قالت إنها تدمّر الكوكب

وزيرة تطالب فرنسا بوقف استهلاك «نوتيلا»

رويال طالبت الفرنسيين بالتوقف عن تناول «نوتيلا». غيتي

أكدت وزيرة البيئة الفرنسية، سيغولين رويال، إنه يجب أن يتوقف الفرنسيون عن أكل «النوتيلا»، لأنها تعمل على تدمير الكوكب. وقالت رويال في مقابلة مع التلفزيون الفرنسي إنه يجب التوقف عن تناول هذه الشوكولاتة الشعبية، لأن أحد المكونات الرئيسة التي تدخل في تركيبها وهو زيت النخيل، يؤدي إلى التصحر، وبالتالي فإنها تدمر البيئة.

وتعتبر «نوتيلا» من الأطعمة المهمة جداً في فرنسا، اذ إن هذه الدولة تستهلك 26% من إجمالي إنتاج هذه المادة التي ينتجها المصنع الايطالي بيترو فيريرو. وقالت رويال في مقابلتها المتلفزة: «علينا أن نعيد زراعة الكثير من الاشجار، لأن هناك تصحراً كبيراً يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة العالم. وعلينا ان نتوقف عن تناول (نوتيلا) لأنها مصنوعة من زيت النخيل، الذي يؤدي انتاجه إلى التصحر، ولهذا نجم عنه تدمير كبير للبيئة».

ويحصل مصنع فيريرو، الذي يصنع أيضاً شوكولاته فيريرو روشيه الشهيرة، على 80% من زيت النخيل من ماليزيا، وقال في شهر فبراير الماضي إنه «ملتزم بمصادر زيت النخيل بصورة مسؤولة». وفي عام 2013 أصدر فيريرو ميثاق فيريرو لزيت النخيل، التزم فيه باستخدام هذا الزيت بصورة مسؤولة. وفي عام 2011 حاولت فرنسا فرض ضريبة بقيمة 300% على زيت النخيل، بسبب آثاره التي تؤدي إلى التصحر نتيجة زرعه مكان الأشجار الأخرى، اضافة إلى أن منتجاته تسهم في السمنة. ولكن في عام 2012 ألغي القانون الذي اطلق عليه اسم «قانون نوتيلا»، بعد أن رفضه البرلمان الفرنسي، حيث صوت 186 عضواً ضد 155.

تويتر