الثور الإسباني متحفز لمناطحة «القارات»

لاعب إسبانيا ألبيرت ريرا في مباراة ودية مع أذربيجان. رويترز

تسعى إسبانيا بطلة أوروبا عام 2008 إلى مزيد من الألقاب، عندما تخوض غمار بطولة كأس القارات التي تنطلق في جنوب إفريقيا الأحد المقبل للمرة الأولى.

وتعتبر إسبانيا مرشحة بقوة لإحراز اللقب إلى جانب إيطاليا بطلة العالم والبرازيل بطلة أميركا الجنوبية، خصوصاً بعد العروض الرائعة التي قدمتها في نهائيات كأس الامم الاوروبية الصيف الماضي في سويسرا والنمسا، بالاضافة الى نجاح برشلونة في احراز ثلاثية رائعة، علما بانه يضم في صفوفه خمسة لاعبين في المنتخب الوطني هم كارليس بويول وجيرار بيكيه وتشابي هرنانديز وبوسكيتس واندرييس انييستا، لكن الاخير سيغيب بداعي الاصابة.

ولن يجد المنتخب الاسباني اي صعوبة في الدور الاول، حيث اوقعته القرعة في مجموعة سهلة الى جانب منتخبات العراق وجنوب افريقيا ونيوزيلندا، لكنه سيتوجب عليه ان يتخطى على الارجح البرازيل او ايطاليا في نصف النهائي، قبل ان يلتقي احد هذين المنتخبين في النهائي.

ويملك المدرب فيسنتي دل بوسكي جميع الاسلحة للذهاب بعيدا في البطولة لان المنتخب الاسباني يتمتع بخطوط قوية بدءا بحراسة المرمى، حيث يعتبر ايكر كاسياس احد افضل حراس المرمى في العالم، في حين يضم خط الدفاع كلاً من بويول وسيرجيو راموس وبيكيه وماركينا، اما في خط الوسط فيتألق صانع الالعاب تشابي هرنانديز افضل لاعب في بطولة اوروبا الاخيرة وماركوس سينا وتشابي الونسو، في حين تقع مسؤولية تسجيل الاهداف على الهدافين الرائعين فرناندو توريس ودافيد فيا.

وقال دل بوسكي «جميع المنتخبات تشارك باقوى تشكيلة لديها، اما نحن فنشارك بتشكيلة نعتبرها الافضل للمنافسة بقوة على اللقب واعلاء شأن هذه البطولة».

وكشف «لدينا ستة لاعبين يستطيعون اللعب في منتخب دون الـ21 عاما، انها افضل طريقة للتجديد، بيد ان نواة المنتخب مشكلة من الافراد الذين توجوا ابطالا لاوروبا العام الماضي، لاننا نريد العودة بالكأس الى الديار».

وتابع «لا شك في ان غياب انييستا يشكل ضربة قوية، لكن بوجود سيسك فابريغاس فانا مطمئن لقدرته على الحلول مكان زميله بنفس الفعالية».

ويقف التاريخ الى جانب اسبانيا، لان الدنمارك وفرنسا اللتين توجتا بطلتين لاوروبا، نجحتا لاحقا في احراز كأس القارات.

وكان مدرب اسبانيا السابق لويس اراغونيس مهندس الفوز ببطولة اوروبا، لكنه ترك مكانه لدل بوسكي فاستمر الفريق في حصد الانتصارات تلو الاخرى، علما بان المنتخب الاسباني لم يخسر منذ ان سقط امام رومانيا صفر-1 في مباراة ودية في نوفمبر عام .2006

ويخوض المنتخب الاسباني التصفيات الاوروبية المؤهلة الى نهائيات كأس العالم في جنوب افريقيا بنجاح تام، حيث فاز في مبارياته الست حتى الان جامعا 18 نقطة وضمن بشكل كبير بلوغه العرس الكروي العالمي. ويقدم المنتخب الاسباني اداء هجوميا رائعا من المنتظر ان يمتع الجمهور الغفير الذي سيحتشد في ملاعب جنوب افريقيا على مدى اسبوعين.
تويتر