سلطان بن فهد: «خليجي 20» في موعدها وسلامة الوفود مضمونـة

سلطان بن فهد يثق باليمن لتنظيم العرس الخليجي. غيتي-أرشيفية

أكد الامير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب في المملكة، رئيس الاتحادين العربي والسعودي لكرة القدم، أن دورة كأس الخليج الـ20 ستقام في موعدها في اليمن من 22 نوفمر الجاري حتى 5 ديسمبر المقبل. وقال الامير سلطان في حديثه الى برنامج «في العمق» عبر قناة «دبي الرياضية» إن «الجانب الامني في البطولة سيكون مؤمناً، وخلال اجتماعي الاخير مع وزير الشباب والرياضة اليمني حمود عباد، اكد ان كل شيء سيكون جاهزا لضمان سلامة جميع الوفود المشاركة في البطولة، وسيتم توفير 30 الف جندي، وعزل منطقة وجود الوفود عن بقية المناطق الاخرى.

وعن المشاركة السعودية بالمنتخب الاولمبي قال «أعطينا المدرب بوسيرو الفرصة والصلاحيات لاختيار العناصر التي سيلعب بها، علماً أن التشكيلة الرسمية للمنتخب تضم 36 لاعبا، وسيتم اختيار 26 منهم بنظرة فنية من جانب الجهاز الفني دون التدخل في فرض أي قائمة عليه». ورأى الامير سلطان أن «كأس الخليج تسير من دورة الى أخرى نحو الافضل، وفي آخر بطولتين تم تلافي الكثير من السلبيات السابقة»، مشيدا بـ«الفوائد العديدة لدورات كأس الخليج من حيث ظهور المنشآت وزيادة مساحات الالتقاء بين الاخوة ودورها في تطوير كرة القدم في المنطقة، ورغم ان بطولات كأس آسيا وتصفيات كأس العالم تعطي فوائد فنية اكثر للفرق، لكن تبقى كأس الخليج بطولة محببة الى نفس كل شعوب منطقة الخليج».

ورداً على سؤال حول اذا كان يؤيد المطالب بضم سورية وايران او غيرهما من الدول الى البطولة، قال «الابقاء على العدد الحالي للمنتخبات المشاركة هو الافضل دون زيادة، لان اسم البطولة يدل على هويتها الجغرافية». وتابع «قبل 13 عاماً كانت هناك فكرة لتنظيم دورة اولمبية خليجية في 12 لعبة، من ضمنها مسابقة كرة القدم لمنتخبات تحت 21 سنة، وباعتقادي ان المقترح لو تمت الموافقة عليه كان سيعوض كأس الخليج».

واعتبر ان «المنتخب السعودي غاب عن تحقيق الطموحات المرجوة في السنوات الاخيرة لعوامل عدة منها التحكيم والحظ والمصابين وانخفاض المستوى الفني». وكشف الامير سلطان ان «الكرة السعودية مقبلة على طفرة فنية من خلال الخطوات التطويرية التي اتخذت، حيث انه بعد نهاية تصفيات مونديال 2010 كانت هناك لجنة داخل اتحاد الكرة السعودي تضم خبراء من انجلترا وفرنسا والسعودية، فجرت عملية تقييم شامل للمنتخبات كافة وكيفية الوصل الى أفضل طريقة لاعدادها نحو الافضل». كما أعلن «تأييد السعودية لترشيح الامير علي بن الحسين رئيس الاتحاد الاردني لمنصب نائب رئيس الاتحاد الدولي الـ(فيفا)، وذلك للقناعة التامة ببرنامجه بانه افضل من يمثل القارة»، معتبراً أن «تأييد القطري محمد بن همام رئيس الاتحاد الآسيوي لمرشح كوريا الجنوبية لنفس المنصب يأتي ضمن وجهات النظر التي نحترمها»، مؤكدا ان السعودية «ستؤيد ترشيح بن همام لولاية جديدة في رئاسة الاتحاد الآسيوي».

تويتر