حكم استخدام بخاخ حساسية الصدر أثناء الصيام

ورد لموقع "الإمارات اليوم"، من أحد القراء الأعزاء سؤال عن استعمال بخاخ لحساسية الصدر عن طريق الفم اذا كان يسبب الافطار ام لا خلال الصيام؟

إليكم اجابة كبير مفتين مدير إدارة الإفتاء الدكتور أحمد بن عبد العزيز الحداد.
  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 الجواب وبالله التوفيق:

إن كان هذا البخاخ مجرد أوكسجين وليس فيه مادة رذاذية تصل إلى الشعب الهوائية فإنه لا حرج فيه اتفاقا، فإن كان مادة رذاذية فقد اختلف فيها أهل العلم المعاصرون فمنهم من لم ير بها بأسا، ومنهم من منعها إلا للضرورة وأوجب مع ذلك القضاء إن منّ الله تعالى عليه بالشفاء، فإن كان مرضا مستمرا، فعليه استعماله وعليه الإمساك بقية نهار عملا بقول الله تعالى { فاتقوا الله ما استطعتم } وعليه إطعام مسكين عن كل يوم؛ وذلك لحصول المفطر بوصول هذه المادة الرذاذية إلى جوفه.

 


                                                                                                                                                                                                                                                 الدكتور أحمد بن عبد العزيز الحداد
                                                                                                                                                                                                                                      كبير مفتين مدير إدارة الإفتاء

 ويقدم موقع "الإمارات اليوم" لقرائه الأعزاء بالتعاون مع كبير المفتين، مدير إدارة الإفتاء بدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، الشيخ الدكتور أحمد عبدالعزيز الحداد، اجابات للأسئلة الدينية التي تدور في أذهاننا خاصة مع قدوم الشهر الفضيل، لنعرضها لكم في قسم "رمضان" تحت عنوان "سؤال وفتوى"، ليتسنى لنا مشاركة همومهم وتساؤلاتهم بما يعود بالفائدة والنفع على الجميع.

يمكنكم ارسال الأسئلة المتعلقة بالشهر الفضيل ومتعلقات الحياة اليومية والصيام عبر البريد الالكتروني الخاص 1971ey@gmail.com.

ملاحظة: نظراً لكثرة الأسئلة نرجو تفهم أن الفتوى ستنشر في "الإمارات اليوم" بمشيئة الله في اليوم التالي من ارسال السؤال، شكراً لتفهمك عزيزي القارئ

 

طباعة