غامبا يسعى لإبقاء «تاج الأبطال الآسيوي» السادس يابانياً

غامبا أوساكا يدخل مباراة اليوم بآمال عريضة بعد فوزه في الذهاب بثلاثية نظيفة. أ.ف.ب

يتجه غامبا أوساكا إلى إبقاء لقب بطل دوري أبطال آسيا لكرة القدم يابانياً، عندما يحل ضيفاً على اديلاييد يونايتد الأسترالي في إياب الدور النهائي اليوم. وكان غامبا أوساكا حقق فوزاً مريحاً ذهاباً الأربعاء الماضي في أوساكا بثلاثة أهداف نظيفة، ويكفيه التعادل أو حتى الخسارة بفارق هدفين لكي يتوج بطلاً للنسخة السادسة والأخيرة من البطولة. وسينطلق في عام 2009 دوري أبطال آسيا للمحترفين بقيمة جوائز تصل إلى 14 مليون دولار، ينال الفائز فيها 1.5 مليون، خلافاً لما هو قائم حالياً، حيث ينال البطل 600 ألف دولار فقط. وسيشارك في النسخة المقبلة 32 فريقاً في الدور الأول، قبل أن تبدأ عملية التصفية في الدور الثاني ثم ربع النهائي ونصف النهائي إلى أن يحسم اللقب في مباراة واحدة على أرض محايدة.

وتقاسمت فرق غرب آسيا وشرقها ألقاب البطولة الحالية منذ انطلاقها، فسيطر غربها على النسخات الثلاث الأولى عبر العين الإماراتي «2003» والاتحاد السعودي «2004 و2005»، قبل أن تنتقل السيطرة إلى شرقها بواسطة شونبوك الكوري الجنوبي «2006» واوراوا رد دايموندز الياباني «2007»، في حين سيكون اللقب السادس بين غامبا أوساكا واديلاييد يونايتد.

ويشارك الفائز من غامبا أوساكا واديلاييد في بطولة العالم للأندية التي تقام في طوكيو الشهر المقبل. يُذكر أن بطولة العالم للأندية ستنتقل إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي عامي 2009 و.2010 وكان غامبا أوساكا أحسن الاستفادة من عاملي الأرض والجمهور في مباراة الذهاب بتسجيله ثلاثة أهداف حملت تواقيع البرازيلي لوكاس سيفيرينو وياسوهيتو ايندو وميتشيهيرو ياسودا، ويأمل الفريق الياباني انهاء مباراة الإياب بسرعة لكي يخلف مواطنه اوراوا، ويتعين على مدربه اكيرا نيشينو اعتماد خطة دفاعية محكمة تحقق المطلوب لعدم ترك الأمور تفلت من فريقه، إذ إن اديلاييد سيهاجم منذ البداية للتعويض. وقدم غامبا أوساكا عروضاً قوية في البطولة، فبعد أن تصدر مجموعته في الدور الأول، تخطى الكرامة السوري في ربع النهائي، ثم أقصى اوراوا في نصف النهائي.

وفي المقابل، انتزع اديلاييد بطاقة التأهل إلى ربع النهائي وتخطى فيه كاشيما انتلرز الياباني، قبل أن يخرج بونيودكور الاوزبكستاني من دور الأربعة. ويمني مدرب اديلاييد اوريليو فيدمار النفس بتحقيق فريقه ما يفوق التوقعات لكي يصبح أول فريق أسترالي يفوز بالبطولة، وهي المشاركة الثانية للفرق الأسترالية في البطولة، بعد أن انتقل الاتحاد الأسترالي إلى كنف الاتحاد الآسيوي أواخر عام .2006

حارس ناشئ يدافع عن الشباك الأسترالية

يعول اديلاييد يونايتد الاسترالي على حارس ناشئ لمنحه بارقة أمل في مباراة اليوم. وسيغيب يوجين جالكوفيتش الحارس الأساسي عن المباراة بسبب الإيقاف، ليصبح مارك بيرجيتي البالغ من العمر17عاما حارس المرمى الوحيد في التشكيلة. ويشعر الاستراليون بالثقة في قدرتهم على تســجيل أهداف على أرضهم، بعدما أحرز اديلاييد ثلاثة أهــداف في مباراة الدور قبل النهائي الشهر الماضي، ليفوز على بونيودكور بطل اوزبكستان، لكن سيكون عليه أولا الحفاظ على شباكه نظيفة لتبقى لديه أي فرصة في تفجير مفاجأة.
تويتر