بلاتر يستمتع بوقته في إفريقيا

بلاتر: حان الوقت لكي نرد جزءاً من الجميل لإفريقيا. أ.ف.ب

يمكن وصف رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جوزيف بلاتر بأنه إفريقي من داخله، لذلك فإنه يستمتع حقاً بكل لحظة يقضيها حالياً في جنوب إفريقيا أثناء متابعته لفعاليات بطولة كأس القارات.

ويتألق بلاتر في بطولة كأس القارات بوجوده الدائم وذهنه المتقد واستيقاظه المتواصل، حيث ينتقل من اجتماع إلى آخر بكل رشاقة وسرعة، دون أن تكون كرة القدم هي محور حديثه دائماً. وأصبحت كلمات مثل الأخلاقيات والتضامن والمسؤولية كثيرة التردد على لسان بلاتر هذه الأيام.

أما بلاتر نفسه فقد بات أقرب إلى رجل السياسة الذي يسعى للفوز بجائزة نوبل للسلام، بعدما أصبح يشبه المحسنين من طراز الأم تريزا أكثر مما يشبه مسؤولي كرة القدم.

ويعمل بلاتر حاليا على نشر رسالته: «لقد حان الوقت لكي نرد جزءاً من الجميل لإفريقا»، وتقابل جنوب إفريقيا من جانبها هذه الحفاوة بقدر هائل من التعاطف، لا يمكن لبلاتر أن يحلم بنيله أبدا في أوروبا.

ووصف بلاتر مشاعره أثناء حفل افتتاح بطولة كأس القارات قائلا «كانت لحظة مؤثرة، عندما وقفت إلى جوار رئيس جنوب إفريقيا جايكوب زوما أستمع إلى تصفيق الجماهير».

وكان بلاتر قد جرح عندما سمع صفارات الاستهجان ضده في بطولة كأس العالم 2006 بألمانيا، ولكنه يستطيع أن يريح باله الآن من أنه لن يتعرض للتجربة المريرة نفسها من جديد في جنوب إفريقيا، فمن دونه لم تكن جنوب إفريقيا لتنال شرف تنظيم بطولة كأس القارات أو لتنال الشرف الأعظم بتنظيم بطولة كأس العالم.

وقال بلاتر البالغ من العمر 73 عاما «لقد نالوا (الجنوب إفريقيين) ثقتنا»، وحتى أقوى منتقديه يجدون صعوبة في وصف رئيس الفيفا بعدم الأمانة في دوافعه.

ويسعى بلاتر منذ سنوات لتحقيق حلمه بإقامة بطولة كأس العالم على أرض إفريقية، وخلال جميع حملاته الانتخابية نجح بسهولة في جمع ما يحتاجه من دعم ليبقى في منصبه دون قلق، وواصل بلاتر مساعيه لتحقيق الحلم الإفريقي، رغم علمه بأن بطولة كأس عالم في آسيا أو أوروبا أو الولايات المتحدة قد تدر على الفيفا دخلا أكبر بكثير مما لو أقيمت في إفريقيا.

وراهن بلاتر بالكثير على نجاح بطولة كأس العالم في جنوب إفريقيا، حيث قال داني جوردان المدير التنفيذي للجنة الجنوب إفريقية المنظمة للحدث «لن يخسر أحد (في حالة فشل البطولة) بقدر بلاتر نفسه».

ولا شك في أن فشل بطولة كأس العالم في جنوب إفريقيا سيشوه صورة رئيس الفيفا تماماً، وقد يهدد نجاحه في الانتخابات الرئاسية الجديدة للفيفا في ،2011 عندما يترشح المسؤول السويسري لفترة رئاسية جديدة تمتد لأربعة أعوام على الأقل.

ويتمتع بلاتر بشعبية هائلة في الوقت الراهن، تجلعه لا يواجه أي تحد حقيقي على الاحتفاظ بمنصبه.

وإذا ما نجحت بطولة كأس العالم في العام المقبل، فستزداد مكانة بلاتر تقديسا في إفريقيا، وسيدعم هذا النجاح موقفه على مستوى العالم.

تويتر