فنكلشتاين: الرأي العام العالمي تغير بشأن إسرائيل - الإمارات اليوم

إنترفيـــو

فنكلشتاين: الرأي العام العالمي تغير بشأن إسرائيل

فنكلشتاي

أجرى موقع «زد نت» مقابلة مع المفكر والكاتب الأميركي نورمان فنكلشتاين، صاحب الكتابات الشهيرة عن «صناعة المحرقة» الذي اشتهر بأنه نذر نفسه لكشف أكاذيب إسرائيل ومعاملتها السيئة للفلسطينيين في الاراضي المحتلة، وتركز الحوار حول كتابه الأخير الذي يحمل عنوان «الحقيقة والنتائج لغزو غزة». وتالياً مقتطفات من الحوار:

-- زد نت: في كتابك الجديد تنظر الى الرأي العام العالمي وموقفه من إسرائيل، هل تغير؟

- من دون شك الرأي العام يتغير، أما اذا كان ذلك سينجم عنه شيء مهم فهذا يمثل تحدياً لنا، لأنه ليس من المهم ان يتغير الرأي العام فحسب، وإنما يجب الاستفادة منه وتسخيره كي نتوصل الى تأثير سياسي.

-- ذكرت تقرير غولدستون في كتابك في ما بتعلق بتأثير القانون الدولي لتغيير سياسة إسرائيل، ولكن الكاتب طارق علي يقول إنه لن يكون له أي تأثير؟

- أعتقد أن تقرير غولدستون لم يتحدث عن مدى شرعية الحرب على غزة، ولكنه أكد أن إسرائيل شنت حربا همجية وغير متكافئة على غزة بهدف معاقبة سكانها وإذلالهم وإرهاب المدنيين، ولا أدري ما إذا كان هناك ما هو أوضح من ذلك لإدانة اسرائيل، خصوصاً أنه خلص إلى أن الحرب تم التخطيط لها على أعلى المستويات وأن أكبر المسؤولين الإسرائيليين متورطون في أعمال إرهاب الدولة بهدف إرهاب السكان المدنيين.

-- الى أي مدى تعتقد أن سلوك إدارة الرئيس اوباما تعكس انخفاضاً في دعم الرأي العام الأميركي لإسرائيل؟

- أعتقد أنه ليس من السهل تحديد ذلك ولكن يمكن القول ان ثمة تقدماً ولكن يجب الضغط على «الكونغرس»، حيث تصنع السياسة لتحقيق نتائج أفضل. وهناك بعض التغير في ادارة اوباما تتعلق بصورة أساسية بالشعور بخسارة تركيا. وبعد الهجوم على قافلة الحرية انتقد الكثير من المحللين و الكتاب المهمين تصرفات إسرائيل، من أهمهم الكاتب والمحلل أنتوني كوردسمان من معهد الدراسات الاستراتيجية الذي كان من أشد المدافعين عن إسرائيل في أعقاب الحرب على غزة، الذي قال بعد الاعتداء على قافلة الحرية، لقد أصبحت اسرائيل عبئاً خطيراً على الولايات المتحدة.

-- هل تعتقد أن إسرائيل يمكن أن تغير خطابها النمطي المستند على ذريعة الأمن والدفاع عن النفس خصوصاً بعد تعرضها للانتقاد من أصدقائها؟

ـ إسرائيل ستحاول ان تثبت للجميع أنها التزمت بكل ما طلبه منها المجتمع الدولي كي تخفف انتقادات العالم ضدها، وستدعي أنها خففت الحصار على غزة ولكن في الواقع لاتزال إسرائيل تمنع وصول الصادرات إلى غزة.

 

 

طباعة