الفراعنة يجابهون الأسود غير المروّضة

المصريون يتسلّحون بالمعنويات والفنيات في الطريق إلى اللقب.               أ.ب

سيكون ملعب «أومباكا بايرو دي نوسا سينيورا دا غراسا»، في بنغيلا اليوم، مسرحا لقمة ثأرية ساخنة بين الكاميرون الوصيفة ومصر بطلة النسختين الأخيرتين، ضمن الدور ربع النهائي لنهائيات كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم المقامة حاليا في أنغولا.

 التاريخ مع مصر 

التقى المنتخبان 22 مرة، فاز المصري 10 مرات والكاميروني 5 مرات، وتعادلا 7 مرات.

تصفيات كأس أمم إفريقيا 2006 «الدور الثاني»:

- مصر - الكاميرون: 3-2 ،في القاهرة في 5 سبتمبر 2004.

- الكاميرون - مصر: 1-1 ،في ياوندي في 8 أكتوبر 2005.

نهائيات كأس أمم إفريقيا:

- مصر - الكاميرون: 1-صفر، في أبيدجان في 4 مارس 1984.

- مصر - الكاميرون: صفر-صفر، بعد التمديد و5-4 بركلات الترجيح في المباراة النهائية في القاهرة في 21 مارس 1986.

- الكاميرون - مصر: 1-صفر، في الرباط في 14 مارس 1988.

- الكاميرون - مصر: 2-1 ،في جوهانسبورغ في 18 يناير 1996.

- الكاميرون - مصر: 1-صفر، في ساكاسو في 4 فبراير 2002.

- مصر - الكاميرون: صفر-صفر، في المنستير في 3 فبراير 2004.

- مصر - الكاميرون: 4-2 ،في كوماسي في 22 يناير 2008.

- مصر - الكاميرون: 1-صفر، في أكرا في المباراة النهائية في 10 فبراير 2008.

مباريات ودية:

- الكاميرون - مصر: 2-صفر، في ياوندي في 23 فبراير 1983.

- الكاميرون - مصر: 1-1 ،في دوالا في 26 فبراير 1983.

- مصر - الكاميرون: 4-صفر، في 29 في القاهرة مايو 1983.

- الكاميرون - مصر: 1-صفر، في دوالا في 3 فبراير .1985

- الكاميرون - مصر: صفر-صفر، في 6 فبراير 1985.

- مصر - الكاميرون: 2-صفر، في القاهرة في 29 مارس 1985.

- مصر - الكاميرون: 2-1 ،في القاهرة في 31 مارس 1985.

- مصر - الكاميرون: 1-1 ،بعد التمديد و5-4 بركلات الترجيح في نيروبي في 9 أغسطس 1987.

- مصر - الكاميرون: 1-صفر، في دوالا في 18 يوليو 1992.

- مصر - الكاميرون: 1-صفر، في ياوندي في 22 يوليو 1992 .

- مصر - الكاميرون: صفر-صفر، في القاهرة في 16 مارس 1994.

- مصر - الكاميرون: 2-صفر، في 22 ديسمبر 1997.

 

 

وتأمل الكاميرون، الساعية الى لقبها الخامس في التاريخ، بعد أعوام 1984 و1988 و2000 و2002 ،في ضرب أكثر من عصفور بحجر واحد، وستكون اولويتها الثأر من الفراعنة الذين تغلبوا عليها في النسخة الماضية مرتين: الاولى في المباراة الافتتاحية 4-2 ،والثانية في المباراة النهائية بهدف محمد أبوتريكة أحد أبرز الغائبين عن صفوف المنتخب المصري في النسخة الحالية بسبب الإصابة.
كما تسعى الكاميرون الى وقف التـفوق المصري، لأن الفراعنة تغـلبوا عليها أيـضا 1-صفر في تصفيات مونديال 2006 ،بالاضافة الى ايقاف الرقم القياسي للمنتخب المصري في السجل الخالي من الخسارة في البطولة الإفريقية، الذي وصل الى 16 مباراة كانت بدايتها بالتعادل مع الاسود غير المروضة صفر-صفر، في الجولة الثالثة الاخيرة من الدور الاول لنسخة تونس 2004 ،وتقليص الفارق بين المنتخبين في عدد الانتصارات في المواجهات المباشرة حيث يتفوق المنتخب المصري بـ10 انتصارات مقابل خمس هزائم في 22 مباراة جمعت بينهما حتى الان، ومن ثم حرمانهم التتويج الثالث على التوالي، وهو إنجاز غير مسبوق في تاريخ النهائيات منذ النسخة الاولى عام 1957.

وستكون مواجهة الغد الثالثة والعشرين بين المنتخبين والسابعة في النهائيات القارية حيث يتساويان فيها بثلاثة انتصارات للكاميرون 1-صفر عامي 1988 و2002 ،و2-1 عام 1996 ،ومثلها لمصر 1-صفر عامي 1984 و2008 ،و4-2 عام 2008 ،فيما تعادلا مرتين صفر-صفر عام 2004 ،وبالنتيجة ذاتها عام 1986 ،في المباراة النهائية التي حسمها الفراعنة بركلات الترجيح 5-4.

لكن المنتخب الكاميروني يدرك جيدا ان تحقيق هذا الانجاز لن يكون سهلا، خصوصا في مواجهة منتخب اكد منذ بداية النسخة الحالية انه جاء الى أنغولا من أجل الدفاع عن لقبيه الاخيرين، وتأكيد سيطرته القارية وتعويض خيبة امله الكبيرة في عدم التأهل لنهائيات كأس العالم، وما تحقيقه ثلاثة انتصارات متتالية ومستحقة على كل من نيجيريا 3-1 وموزمبيق وبنين بنتيجة واحدة 2-صفر، الا دليل واضح على مدى استعداد الفراعنة لمواجهة أي منتخب يعترض طريقهم أقله نحو المباراة النهائية.

