سيناتور أسترالي يطالب بضم نيوزيلندا إلى أستراليا

ماكدونالد رفض منح النيوزيلنديين معاملة خاصة. أرشيفية

بعد المناشدة المباشرة من قبل السياسيين في نيوزيلندا لمنح الوافدين من رعاياها مزيداً من الحقوق في أستراليا، دفع ذلك عضو الكونغرس في كامبيرا، إيان ماكدونالد، إلى القول مازحاً، إنه يجب أن تكون نيوزيلندا الولايتين السابعة والثامنة لأستراليا.

 

وكان زعيم حزب العمال المعارض في نيوزيلندا أندرو ليتل، والزعيم السابق للحزب، فيل غوف، قد التقيا مع لجان مخصصة ومع أعضاء من البرلمان، ومن الكونغرس الأسترالي في العاصمة، الأربعاء الماضي، بهدف الضغط من أجل منح الحقوق للنيوزيلنديين المقيمين في أستراليا ومعاملة خاصة، حيث يقيم ما بين 250 و350 ألف نيوزيلندي في أستراليا.

 

ولكن ماكدونالد، وهو ليبرالي من شمال كوينزلاند، قال إنه يعتقد أنه لا ينبغي منح النيوزيلنديين في أستراليا حقوقاً خاصة. وقال ماكدونالد «النيوزيلنديون يريدون أن تكون لهم حقوق خاصة، لأنهم أبناء عمومتنا. ولكن في أستراليا قانون واحد يسري على الجميع»، وأضاف لصحيفة الغارديان مازحاً «ثمة طريقة واحدة كي يحظى النيوزيلنديون بمعاملة خاصة، هي في الانضمام الى أستراليا، بحيث يكوّنون الولايتين السابعة والثامنة، وعندها لن يكونوا بحاجة إلى تأشيرة دخول أو العمل، لأننا سنكون دولة واحدة سعيدة».

وكان قول ماكدونالد عن انضمام نيوزيلندا الى أستراليا كولايتين قد احتلت عناوين الصحف في نيوزيلندا.

 

 

تويتر