احتفالات السنة القمرية في آسيا مناسبة لتأكيد الترابط الأسري

احتفالات الصين بالعام القمري الأكثر تميزاً في آسيا. غيتي

تميزت احتفالات دول آسيوية عدة بالعام القمري الجديد بالمزيد من مظاهر الفرح والبهجة.

وتبدأ الاحتفالات بهذا الحدث الذي أصبح تقليدا متجذرا في تاريخ تلك الدول وثقافتها في الاسبوع الاخيرمن يناير لتستمر حتى الاسبوع الثالث من فبراير. ويقول صحافيون ومثقفون إن هذه الاحتفالات قد لا تكون بالقدر نفسه من الاهمية والعالمية التي تحظى بها احتفالات المسيحيين بالسنة الميلادية الجديدة، ولكن تبقى لها أهميتها الكبيرة ونكهتها المميزة لدى شعوب دول مثل الصين وفيتنام وكمبوديا وتايلاند والكوريتين واليابان وغيرها.

ويتحول الاحتفال إلى مناسبة لابراز الترابط الاسري والتواصل العائلي والتفاؤل بالغد، والاستمتاع بإقامة المسيرات والمهرجانات واستعراض مهارات الطبخ وفنون الموسيقى والغناء، وغير ذلك.

ويضيف هؤلاء أنه لعل اكثر ما يميز الاحتفالات بالعام القمري الجديد تلك التي تجري في الصين، حيث تتجلى مظاهر التلاحم الاجتماعي وتبادل الزيارات بين الاقارب وإظهار الاحترام للمسنين واستذكار الموتى.

كما تزدهر في فترة الاحتفالات اعمال التنجيم وقراءة الطالع والتنبؤ بالمستقبل «وما تحمله أيامه من تغيرات ومفاجآت على الصعيدين الفردي والجماعي». وطبقاً للثقافة المتصلة بهذا الحدث فإن أول خطوة للاحتفال بالسنة الجديدة هي قيام كل اسرة بحملة تنظيف لمنزلها واعادة ترتيبه في اشارة رمزية للتخلص من بعض مظاهر السنة الماضية، كما يخرج المحتفلون إلى الشوارع في مسيرات كرنفالية ليجسدوا التنين بأجسامهم ويحملون صوراً ملونة له.

ومن بين المظاهر الاحتفالية أيضاً أن يقوم ذكور الاسرة قبل أسبوع من بداية السنة الجديدة بزيارة وداعية لـ«إله المطبخ » الذي يرفع تقريراً سنوياً الى الامبراطور «جيد» الموجود في السماء ويقدمون لـ«صورة الإله» طعاماً وشراباً حلو المذاق ويتمتمون بأدعية قبل أن يعمدوا إلى إغلاق فمه بمادة دبقة لاصقة لكي لا يتفوه بأي كلام سيئ يجلب الشقاء والتعاسة للاسرة.

ومن أشهر أصناف الطعام التي تقوم الصينيات بإعدادها في هذه المناسبة الاحتفالية اللحوم والبط واصابع النقانق المصنعة من كبد البط وغيرها، بعد أن يتم تعريضها للهواء مباشرة لتجفيفها. كما تستخدم الالعاب النارية والمفرقعات الملونة التي تنبعث منها سحب الدخان الملون أثناء المسيرات الاحتفالية التي يكثر فيها تجسيد التنين كرمز للتفاؤل بالحظ والسعادة والصحة.

تويتر