نتنياهو يقدم الحلوى لرئيس الوزراء الياباني في حذاء

حلوى في طبق على شكل حذاء. غيتي

أهان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، نظيره الياباني، شينزو آبي، بطريقته الخاصة، عندما قدم له الحلوى ببيته في طبق على شكل حذاء. وكان نتنياهو وزوجته سارة قد استضافا آبي وزوجته آكي، في منزلهما لتناول العشاء، في الثاني من مايو، خلال زيارة رسمية لآبي إلى إسرائيل. وبعد العشاء قدم طاهي نتنياهو، سيجيف موشيه، حلوى الشوكولاتة على طبق يشبه الحذاء.

وعبّر دبلوماسي ياباني لصحيفة «يديعوت أحرنوت» عن استيائه، مؤكداً أنه «لا توجد ثقافة في العالم يتم فيها وضع الأحذية على طاولة الطعام»، ناهيك عن استخدامها كطبق.

من ناحية أخرى، شجب دبلوماسي إسرائيلي كبير كان قد خدم في اليابان، هذا «القرار الغبي وغير المسؤول الذي اتخذه نتنياهو بتقديم الطعام لضيفه في طبق على شكل حذاء»، وتابع الدبلوماسي: «لا يوجد شيء أكثر دناءة في الثقافة اليابانية من الحذاء» وإن اليابانيين لا يدخلون منازلهم ومكاتبهم بأحذيتهم، وإنما يخلعونها قبل الدخول، وأضاف قائلاً: «حتى رئيس الوزراء والوزراء وأعضاء البرلمان، يدخلون مكاتبهم من دون أحذية». ووصف خطوة نتنياهو بأنها «مثيرة للسخرية الدبلوماسية، وتنم عن عدم الاحترام للشخصيات الرفيعة»، وشبّه الأمر بأن يقدم المضيف لضيفه اليهودي شوكولاتة داخل وعاء على شكل خنزير.

وأكد مصدر قريب من الطاهي أن الحلوى لم تُقدم في حذاء حقيقي، بل في منحوتات معدنية تشبه الجلود، قام بتصميمها المصمم الصناعي، توم ديكسون، ومع ذلك وصف موقع الفنان على الإنترنت القطع بأنها أبواب منزل، وفقاً لصحيفة «تايمز أوف إسرائيل». في غضون ذلك، أنكرت السفارة اليابانية في إسرائيل أن يكون آبي مستاء مما حدث.

تجدر الإشارة إلى أنه في العام الماضي، قدم موشيه حلوى على شكل قطع شطرنج خلال عشاء رسمي أقامته عائلة نتنياهو على شرف الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، وزوجته ميلانيا، حيث قدم تلك القطع على ألواح عكست الصور الظلية للزعيمين.

 

تويتر