‏‏‏حصر المنافسة على استضافة نسخة 2018 بين الأوروبيين

بلاتر: لا توجد مشكلة تحول دون تنظيم إنجلترا للمونديال ‏

بلاتر ألمح إلى أن الملف الإنجليزي لـ2018 قريب جداً من الفوز. إي.بي.إي

‏ألمح رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم الـ«فيفا» السويسري جوزف بلاتر أمس، الى أن نهائيات مونديال 2018 ستكون في القارة الأوروبية، وانجلترا تملك الملف المثالي. وستختار اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي في ديسمبر المقبل هوية الملفين الفائزين باستضافة مونديالي 2018 و،2022 وبعد التصريح الذي ادلى به بلاتر ستكون المنافسة على شرف استضافة نسخة 2018 بين انجلترا، روسيا، هولندا، بلجيكا وإسبانيا، والبرتغال، وهي الدول التي ترشحت لاستضافة احدى النسختين.

في حين سيكون تركيز كل من أستراليا والولايات المتحدة وقطر وكوريا الجنوبية واليابان على استضافة مونديال .2022 وكانت قطر وكوريا الجنوبية اول من اعلن الترشح حصرا لملف ،2022 ثم لحقت بهما اليابان أمس على خلفية تصريح بلاتر. وأشار رئيس الاتحاد الياباني لكرة القدم موتواكي اينوكاي، إلى أن بلاده ستتخذ قرارها الرسمي بشأن الترشح حصرا لمونديال 2022 الثلاثاء المقبل.

وبدوره قال وزير التربية والثقافة والعلوم الياباني تاتسو كاواباتي، الذي زار بلاتر في مقر الاتحاد الدولي في زيوريخ برفقة اينوكاي، ان رئيس الفيفا نصحه بالترشح لمونديال 2022 لأن المنافسة ستكون شديدة من المرشحين الأوروبيين لاستضافة نسخة ،2018 وقال بلاتر «أعتقد ان نسخة 2018 ستكون من نصيب مرشح اوروبي».

وإلى جانب انجلترا هناك الملف المشترك لاسبانيا والبرتغال، وآخر صغير لكنه مثير للاهتمام من هولندا وبلجيكا، وملف كبير من روسيا التي تريد ان تكون طرفاً ايضاً. وتعتبر انجلترا الأوفر حظاً لاستضافة مونديال 2018 بحسب بلاتر، مضيفاً «ويبقى على المشرحين الآخرين ان يقنعوا الفيفا بعكس ذلك. ملف انجلترا هو الأسهل على الاطلاق. التنظيم الكروي عندهم موجود اصلاً. يملكون كل شيء. لا يوجد هناك اي مشكلـة تحـول دون استضافـة انجلترا لكأس العالم». وتابع «على الملفات الأخرى ان تقنع اللجنة التنفيذية، اما انجلترا فليست مجبرة على اقناعنا».

لكن بلاتر حذر ايضاً من الملف الروسي الذي اظهر تطوراً كبيراً في الأشهر الأخيرة، مضيفاً «كنت هناك أخيراً وعرضوا الملف. كان لافتاً. روسيا ليست بلداً، بل انها قـارة بحـد ذاتها ولديها مشروعات كبرى».

تويتر