الأمن اليمني يحبط سلسلة هجمات في مناطق رياضية

منظومة أمنية حديثة لكأس الخليج في عدن

الأمن اليمني يستعد لخطة حديثة. إي.بي.أيه

أعلنت وزارة الداخلية اليمنية إحباط مخطط لتفجير منشآت عدة في مدينة عدن الجنوبية، التي يفترض أن تستضيف الشهر المقبل بطولة «خليجي20» لكرة القدم، فيما كشف عن ادخال منظومة أمنية حديثة تعد الاولى في اليمن.

وذكرت الوزارة في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني ليل السبت، انها كشفت «عصابة تخريبية مكونة من ثمانية اشخاص كانت تخطط للقيام بأعمال تخريبية في المحافظة، والقيام بأعمال تستهدف الأمن والاستقرار».

وبحسب البيان، تم إلقاء القبض على شخص يبلغ من العمر 30 عاماً «اثناء محاولته وضع متفجرات في إحدى المنشآت الحيوية». وأضافت انه كان «بحوزته كيس بلاستيكي بداخله عبوة ناسفة (تي ان تي) قوتها 1800 غرام مع صاعق وساعة توقيت وحبل قابل للاشتعال».

وأوضحت الوزارة ان المتهم اعترف خلال التحقيق بأن سبعة آخرين شاركوا معه في الإعداد لهذا العمل التخريبي «بالإضافة الى التخطيط معاً لتنفيذ اعمال تخريبية أخرى في المحافظة».

وألقت السلطات القبض على ستة من افراد المجموعة ولايزال البحث جاريا عن الاثنين المتبقيين.

وشهدت عدن في السابق هجمات عدة نسبت إلى تنظيم القاعدة، كما ينشط فيها الحراك الجنوبي المطالب بالانفصال عن الشمال.

من جهته، أكد مدير أمن محافظة عدن العميد الركن عبدالله عبده قيران أن اجهزة الأمن «اتخذت الإجراءات الأمنية الاحترازية كافة، الى جانب إدخال منظومة أمنية تقنية حديثة تعد الأولى من نوعها في اليمن»، في اطار تنفيذها الخطة الأمنية الشاملة لتأمين بطولة خليجي 20 التي تنطلق في 22 نوفمبر.

وأوضح قيران في محاضرة ألقاها مساء السبت في عدن ان الخطة «الأمنية الشاملة تضمنت نشر قوة بشرية كافية واتخاذ الاحتياطات الامنية الاحترازية الكفيلة بتعزيز دعائم الأمن والاستقرار في محافظات عدن وأبين ولحج، وتهيئة الأجواء المناسبة لنجاح فعاليات بطولة خليجي 20». وكان قتل ثلاثة أشخاص مساء الاثنين 11 اكتوبر في انفجارين استهدفا نادي الوحدة الرياضي في عدن، كما أصيب 14 جريحاً على الأقل بينهم شرطيان.

وأعلن مصدر يمني رسمي في اليوم التالي اعتقال 19 شخصاً معظمهم من تنظيم القاعدة بتهمة الضلوع في الانفجارين، مؤكدا أن هذا العمل لن يفشل بطولة «خليجي 20». ويعيد الإعلان عن إحباط الهجمات إلى الواجهة المخاوف بشأن بطولة كرة القدم لدول مجلس التعاون الخليجي واليمن والعراق، التي ستقام بعد أسابيع قليلة في محافظتي عدن وأبين الجنوبيتين، حيث يتصاعد نشاط تنظيم القاعدة.

تويتر