بيانو يعيد لقب «هدّاف العرب» إلى الإمارات

بيانو بدأ موهبة التسجيل مبكراً مع الوحدة. تصوير: إريك أرازاس

احتفظ اللاعبون الأجانب بلقب جائزة «الحذاء الذهبي» التي تمنحها مجلة «الحدث الرياضي» اللبنانية الرياضية سنوياً لأفضل هداف في البطولات العربية للعام الثالث على التوالي.

وحصل البرازيلي فرناندو بايانو مهاجم الجزيرة الإماراتي سابقاً والوحدة حالياً على لقب عام ،2009 بتسجيله 25 هدفاً في 22 مباراة، بمعدل 1.13 هدف في المباراة، متقدماً على كل من العراقي صالح سدير مهاجم العهد اللبناني سابقاً، والسوداني هيثم طمبل مهاجم المريخ، اللذين حقق كل منهما معدل هدف واحد في المباراة (20 هدفاً في 20 مباراة لسدير، و22 هدفاً في 22 مباراة لطمبل).

وذهب المركز الثالث إلى البرازيلي ماغنو ألفيش مهاجم أم صلال القطري، الذي سجل هو الآخر 25 هدفاً مثله مثل بيانو، ولكن في 27 مباراة، بمعدل 0.92 هدف في المباراة. ويكون بيانو قد خلف النيجيري الأصل البحريني الجنسية جيسي جون، والبرازيلي نلسون سلفار «ريكو» الموجودين عامي 2008 و2007 على التوالي، اللذين سجلا ايضاً 25 هـدفاً في 22 مباراة.

وأعاد بيانو لقب هداف العرب الى الدوري الإماراتي بعد 15 عاماً، إذ كان عبدالعزيز محمد «عزوز» أخر مهاجم إماراتي يفوز باللقب (1994).

وفرض بيانو نفسه نجماً للنسخة الأولى من دوري المحترفين الإماراتي، بعد تسجيله 11 هدفاً في مرحـلة الذهاب و14 إياباً، ليشكل ظاهرة تهديفية على المستويين الخليجي العربي. وبدأ بايانو (30 عاماً) مشواره الاحترافي في نادي كورنثيانز البرازيلي، قبل تحوله الى إنترناسيونال، حيث لم يستمر سوى موسم واحد قبل انتقاله الى فلامنغو.

وشكلت نجاحات بيانو البرازيلية مركز جذب للأندية الأوروبية، فتعاقد معه فولسبورغ الألماني، لكنه لم يوفّق ليعود إلى ساو كايتانو. وعاد بيانو الى أوروبا، فحمل ألوان ملقة وسلتا فيغو وريال مورسيا الإسبانية، وكاتشاك الصربي قبل انضمامه إلى الجزيرة الإماراتي.

يذكر أن بيانو ترك «بيت العنكبوت» في الموسم الجـديد وتوجّـه الى جـاره الوحـدة، في عقد لموسمين مقابل خمسة ملايين دولار.

وتبقى الأندية السعودية في طليعة الدول التي أحرز لاعبوها هذه الجائزة التي انطلقت في موسم 79-80 برصيد ثماني مرات، تليها قطر والإمارات (5)، ثم عُمان والكويت (4)، فالبحرين (3)، والأردن (مرتان) مقابل مرة لكل من سوريـة واليمن ولبنان.

يذكر أن اختيار هداف العرب يتم بالنظر الى نسبة معدل الأهداف المسجّلة في المباريات في الدوري المحـلي فقط وليس إلى عددها.

ترتيب الخمسة الأوائل

1ـ البرازيلي فرناندو بيانو (الجزيرة الإماراتي) 25 هدفاً في 22 مباراة.

2ـ العراقي صالح سدير

(العهد اللبناني) 20 في .20

السوداني هيثم طمبل

(المريخ السوداني) 22 في .22

3ـ البرازيلي ماغنو ألفيش

(أم صلال القطري) 25 في .27

4ـ عبدالرحمن مبارك

(الرفاع الغربي البحريني) 14 في 18



تويتر