكل أفضل بعدما نالت الثقة والدفعة المعنوية التي تحتاجها.

الدراجات والسباحة

نتائج الرماية

http://media.emaratalyoum.com/inline-images/317648.jpg

وفي منافسات الرماية لم توفق لاعباتنا الثلاث في التأهل للمرحلة التالية من منافسات المسدس 10 أمتار، إذ حققت سمية المشيعي متوسط نقاط قده 8.944 وحلت في المركز الـ45 خلال التصفيات، في حين جاءت شمة المهيري في المركز الـ48 محققة متوسط نقاط 8.889 نقطة، وتبعتها شيخة الرميثي في المركز الـ49 محققه 8.875 نقطة، وذلك من إجمالي 52 رامية شاركن في هذه المسابقة.

من جانبها، اعترفت مدربة المنتخب الوطني للسيدات، الروسية هورميلا دوجال بأن الراميات عانين ضغوطاً كثيرة اثرت في أدائهن، مشيرة إلى انها تحدثت إلى سمية المشيعي وطالبتها بالهدوء وعدم القلق، خصوصاً بعد الجولة الاولى، والتركيز على التصويب فقط، ما انعكس بشكل إيجابي عليها في الجولتين الثانية والثالثة.

وطالبت هورميلا بضرورة توسيع قاعدة الممارسة في لعبة الرماية، مشيرا إلى حاجة اللعبة إلى ضخ دماء جديدة، خصوصاً في اعمار 17 و18 عاماً، على اعتبار ان التدريب في هذه المرحلة يكون أسهل، والتأثير الإيجابي في الراميات يكون أوضح.

في سباق الدراجات قدم بدر البلوشي أداء أكثر من رائع خلال منافسات مسابقة السرعة، إذ نجح في التأهل من الدور التمهيدي، وواصل مسيرته إلى دور الـ،16 حيث تغلب على الكوري شواي لي سون، وفي دور الثمانية اصطدم بالصيني لي تشانغ الذي نجح في التغلب عليه، وكان الفارق بينه وبين بدر مسافة دراجة واحدة.

وفي السباحة، خرج عبيد الجسمي من الدور التمهيدي لسباق 100 متر فراشة، حيث سجل زمناً قدره 57.83 ثانية، وحل في المركز الـ25 من إجمالي 30 متسابقاً، كما لحق به زميله مبارك البشر الذي خرج من تمهيدي 50 متر صدر، بعدما سجل زمناً قدره 30.25 ثانية، وحل في المركز الـ23 بين 34 سباحاً.

من جانبه، أعرب مدرب المنتخب الوطني، الأميركي جاي بنر عن رضاه لما حققه سباحونا في هذين السباقين، وخصوصاً مبارك البشر الذي نجح في تحقيق رقم جديد للدولة، ومع هذا لم يوفق في التأهل إلى المرحلة التالية، مشيرا إلى الاحتكاك والخبرة أهم ما يسعى إليه الفريق حاليا.

وقال بنر، إن عبيد الجسمي تأثر بغيابه عن حوض السباحة طوال شهري أغسطس وسبتمبر الماضيين، لظروف مختلفة، ما أثر فيه بشكل واضح، ولم يستطع الظهور بأدائه المميز وسرعته خلال أول 50 متراً من السباق، لذا كان الفارق واضحا في الـ50 مترا الأخيرة، وهو ما صعب عليه التعويض لاحقاً.

وأكد مدرب منتخب السباحة أن الجسمي يحتاج إلى مزيد من التدريبات الفترة المقبلة للارتقاء بمستواه ووضعه في حالة ثبات، مشيرا إلى أهم ما استفاده اللاعب هو الاستعداد الجيد قبل خوض منافسات بطولة العالم للأحواض الصغيرة «25 متراً» والتي تستضيفها دبي، خلال ديسمبر المقبل، ومن بعدها بطولة العالم في شنغهاي بالصين الصيف المقبل.

