يوم النكبة يمثل التطلع إلى الحياة الكريمة. أ.ب

قانون أملاك الغائبين

سنّت إسرائيل عدداً من القوانين التي مكّنتها من الاستحواذ على الأراضي التي طُرد منها الفلسطينيون، من بينها قانون «الاستحواذ على الأراضي لأغراض عامة. والإذن بمصادرة الأراضي لأغراض حكومية وأغراض عامة».

ومن ناحية تاريخية أقرت إسرائيل قانون «أملاك الغائبين» عام 1950، وذلك لمصادرة عقارات ضمن حدود الدولة العبرية، والتي تعود ملكيتها أصلاً لفلسطينيين أو رعايا دول عربية، إلا أن المحكمة العليا الإسرائيلية اعتبرت، أخيراً، أن هذا القانون ساري المفعول على عقارات القدس الشرقية، التي احتلتها إسرائيل وضمّتها عام 1967، وتعود ملكيتها لفلسطينيين مقيمين في الضفة الغربية.

وينص قانون «أملاك الغائبين» على أن «من له أملاك وأراضٍ من الفلسطينيين ورعايا الدول العربية الذين مكثوا في البلاد العربية منذ 29 نوفمبر 1947، أو خارج حدود إسرائيل، فإن أملاكهم تنقل إلى سلطة القيم على أملاك الغائبين».

يذكر أن إسرائيل منذ نشأتها عمدت إلى سنّ قوانين، واعتماد أنظمة تمنع أصحاب الأرض الأصليين من العودة إلى ممتلكاتهم، فقامت سلطاتها بمصادرة وتجريف آلاف الأراضي، وهدم المئات من المنازل الفلسطينية، وأنشأت عليها العشرات من المستعمرات اليهودية.

الأكثر مشاركة