أنغولا في صور

أعلن رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم الكاميروني عيسى حياتو يوم أمس، في تصريح لوكالة «فرانس برس»، أن الاتحاد القاري قرر إيقاف توغو في النسختين المقبلتين لنهائيات كأس الأمم الإفريقية، وذلك بسبب تدخلات الحكومة التوغولية، والذي أدى إلى الانسحاب من النسخة الحالية في أنغولا.



وكانت الحكومة التوغولية طالبت لاعبيها بعدم المشاركة في النهائيات القارية، والعودة إلى لومي، وأرسلت طائرة خاصة من أجل ذلك، بعد الاعتداء المسلح الذي تعرضت له حافلة المنتخب التوغولي في الثامن من يناير الجاري في كابيندا، قبل يومين من انطلاق العرس القاري.



اختار الاتحاد الإفريقي لكرة القدم الحكم المالي كومان كوليبالي لقيادة المباراة النهائية لكأس الأمم الإفريقية، بين مصر حاملة لقب النسختين الأخيرتين وغانا اليوم، على ملعب 11 نوفمبرو في لواندا.

وهي المباراة الثالثة لكوليبالي في البطولة بعد مباراتين في الدور الأول: الأولى بين تونس وزامبيا (1-1) في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الرابعة، والثانية بين نيجيريا وموزمبيق (3-صفر) في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الرابعة. وهي المشاركة الرابعة لكوليبالي (39 عاماً) في الكأس القارية بعد أعوام 2004 في تونس و2006 في مصر و2008 في غانا. وسيكون المغربي رضوان عشيق مساعداً أول لكوليبالي في المباراة النهائية.



يحوم الشك حول مشاركة مهاجم الأهلي عماد متعب مع منتخب بلاده ضد غانا اليوم في لواندا، في المباراة النهائية لكأس الأمم الإفريقية السابعة والعشرين لكرة القدم. ويعاني متعب صاحب هدفين في البطولة حتى الآن،

من إصابة في الفخذ تعرض لها في مباراة الجزائر (4-صفر) في بنغيلا في الدور نصف النهائي. وأكد المدرب المساعد حمادة صدقي أن حظوظ متعب ضئيلة للتعافي من الإصابة، وذلك لقصر الفترة بين المباراة واللقاء النهائي.



اتهم عنتر يحيى مدافع المنتخب الجزائري لكرة القدم منظمي بطولة كأس الأمم الإفريقية الحالية بأنغولا، بأنهم يبذلون كل ما في وسعهم لضمان تتويج المنتخب المصري باللقب الإفريقي للمرة الثالثة على التوالي. وقال يحيى لاعب فريق بوخوم الألماني، إن المنتخب المصري تمتع بالأفضلية، كل شيء جاء لضمان تتويجهم بالبطولة الإفريقية.


وكان جدل قد أثير حول أحد أهداف المنتخب المصري في شباك المنتخب الكاميروني في مباراة دور الثمانية، بدعوى أن الإعادة التلفزيونية أوضحت أن الكرة لم تتجاوز خط المرمى. وقال يحيى «المنتخب المصري تمتع بالمساعدة. هكذا كانت الأمور منذ البداية. ويمكن رؤية ذلك في مباراتهم أمام الكاميرون ، لم يكن هدفاً».

طباعة