ماسا قادر على التواصل بالحركة

ماسا أصيب بارتجاج في الدماغ ورضوض في الجمجمة.               أ.ف.ب

أعلن الناطق باسم وزارة الدفاع المجرية استيفان بوسكاي أن السائق البرازيلي فيليبي ماسا قادر على التواصل بالحركة عندما يكون مستيقظا، وذلك عقب خضوعه لعملية جراحية طارئة أول من أمس بسبب ارتجاج في الدماغ ورضوض في الجمجمة اصيب بها اثر الحادث الذي تعرض له في الفترة الثانية من التجارب الرسمية لجائزة المجر الكبرى، المرحلة العاشرة من بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد على حلبة هنغارورينغ السبت الماضي.

وقال بوسكاي لإحدى القنوات التلفزيونية المحلية «ماسا مستقيظ في اغلب الاحيان وهو قادر على التواصل عن طريق تحريك يديه وقدميه، انها مؤشرات جيدة».

وأصيب ماسا (28 عاما)، في وجهه اثر تطاير قطعة من سيارة مواطنه روبنز باريكيلو سائق فريق براون جي بي ـ مرسيدس وهو ما ادى الى فقدانه الوعي والسيطرة على سيارته التي انحرفت عن المسار وارتطمت بحائط الاطارات الموازي للمنعطف الرابع وهي تسير بسرعة 200 كلم/ساعة.

وتم نقل ماسا الى المستشفى الميداني في الحلبة قبل ان يتم نقله بواسطة طوافة الى مستشفى «اي اي كي» في بودابست للخضوع للعملية.

وخضع ماسا لعملية جراحية في رأسه، وأبقاه الاطباء «مخدرا» للسماح لجسده بتجاوز تأثير الجراحة لفترة 48 ساعة، وكان يتم ايقاظه من وقت إلى آخر للحصول على معلومات حول وضعه.

وكانت نتيجة الفحص الصوتي لمعرفة ما اذا كان الماء قد تجمع في امعاء ماسا «سلبية» وهو ما اعتبره بوسكاي «مطمئنا».

وخضع ماسا أول من أمس لتخطيط في رأسه لمعرفة ما اذا كان قد تعرض لضرر في الدماغ، وهو ما علق عليه بوسكاي قائلا «لم يلحظ الاطباء اي اشارات (لحدوث ضرر) في التخطيط، ولكن مازال من المبكر قول اي شيء».

وسبق لماسا الـذي انضم لفـيراري عـام 2006 ،الفـوز بـ11 جائزة كبرى، كما حل في المركز الثاني في ترتـيب السـائقين عام 2008 بفارق نقطة عن لويس هاميلتون.

 
استبعاد رينو من جائزة أوروبا للسيارات

قرر الاتحاد الدولي للسيارات أول من أمس الاحد استبعاد فريق رينو من جائزة اوروبا الكبرى المرحلة الحادية عشرة من بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد في 23 اغسطس المقبل. وأوضح الاتحاد الدولي ان قرار الاستبعاد جاء على اعتبار ان الفريق الفرنسي لم يحترم قوانين الامان خلال سباق جائزة المجر الكبرى، المرحلة العاشرة، على حلبة هنغارورينغ.
 
تويتر