وأبلى الفراعنة حسنا حتى في ظل غياب قوتهم الهجومية الضاربة والمتمثلة في أبوتريكة ومحمد بركات وعمرو زكي بسبب الاصابة، وأسكت المدير الفني شحاتة منتقديه وبات بدوره في طريقه الى تحقيق انجاز تاريخي بالتتويج للمرة الثالثة على التوالي ومعادلة انجاز مدرب غانا شارلز غيامفي الذي قاد منتخب بلاده الى الظفر بها ثلاث مرات، أعوام 1963 و1965 و1982.

في المقابل، عانت الكاميرون الأمرين للتأهل وتدين به للاهداف الثلاثة التي سجلتها في مرمى زامبيا (3-2) في الجولة الثانية، بعدما خسرت الاولى امام الغابون صفر-،1 وتعادلت بشق النفس مع تونس 2-،2 علما بأنها حولت تخلفها امامها مرتين. وتساوت الكاميرون وزامبيا والغابون في صدارة المجموعة الرابعة برصيد أربع نقاط، وتم اللجوء الى الاهداف المسجلة في المواجهات المباشرة، فانتزعت زامبيا الصدارة لتسجيلها أربعة أهداف امام الكاميرون (ثلاثة أهداف) وخرجت الغابون خالية الوفاض لتسجيلها هدفين فقط، الاول في مرمى الكاميرون 1-صفر، والثاني في مرمى زامبيا (1-2).

واستعد المنتخب المصري جيدا لمواجهة الكاميرون، مستفيدا من تأهله المبكر للدور ربع النهائي ما مكن مديره الفني شحاتة من إراحة ستة لاعبين أساسيين في المباراة الاخيرة امام بنين.

يملك المنتخب المصري افضل خطي دفاع «دخل مرماه هدف واحد الى جانب ساحل العاج» وهجوم «سجل سبعة أهداف» في البطولة.

ويعود مدافع الزمالك هاني سعيد الى صفوف الفراعنة بعد تعافيه من الاصابة في ركبته التي تعرض لها في المباراة الثانية امام موزمبيق واضطر الى ترك مكانه لأحمد المحمدي، ثم غاب عن المباراة الاخيرة امام بنين.

ويعول المدرب المصري حسن شحاتة على اللعب الجماعي للاعبيه بقيادة القائد المخضرم احمد حسن، الذي سيحطم اليوم الرقم القياسي في عدد المباريات الدولية الذي يتقاسمه مع المهاجم حسام حسن «169».

 

تصريحات

 شحاتة: المباراة صعبة لكن معنوياتنا عالية  

 

أكد مدرب المنتخب المصري حسن شحاتة، صعوبة مواجهة الكاميرون اليوم في الدور ربع النهائي لنهائيات كأس الامم الافريقية لكرة القدم المقامة حاليا في أنغولا.

وقال «ندرك جيدا صعوبة المباراة، الكاميرون ترغب في الثأر ونحن نسعى الى الدفاع عن اللقب، ستكون المباراة قوية، لكن معنوياتنا عالية وسنواصل الحفاظ على تركيزنا ومواصلة انتصاراتنا».

 

لوغوين: فريقي سيكون خطيراً

 أكد مدرب الكاميرون، الفرنسي بول لوغوين، أن فريقه «سيكون خطيراً أمام المنتخب المصري»، مضيفا «أن خبرة لاعبيه ونجاحهم في العودة بنتائج المباريات (امام زامبيا صفر-1 الى 3-،2 وتونس صفر-1 و1-2 الى 1-1 و2-2)، دليلان على قوة هذا المنتخب وقدرته على تحقيق النتائج الايجابية في كل مباراة».

وأضاف لوغوين: «تجديد دماء المنتخب أمر طبيعي وضروري، دوري هو اتخاذ القرارات التي يراها البعض صعبة لكنها تبدو لي صائبة وفي مصلحة المنتخب الكاميروني»، مضيفا «يجب إشراك اللاعبين الذين لا يتمتعون بخبرة كبيرة ولم يلعبوا مباريات دولية كثيرة، يجب أن نكون جريئين في تصرفاتنا حتى لا نندم في ما بعد».

 

سونغ: شعبنا ينتظر الكثير

 قال قائد المنتخب الكاميروني المخضرم سونغ، قبل اللقاء المهم أمام المنتخب المصري في ربع نهائي كأس الأمم الإفريقية، إن «المباراة ستكون قوية»، مضيفا «أعرف أن الشعب الكاميروني يتوقع منا الكثير، لكن يجب ان نتعلم أنه في كرة القدم لا يمكن الفوز في جميع المباريات».

وشارك سونغ في المباراة الأخيرة للمنتخب الكاميروني في الدور الأول أمام تونس، ودافع بشراسة في الخط الخلفي، ما يعزز من مشاركته في مباراة اليوم أمام المنتخب المصري.

 

إيتو: حان الوقت لنتغلب على الفراعنة

 قال مهاجم إنتر ميلانالإيطالي وقائد المنتخب الكاميروني صامويل ايتو، قبل المواجهة المصرية - الكاميرونية «تغلبت علينا مصر قبل عامين مرتين بما فيها المباراة النهائية، والآن حان الوقت لنتغلب عليها»، مضيفا «المنتخب المصري رائع، لكن يجب أن نستعد جيدا لمواجهته والمجازفة للتغلب عليه لأننا نطمح إلى الذهاب ابعد من الدور ربع النهائي».
تويتر