صحافة

دعوة لضمان مشاركة المعوقين في الانتخابات الفلسطينية

يحرص محمد عزام مسؤول الاتحاد العام لذوي الإعاقة شمال غزة على إدراج أسماء المعوقين ضمن القوائم المرشحة للانتخابات المحلية المقبلة. وينوي الاتحاد تقديم مجموعة من أسماء المؤهلين من ذوي الإعاقة لخوض غمار المنافسة؛ ليكونوا ضمن قوائم وكتل حزبية ستترشح لخوض الانتخابات.

وكشف عزام لـ«الأيام» عن قيام وفود من مختلف الفصائل الوطنية والإسلامية بالتنسيق مع الاتحاد العام في شمال غزة من أجل التوصل للمرشحين من ذوي الإعاقة، مشيراً إلى أن الاتحاد العام مهتم فقط بمنح الفرصة لذوي الإعاقة في التمثيل ضمن المجالس المحلية.

يذكر أن قانون الانتخابات لم يمنح ذوي الإعاقة نظام «الكوتة»، وتمت مساواتهم بغيرهم دون تميز يذكر. وقال: لن يكتفي ذوو الإعاقة بالانتخاب فقط هذه المرة، بل الترشح والنضال من أجل الفوز بمقعد عن كل دائرة انتخابية محلية، مشيراً إلى أن الاتحاد العام قد يقدم نساء من ذوات الإعاقة للترشح لهذه الانتخابات.

وقال مصطفى عابد الناشط في مجال التأهيل وحقوق ذوي الإعاقة، إن الاتفاقية الدولية للأشخاص ذوي الإعاقة وقانون المعاق الفلسطيني رقم 4 لعام 1999 منحا الأشخاص ذوي الإعاقة حرية التمتع بهذا الحق من أجل الوصول بهم إلى اتخاذ القرار، وليكونوا ممثلين في المجالس البلدية.

تويتر