برشلونة يسعى إلى تخفيف الضغـــــــــط الملكي

برشلونة يأمل تعثر الريال غداً أمام أوساسونا. إي.بي.إيه

يستأنف برشلونة المتصدر والبطل وريال مدريد، غريمه التقليدي ووصيفه، منافستهما الساخنة على لقب الدوري الإسباني لكرة القدم عندما يستضيف الأول فياريال التاسع اليوم، ويحل الثاني ضيفاً على اوساسونا الرابع عشر غداً في المرحلة السادسة عشرة. ويتصدر الفريق الكاتالوني المتوج بستة ألقاب العام الماضي، الترتيب برصيد 39 نقطة بفارق نقطتين امام ريال مدريد.

ويأمل برشلونة في تحقيق انطلاقة قوية في بداية العام الجديد حتى تكون فأل خير بالنسبة اليه، ليكرر انجازاته العام الماضي عندما توج بألقاب الدوري والكأس والكأس السوبر المحلية ودوري ابطال اوروبا والكأس السوبر الأوروبية وبطولة العالم للأندية. وتبدو حظوظ برشلونة كبيرة في خطف النقاط الثلاث امام فياريال بالنظر الى كونه لم يخسر اي نقطة على ملعبه نوكامب هذا الموسم، بيد ان فياريال لن يكون لقمة سائغة على الرغم من بدايته المتعثرة هذا الموسم حيث استغل فترة توقف الدوري الأسبوع الماضي ورتب اوراقه جيداً استعداداً لمواجهة الفريق الكاتالوني والمرحلة الثانية من الدوري على امل تسلق المراتب والاقتراب من فرق المقدمة وحجز احدى البطاقات المؤهلة الى الكؤوس الأوروبية هذا الموسم.

وقال مدافع برشلونة الدولي البرازيلي دانيال الفيش «نتمنى ان نبدأ العام 2010 مثلما انهينا عام 2009» في اشارة الى السداسية التاريخية للفريق الكاتالوني، مضيفاً «لا نعرف ما تختزنه لنا سنة 2010 لكن مع المدرب جوزيب غوارديولا، ليس هناك اي مجال للتراخي او التراجع، انه يعرف جيدا كيفية تبليغنا بالأمور الإيجابية وهذا هو مفتاح نجاحات برشلونة منذ استلامه مهام الإدارة الفنية». ويرغب برشلونة في الفوز على فياريال للضغط على ريال مدريد كونه سيبتعد عن الأخير بفارق خمس نقاط، وسيكون النادي الملكي مطالباً بالفوز على مضيفه اوساسونا ليعيده الى نقطتين ويبقى قريباً منه.

ويملك النادي الملكي الأسلحة اللازمة لتحقيق الفوز، في مقدمتها قوته الضاربة في خط الهجوم بقيادة الأرجنتيني غونزالو هيغواين افضل هداف في صفوفه برصيد 10 اهداف في المركز الثالث على لائحة الهدافين بفارق هدفين خلف مهاجم فالنسيا الدولي دافيد فيا المتصدر، وهدف واحد خلف مهاجم برشلونة الدولي السويدي زلاتان ابراهيموفيتش الثاني، الى جانب نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو صاحب سبعة اهداف حتى الآن هذا الموسم.

صراع المركز الثالث يتواصل بين إشبيلية وفالنسيا
تشتد المنافسة اليوم على المركز الثالث بين صاحبه اشبيلية وفالنسيا الرابع، عندما يحل الأول ضيفاً على اتلتيكو مدريد الجريح، ويستقبل الثاني اسبانيول برشلونة. ولن تكون مهمة اشبيلية امام اتلتيكو مدريد الخامس عشر سهلة خصوصاً ان الأخير يسعى الى الهروب من منطقة الخطر. ويعول فالنسيا على هدافه الدولي فيا للإطاحة باسبانيول برشلونة الثالث عشر وانتزاع المركز الثالث من اشبيلية في حال تعثره امام اتليكو مدريد.

وفي باقي المباريات غداً، يلعب خيتافي الثامن مع بلد الوليد الحادي عشر، والميريا مع خيريز صاحب المركز الأخير، وسبورتينغ خيخون العاشر مع ملقة الثامن عشر، وراسينغ سانتاندر السادس عشر مع تينيريفي الرابع عشر، وسرقسطة التاسع عشر قبل الأخير مع ديبورتيو لا كورونيا السادس، ومايوركا الخامس مع اتلتيك بلباو السابع.

ويخوض ريال مدريد المباراة في غياب مدافعه الدولي البرتغالي بيبي بسبب الإصابة في ركبته والتي ستبعده الى نهاية الموسم، كما يحوم الشك حول مشاركة البرازيلي ريكاردو كاكا الذي تعافى أخيراً من اصابة في عضلات الحالب وعاود التدريبات هذا الأسبوع بعد غياب منذ مطلع ديسمبر الماضي. وأوضح النادي الملكي ان اللياقة البدنية لكاكا تحسنت بشكل ملحوظ، بيد ان المسؤولين يرغبون في التأكد 100٪ من تعافيه من الإصابة قبل المشاركة في مباريات الدوري.

ويواجه ريال مدريد مشكلة في مباراة اوساسونا لأن الهولندي رافائيل فان در فارت الذي كان خير خلف لكاكا خلال غياب الأخير بسبب الإصابة؛ يعاني بدوره من اصابة، ومشاركته غداً غير مؤكدة والأمر ذاته بالنسبة الى خوسيه ماريا غوتييريز «غوتي».

وقال مدافع ريال مدريد الدولي الفارو اربيلوا «لدينا الإمكانات لإحراز لقب الدوري ومسابقة دوري ابطال اوروبا على الرغم من أن الأمر لن يكون سهلاً للغاية»، مضيفاً «النجوم الجدد للنادي الملكي (رونالدو وكاكا والفرنسي كريم بنزيمة الى جانب هيغواين) اصبحوا في طريقهم الى تشكيل فريق قوي، اسلوب لعبنا قوي ونسجل أهدافاً كثيرة (40 هدفاً في الدوري، افضل خط هجوم)، وخط دفاعنا قوي ايضا (13 هدفاً في المركز الثاني خلف برشلونة الذي دخل مرماه تسعة اهداف فقط).
طباعة