فيلبس.. الرياضي «الحشاش»

    فيلبس كان قدوة للجيل الجديد في عالم السباحة. أ.ف.ب

    في توقيت حساس للغاية تعرّض السباح الاولمبي والعالمي الاميركي مايكل فيلبس لعقوبة بعد تصرف «صبياني»، يؤشر الى الضغط الذي يعاني منه النجوم الكبار «الاستثنائيون»، فيقعون في التجربة على غرار الأشخاص العاديين. ويفسر البعض «سقوطهم»، متنفسا او هروبا لبرهة من روتين التدريب والابتعاد عن مباهج الحياة بالتركيز الدائم على المنافسة وتعزيز الأرقام.

    و«الهروب الاخير» لفيلبس (23 سنة) نجم احواض دورة بكين الاولمبية، حيث سجل سابقة تاريخية تمثلت بحصده ثماني ميداليات ذهبية وتسجيله سبعة ارقام قياسية، كان يوم السادس من نوفمبر الماضي خلال حفلة اقامها طلاب في جامعة كارولينا الجنوبية (كولومبيا).

    وكشف النقاب عنه الاحد الماضي، اذ نشرت صحيفة «نيوز اوف ذي وورلد» البريطانية الواسعة الانتشار صورة له وهو يتعاطى حشيشة الكيف. فسارع الى الاعتذار واصدر بيانا اقر فيه بأن «سلوكي كان مؤسفا وارتكبت خطأ في التقدير»، واعدا «مشجعيه والجمهور بأن ذلك لن يتكرر».

    كذلك أصدر مدرب البطل بوب بومان بيانا جاء فيه ان «مايكل يأسف لتصرفه وانا واثق بأنه سيستخلص العبر من هذا الاختبار.. أنا سعيد بعودته الى التدريب».

    واعرب الاتحاد الاميركي للسباحة عن خيبته من تصرف مايكل (حامل 16 ميدالية اولمبية في دورتين بينها 14 ذهبية). واضاف في بيان ان «ابطالنا الاولمبيين هم نماذج يثيرون إعجاب اشخاص من مختلف الاعمار، خصوصا الرياضيين الشباب.. الا اننا ندرك ان احدا ليس كاملا. نأمل في ان يستطيع مايكل استخلاص العبر والسير في الاتجاه الصحيح».

    ورأت اللجنة الاولمبية الاميركية، التي اختارت السباح «رياضي سنة 2008»، ان «مايكل، الذي هو قدوة للآخرين، خصوصا للشباب لم يضطلع للأسف بهذا الدور».

    واضافت «لقد اعترف بأنه ارتكب خطأ واعتذر عن تصرفه. نحن على ثقة من انه سيظهر مستقبلا بمظهر الذي يمكن توقعه من بطل اولمبي كبير».

    اما اللجنة الأولمبية الدولية، فقد صرحت الناطقة باسمها ايمانويل مورو، بأن «مايكل فيلبس هو بطل اولمبي كبير. لقد اعتذر عن سلوكه غير المناسب».

    وأوقف الاتحاد الاميركي للسباحة فيلبس ثلاثة اشهر، تنبيها له كونه يمثل قدوة للرياضيين الصاعدين.

    وكان يتوقع ان يعود فيلبس الى خوض المنافسات رسميا للمرة الاولى منذ انجازاته الاولمبية في الاول من مارس المقبل في لقاء اوستن الاميركي. وهو يتطلع الى المشاركة في بطولة الولايات المتحدة المقررة من 7 الى 11 يوليو في «انديانابوليس»، والمؤهلة الى بطولة العالم في روما 18 الى 2 اغسطس المقبل.

    طباعة