هيدينك وميتسو مرشحان لخلافة أمودو في نيجيريا

الاتحاد النيجيري أنهى ارتباطه بأمودو بعد أداء النسور في أنغولا.               أ.ف.ب

أعلن الاتحاد النيجيري لكرة القدم إقالة مدرب المنتخب شعيبو أمودو من منصبه وكشف عن لائحة بأسماء مدربين يأمل باختيار أحدهم لقيادته في نهائيات مونديال 2010 في جنوب إفريقيا الصيف المقبل. وقاد أمودو منتخب نيجيريا في كأس أمم إفريقيا التي اختتمت في أنغولا الأسبوع الماضي وأحرز فيها المركز الثالث، لكنه كان تحت الضغط حتى قبل التأهل الى نصف نهائي البطولة التي أحرزت مصر لقبها للمرة الثالثة على التوالي.

والمرشحون لتدريب المنتخب النيجيري هم: الهولنديان غوس هيدينك مدرب روسيا، ولويس فان غال الذي يشرف على بايرن ميونيخ الألماني، ومدرب منتخب قطر، الفرنسي برونو ميتسو، والدولي الصربي السابق راتومير ديوكوفيتش، والإنجليزي بيتر تايلور.

وجاء قرار إقالة أمودو بعد اجتماع مطول للجنة الفنية في الاتحاد النيجيري برئاسة تايوو اغونجوبي التي اعطت الاولوية لثلاثة مدربين هم: هيدينك وميتسو وديوكوفيتش. ويتصدر هيدينك لائحة المرشحين لقيادة نيجيريا في المونديال المقبل نظرا لخبرته مع منتخب بلاده ومنتخبات اخرى ايضا حقق معها نتائج لافتة، خصوصا كوريا الجنوبية التي قادها الى نصف نهائي مونديال 2002 في أفضل إنجاز آسيوي.

من جهته، يعمل ميتسو في منطقة الخليج منذ أعوام تنقل فيها بين الإمارات وقطر قبل ان يتولى منذ نحو عامين منصب مدرب منتخب قطر، لكن له تجربة ناجحة في القارة الإفريقية حين قاد منتخب السنغال الى نهائيات كأس العالم للمرة الاولى في تاريخه، وذلك في مونديال 2002 في كوريا الجنوبية واليابان. أما ديوكوفيتش، فسبق له أن قاد منتخب غانا في مونديال ألمانيا 2006.

وأوضحت اللجنة الفنية في الاتحاد النيجيري انها ستقترح اسم احد المدربين الثلاثة المذكورين للتعاقد معه بشكل فوري قبل نهاية الشهر الجاري.

وسيقود أمودو منتخب نيجيريا الثاني في بطولة أمم إفريقيا عام 2011 المخصصة للاعبين الذين يلعبون في الدوريات المحلية فقط. ولم يكن مستوى منتخب نيجيريا في كأس أمم إفريقيا على قدر التوقعات فخسر في الدور الاول امام مصر 1-،3 قبل ان يفوز على بنين 1-صفر وموزامبيق 3-صفر، وفي ربع النهائي تخطى زامبيا بركلات الترجيح 5-4 بعد انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي صفر-صفر، ثم خسر امام غانا صفر-1 في نصف النهائي. وتلعب نيجيريا في نهائيات مونديال جنوب إفريقيا في المجموعة الثانية الى جانب الأرجنتين وكوريا الجنوبية واليونان.

تويتر