فوز شطرنجي ثانٍ

في الشطرنج، حقق سالم عبدالرحمن فوزه الثاني في منافسات الشطرنج الديناميكي، بتغلبه على السوري محمد سمير، ضمن الجولة الثالثة للبطولة بعدما كان قد خسر مساء أول من أمس أمام الهندي جانجولي شيخار في الجولة الثانية، ليرفع رصيده إلى نقطتين، وفي المقابل تعادل زميله عبدالله حسن مع الفلبيني انتونيو روغاليو في الجولة الثالثة، بعدما كان قد فاز في الجولة الثانية، أول من أمس، على السوري محمد سمير، ليرفع رصيده إلى نقطة ونصف النقطة. وفي منافسات الفتيات خسرت نورا صالح وخلود عيسى في الجولة الثالثة أمام الكازاخستانية جوليمرا دالتيوفا والأوزبكية نوديرجانو نوديرا على التوالي، بعدما كانتا قد فازتا في الجولة الثانية على الكورية بيان سانغوان والنيبالية كامبو موناليزا، ليتوقف رصيدهن عند نقطة واحدة من ثلاث جولات.

اليوم الثالث

العويس: يجب استخلاص الدروس من الدورة

 

طالب وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، رئيس الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، عبدالرحمن بن محمد العويس، لاعبي منتخباتنا المشاركة في دورة الألعاب الآسيوية الـ16 في جوانزهو الصينية، بضرورة بذل قصارى جهودهم في ميادين التنافس، لتقديم أداء طيب يشرف سمعة الرياضة الإماراتية. جاء ذلك خلال جولة العويس في القرية الأولمبية، اطمأن خلالها على أعضاءالوفد الإداري ولاعبي منتخباتنا المشاركة في الدورة، حيث دعا اللاعبين واللاعبات للاستفادة من وجودهم في الدورة لصقل وتطوير مستواهم الفني عبر التنافس والاحتكاك مع نظرائهم من الدول المشاركة، لاسيما الأبطال البارزون من الدول المتقدمة في المجال، كما دعا أعضاء الوفد الإداري للاستفادة من الخبرات الإدارية والتنظيمية التي تتيحها الدورة بما يسهم في تزويدهم بالخبرات اللازمة للعمل في المجال، لاسيما أن الدولة تستضيف بشكل مستمر زخماً من البطولات المهمة على المستويات الخليجية والعربية والقارية والدولية في مختلف الألعاب، في ظل الاهتمام الذي توليه القيادة السياسية والحكومة الرشيدة للرياضة، لما لها من دورمهم وطليعي في بناء الشباب الذي يشكل الركيزة الأساسية للتنمية البشرية التي توليها الدولة جل اهتمامها.

يحمل منتخب البولينغ - صاحب الإنجازات العديدة في الدورات السابقة - على عاتقه الدفاع عن حظوظ الإمارات في الوجود بجدول الميداليات، والسعي لتحقيق إنجاز اعتاد عليه طوال الدورات السابقة، وذلك في ظهوره الاول بمنافسات الدورة اليوم، إذ يدشن الفريق اليوم منافسات فردي الرجال باللاعبين محمود العطار وسعيد إبراهيم وشاكر علي وحسين ناصر ومحمد خليفة ونايف عقاب.

وفي الشطرنج تتواصل اليوم إقامة الجولتين الخامسة والسادسة من منافسات الشطرنج الديناميكي للفردي، إذ يلعب سالم عبدالرحمن وعبدالله حسن وخلود عيسى ونورا صالح لقاءاتهم في هذه المنافسات على أمل تحقيق مراكز متقدمة.

وفي الفروسية تخوض فارستنا فرح الخوجاي منافسات الدور الأول لمسابقة الترويض بعدما كانت قد خاضت أمس الدور التمهيدي للمسابقة نفسها. وفي الجودو يشارك لاعبونا حميد الدرعي في خوض منافسات الأدوار التمهيدي لوزن 66 كيلوغراماً، حيث يواجه عقبة كبرى بلقائه الصيني يانغ زي في منافسات التي تضم 22 لاعباً، في حين يخوض خليفة القبيسي منافسات الأدوار التمهيدية لوزن 73 كيلوغراماً، ويلتقي لاعب هونغ كونغ تشينغ تشي في المنافسات التي تضم 22 لاعبا.

ويضع منتخب كرة الطاولة بصمته الاولى في الدورة بمشاركته في مسابقتين الفردي والفرق، اللتين يمثلنا فيهما لاعبونا راشد عبدالرحمن وراشد محمد، إذ يواجه الأول بطل نيبال بروشو باغار شاريا، في حين يلتقي الثاني مع انلايو يسوس لاعب تيمور الشرقية، ضمن منافسات دور الـ32 للفردي، قبل ان يعود اللاعبان معاً للمشاركة في منافسات الزوجي، بمواجهة زوجي منتخب لاوس والذي يضم تونسوفا وأوتشوكات.

تويتر